عاجل
الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

من مغازلة موسيماني لعودة فايلر لتكهنات خاليلوزيتش.. مدرب الأهلي الجديد

الأهلي
الأهلي

مدرب الأهلي.. بعد أقل من شهرين على توليه المهمة الفنية للشياطين الحمر؛ اقترب البرتغالي، ريكاردو سواريش، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، من مغادرة القلعة الحمراء مع نهاية منافسات الموسم الجاري.



تولى المدرب البرتغالي، المهمة الفنية للفريق الأحمر، خلفًا للجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، مطلع يوليو الماضي، عقب الخسارة في نهائي دوري أبطال إفريقيا.

وبحسب تقارير صادرة من قلعة الجزيرة، قرر محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، بعد خلافات مع شركة الكرة أدت إلى استقالتها؛ الإطاحة بالبرتغالي ريكاردو سواريش، بعد انتهاء مباريات الموسم الجاري للدوري المصري. 

 

من مغازلة موسيماني لعودة فايلر لتكهنات خاليلوزيتش.. مدرب الأهلي الجديد

 

ويملك مجلس إدارة النادي الأهلي سيرًا لعدد من المدربين الكبار لخلافة سواريش، بسبب عدم ارتباطهم بأي نادٍ في الوقت الحالي، نستعرض أبرز ما في السيرة الذاتية لهم في التقرير التالي:

 

البوسني خاليلوزيتش

لاعب كرة قدم بوسني دولي سابق، لعب في مركز المهاجم، ويعتبر من أفضل اللاعبين البوسنيين في حقبتي السبعينيات والثمانينيات، بدأت مسيرته التدريبية مطلع التسعينيات مع نادي فيليز موستار، قبل أن ينتقل للتدريب في فرنسا سنة 1993، ثم العديد من الأندية من بينها الرجاء المغربي الذي حصد برفقته دوري أبطال إفريقيا سنة 1997 والبطولة الوطنية المغربية سنة 1998. ثم صعد بنادي ليل من الدوري الفرنسي للدرجة الثانية وكان يحتل المركز الثاني، خلال 3 سنوات من تدريبه، إلى الدوري الفرنسي للدرجة الأولى ثم قاد فريق باريس سان جيرمان للفوز بكأس فرنسا سنة 2004.

قاد خاليلوزيتش عددًا من الأندية أبرزها طرابزون سبور التركي، والاتحاد السعودي، ثم منتخب كوت ديفوار وتأهل معه إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2010، وفي 2011 قاد نادي دينامو زغرب للتتويج بالدوري الكرواتي الممتاز. كما قاد منتحب الجزائر في الفترة من 2011 إلى 2014، ولأول مرة في تاريخه يتأهل للدور 16 من كأس العالم 2014.  

وقاد في عام 2018، منتخب اليابان للتأهل لكأس العالم في روسيا، ثم تولى تدريب منتخب المغرب منذ 2019 وقاده للتأهل لكأس العالم قطر 2022، قبل أن يتركه منذ فترة قصيرة، ويصبح حرًا.

 

الكرواتي ماميتش

لاعب كرة قدم كرواتي سابق، مثّل منتخب كرواتيا في كأس العالم 1998 في فرنسا، ولعب لأندية دينامو زغرب الكرواتي، وبوخوم وباير ليفركوزن الألمانيين. وفي عام 2013 بدأت مسيرة ماميتش التدريبية مع دينامو زغرب، وحقق 3 بطولات متتالية للدوري الكرواتي، وبطولتي كأس، ثم قاد نادي النصر السعودي، والعين الإماراتي، وبعد ذلك وقع عقدًا مع نادي الهلال السعودي في 2019.

البرتغالي كيروش

مدرب كرة قدم برتغالي، درب المنتخب المصري منذ 2021 حتى 29 مارس 2022، كما درب منتخبات: البرتغال، الإمارات العربية المتحدة وجنوب إفريقيا وإيران وكولومبيا، وقاد جنوب إفريقيا (2002) والبرتغال (2010) وإيران (2014 و2018) للوصول إلى كأس العالم.

كما درب أندية: سبورتينج لشبونة البرتغالي، ونيويورك ريد بولز في الدوري الأمريكي، وريال مدريد الإسباني، كما يملك في مسيرته التدريبية فترتين عمل فيهما كمساعد مدرب لأليكس فيرجسون في نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي.

ويعد كيروش المدرب الأطول خدمة في تاريخ المنتخب الإيراني، لما يقرب من ثماني سنوات بين 2011 و2019، وهو المدرب الوحيد الذي قاد المنتخب الإيراني إلى نهائيات كأس العالم مرتين متتاليتين.

الجنوب إفريقي موسيماني

الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، مدرب الأهلي السابق، غازل الجمهور الأحمر بفيديو جديد، بعد الأنباء التي تشير لاقتراب الأهلي من إقالة البرتغالي ريكاردو سواريش.

إذ نشر موسيماني فيديو يغازل جمهور الأهلي، أثناء استقبال بعثة الفريق بالدوحة، قبل المشاركة في كأس العالم للأندية في قطر، مطلع العام الجاري، التي حصد فيها الميدالية البرونزية.

رحل الجنوب إفريقي موسيماني عن تدريب الأهلي نهاية شهر يونيو الماضي، بعد 18 شهرًا قضاها في القيادة الفنية للأحمر.

السويسري رينيه فايلر

مدرب الأهلي السابق، الذي تم فسخ عقده مع كاشيما إنتلرز الياباني بالتراضي قبل عدة أيام. ويعد السويسري فايلر هو من غير مفهوم الكرة لدى جماهير النادي الأهلي، إذ امتزجت النتائج الجيدة بالأداء الممتع والكرة الهجومية التي كان فيها الأهلي بمثابة البعبع لكل فريق يلقاه.

البرتغالي يانيك فيريرا

المدير الفني السابق لنادي الفتح السعودي، الذي كان مرشحًا بقوة لخلافة موسيماني، لكن اتجهت الأنظار إلى مواطنه ريكاردو سواريش.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز