عاجل
الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عملا بحق الرد..

مدير عام فرع ثقافة بني سويف يرد: هذه أنشطة وفعاليات الفرع خلال عام

عملا بحق الرد.. وبناء على ما نشر بـ"بوابة روزاليوسف" الأحد الماضي 14 يناير تحت عنوان «عاجل إلى وزيرة الثقافة.. بالمستندات.. تخبط إداري بـ"ثقافة بني سويف".. ومدير الفرع حوّله لشكاوى بالنيابة» بقسم الثقافة؛ ننشر حق الرد.



أرسل إلينا مدير فرع ثقافة بني سويف الرد التالي، موضحًا أن هناك محاولات لإصلاح الأمور الإدارية بالفرع والمتراكمة منذ سنوات، وأنه يسعى- خلال إدارته للفرع- لحل مشكلات الفرع، وتقديم نشاط ثقافي وفني، وقام بتكريم عدد من العاملين بالفرع نظرا لتميزهم وتفانيهم في العمل، موضحا ما يفيد بأن هناك أحد الجزاءات التي حصل عليها تم سحبها من قبل الإدارة العامة للتنمية البشرية بالهيئة العامة لقصور الثقافة بأمر إداري رقم 7 الصادر بتاريخ 9 يناير 2024، بسحب الأمر الإداري رقم 325 لعام 2023، كما أن باقي الشكاوى المنشورة لازال منها قيد التحقيق حتى الآن.

وفى جانب آخر، أرسل مدير عام الفرع ملفًا يتضمن ما تم تنفيذه من نشاط ثقافي وفني بفرع ثقافة بني سويف خلال الفترة من 1/1/2023 وحتى 30/11/2023، حيث يدعى التقرير أن فرع ثقافة بني سويف بقيادة الأستاذ أحمد خليفة، حقق العديد من الإنجازات على المستوى الإداري، على الرغم من وجود العراقيل التي واجهت الفرع إلا أنه قد تحققت انشطة متعدده، فقد نفّذ الفرع عدد 2300 نشاط مقارنة بالعام الماضي الذي حقق 1980 عن نفس المدة بزيادة 15% تقريبًا، في عدد الأنشطة وفيما يلي نستعرض عمل الإدارات الثقافية بفرع ثقافة بني سويف.

1- إدارة الخدمات الثقافية 

1- نفذت إدارة الخدمات الثقافية عدد 1740 نشاطا عبر أقسامها وبلغ عدد المستفيدين حوالي 45000 مستفيد تقريبًا منها:

- بلغ عدد أنشطة قسم المكتبات حوالي 566 نشاطا، وبلغ عدد المستفيدين 5000 تقريبًا.

- بلغ عدد أنشطة قسم الثقافة العامة 486 نشاطًا، وبلغ عدد المستفيدين 16000 تقريبًا.

- بلغ عدد أنشطة قسم التمكين الثقافي 167 نشاطا وبلغ عدد المستفيدين 5000 تقريبًا. 

- بلغ عدد أنشطة نوادي الأدب 278 نشاطًا، وبلغ عدد المستفيدين 6000 تقريبًا.  - بلغ عدد أنشطة المواهب 187 نشاطًا، وبلغ عدد المستفيدين 6000 تقريبًا.  - بلغ عدد أنشطة الدراسات والبحوث 56 نشاطًا، بلغ عدد المستفيدين 7000 تقريبًا. 2- تم اعتماد فرقة كورال أطفال قصر ثقافة بني سويف كفرقة "ب" بدلا من "ج". 3- تم اعتماد وإنشاء فرقة الأطفال للفنون الشعبية لأول مرة. 

4- اقامة عدد 14 قافلة ثقافية بقرى محافظة بني سويف قدمت من خلالها العديد من الأنشطة من محاضرات وعروض فنية وعروض الأراجوز وأمسيات شعرية وعروض مواهب وورش فنون تشكيلية، وذلك بقرى مثل سدس وابسوج وقمبش وقرية الهرم وبهبشين والكوم الأحمر نفذ الفرع عدد 2 أسابيع ثقافية للمواهب بمدينة ناصر ومدينة الفشن.

2- إدارة الخدمات الفنية:

1- نفذت إدارة الخدمات الفنية عدد 558 نشاطًا، عبر أقسامها وبلغ عدد المستفيدين 36000 تقريبًا، حيث بلغ عدد أنشطة قسم الفنون التشكيلية بواقع 297 نشاطًا، وبلغ عدد المستفيدين 6000 مستفيد.

3- إدارة الشؤون المالية والإدارية  حققت إدارة الشؤون المالية والإدارية العديد من التطورات.

4- إدارة الصيانة  تم عمل صيانة بجميع المواقع الثقافية وفقا للإمكانيات المتاحة للفرع وذلك من أجل تقديم خدمات ثقافية في أماكن تليق لاسم وزارة الثقافة.

5- إدارة التدريب  وفي ظل سعي الإدارة في تطوير العاملين ورفع كفاءتهم تم توفير العديد من الدورات التدريبية للعاملين منها:

1- تدريب عدد 80 فردًا من العاملين بالفرع علي الرقمنة. 2- تدريب عدد 28 فردًا من العاملين على أعمال السلامة والصحة المهنية وتكوين لجنة رئيسية للفرع لأول مرة عن السلامة والصحة المهنية بالإضافة للجنة السلامة والصحة المهنية بقصر ثقافة بني سويف.  3- تدريب العاملين بمنتدى الخبرات في مجالات التمكين الثقافي والفنون التشكيلية والتخطيط. 4- عمل لقاءات ومحاضرات للعاملين عن مدونة السلوك الوظيفي ومكافحة الفساد. 5- مشاركة العاملين في الدورات التي تنظمها التنظيم والإدارة منها قانون الخدمة المدنية والإدارة الإشرافية وفن التعامل مع الجمهور وإدارة الأزمات ودورات الحاسب الآلي. 6- توفير تدريب ريادة الأعمال الإبداعية كرياتيف سيركل بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة للعاملين وابناء محافظة بني سويف لأول مرة على مستوى الصعيد. 7- تدريب عدد 4 من العاملات بالفرع وحصولهم على دورة القيادات النسائية. 8- توفير التدريب للعاملين في الحوكمة والرقمنة بالمعهد القومي للحوكمة.  9- توفير دورة الاستراتيجية والأمن القومي وإدارة الأزمات بالأكاديمية الوطنية للتدريب.

وأشار في التقرير إلى أن فرع ثقافة بني سويف نفذ هذه الأنشطة وفقا للمشروع التنموي الذي تقدم به لقيادة فرع ثقافة بني سويف والتي تسعى جمعيها نحو تنفيذ برنامج "رؤية مصر2030"- وبرنامج استراتيجية التنمية المستدامة والتي نحاول فيها الوصول إلى صناعة الوعي الثقافي بكافة أشكاله الثقافية وفق معطيات التقسيم لفرع ثقافة بني سويف، وتأسيس قاعدة صلبة لازدهارها الثقافي لينبثق من إيماننا بأهمية بناء الإنسان وتمكينه في بيئة إيجابية وجاذبة، تتوافر فيها مقوّمات جودة الحياة للمواطنين، ليساندهم بنيان أسري متين ومنظومة ثقافية جيدة لكل مواطن مصري على ارض مصر، وذلك من خلال تطوير الخطط والفاعليات الثقافية التي تحقق الاستراتيجية علي النحو التالي: - برنامج تعزيز القيم الإيجابية في المجتمع المصري. وذلك من خلال غرس قيم المواطنة في المجتمع بالتواصل الإيجابي والمباشر مع المواطنين بما يحقق أهداف خطة التنمية المستدامة وبناء الإنسان المصري، مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف وتشجيع السياحة ومواجهة الإدمان وتنمية الشباب ومحاربة الأمية والفساد والأنشطة الخاصة بالبيئة والتوعية الصحية وفي هذا الإطار نفذ فرع ثقافة بني سويف عدد 1121 نشاطًا "العام الماضي عدد 956 نشاطًا" أي بمعدل زيادة 17% تقريبًا. وذلك من خلال أنشطة متنوعة استفاد منها حوالي 39000 مستفيد.

ومن أبرز الأنشطة التي نفذها الفرع   - المشاركة في العديد من المبادرات مثل حياة كريمة واتحضر للأخضر وسفراء المياه وتنمية قرية الهرم وعزبة النور بالتعاون مع الجهات المختلفة.

- نفذ الفرع عدد 75 نشاطًا لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف بزيادة قدرها 75% عن العام الماضي وبلغ عدد المستفيدين حوالي 5000 فرد تقريبًا.  - نفذ الفرع عدد 136 نشاطًا في غرس قيم المواطنة والانتماء بزيادة قدرها 147% عن العام الماضي وبلغ عدد المستفيدين حوالي 10000 فرد تقريبًا.

- برنامج تنمية الموهوبين والنابغين والمبدعين، وذلك من خلال اكتشاف المواهب من أبناء محافظة بني سويف وتنمية هذه المواهب نفذ فرع ثقافة بني سويف عدد 812 نشاطًا "العام الماضي 779 نشاطًا" أي بمعدل زيادة 5% تقريبًا، وذلك في مجالات الفنون التشكيلية والأدبية والتمثيل والغناء والعزف والأداء الحركي والإلقاء استفاد منها 16000 موهوب.   - برنامج حماية وتعزيز التراث الثقافي، وذلك من خلال الحفاظ على التراث الشعبي السويفي من غناء وعزف وأداب شعبي ومونولوج وفنون تلقائية ولقد نفذ الفرع عدد 84 عرضا فنيا "80 عرضا العام الماضي" بزيادة قدرها 5% وبلغ عدد المستفيدين 9500 تقريبًا.

- برنامج العدالة الثقافية: وذلك من خلال توفير الخدمات الثقافية وإتاحتها بالقرى والأماكن المحرومة ورعاية ذوي القدرات الخاصة وتمكين المرأة وإقامة المعارض الفنية وإتاحتها للجميع وكذلك معارض الكتب. ولقد نفذ الفرع عدد 263 فاعلية "وقد تحقق العام الماضي عدد 176" بزيادة قدرها 50%، وبلغ عدد المستفيدين 13000 مستفيد تقريبًا.  - إقامة العديد من الأنشطة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة حيث نفذ الفرع عدد 167 نشاطًا لذوي الاحتياجات الخاصة مثل الورش الفنية والعروض الفنية والمحاضرات والندوات خاصة بمدارس النور والأمل والفكرية ولمن يعانون من التوحد وفرط الحركة والتعاون مع العديد من الجهات الحكومية مثل كلية العلوم لذوي الإعاقة، "التضامن الاجتماعي" وغير الحكومية.

- التعاون مع العدد من الجهات مثل مديرية التنظيم والإدارة ببني سويف، محافظة بني سويف، هيئة استعلامات بني سويف، مديرية السياحة، مديرية آثار بني سويف، مديرية التربية والتعليم ومديرية التضامن الاجتماعي، شركة مياه الشرب ببني سويف، الأزهر، الكنيسة، الأوقاف، مديرية الشباب والرياضة، مجالس المدن، جامعة بني سويف، المجلس القومي للسكان، مديرية الصحة، هيئة محو الأمية وتعلم الكبار، المجلس القومي للمرأة والبيئة، والتي تشاركت معنا في تنفيذ العديد من الفاعليات والأنشطة التي تحقق الأهداف المشتركة. - التعاون مع الإدارات العامة للهيئة مثل إدارة الشباب والعمال وإدارة القرية وتنفيذ فاعليات بداخل المحافظة مثل القوافل المركزية بقري حياة كريمة وأيضًا مع الإدارة المركزية للتدريب وتنفيذ برنامج السلامة والصحة المهنية وأيضًا التعاون مع المجلس الأعلى للثقافة وتنفيذ برنامج كرياتيف سيركل. - القيام بأعمال الصيانة أولًا باول بالمواقع الثقافية التابعة للفرع وفقا للإمكانيات المتاحة. - الاجتماع الدوري مع مديري المواقع والإدارات والمتابعة المستمرة للخطط ومدى تطويرها ومتابعة تنفيذها من خلال المتابعة الشخصية أو من خلال فريق عمل المتابعة، وعلى الرغم من كل هذه الإنجازات ولكن هناك معوقات وقفت ضد تحقيق المزيد من هذه الإنجازات مثل:

1- عدم وجود سيارة بالفرع، وهذا نتج عنه بطء إرسال واستلام المستندات من إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد - عدم تنفيذ القوافل الثقافية والأنشطة والفاعليات التي كنت آمل في تحقيقها  - عدم المتابعة المستمرة للمواقع الثقافية.

وأشار إلى أنه رغم كل هذه المعوقات غير المعوقات التي واجهتها من اجل تنفيذ وتطوير العمل الثقافي بالفرع من وجود مشاكل إدارية ومع المنتفعين من هذه المشاكل، واستطعت التغلب عليها ومواجهتها بكل حسم من اجل فرض نظام يعطي الحق لمستحقيه ويكافئ من يعمل بإخلاص.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز