عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لمعالجة الأزمات السياسية والأمنية

دبلوماسي أمريكي يزور أوغندا واثيوبيا للمشاركة في قمة "إيجاد" الاستثنائية

توجه المبعوث الأمريكي الخاص إلى القرن الأفريقي مايك هامر في جولة إلى أوغندا واثيوبيا تستغرق 8 أيام حتى الأربعاء المقبل، وذلك للمشاركة في القمة الاستثنائية الـ42 لرؤساء دول وحكومات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيجاد) في شرق إفريقيا ومعالجة الأزمات السياسية والأمنية.



 

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان نشرته عبر موقعها الالكتروني، اليوم الخميس أنه من المقرر أن ينخرط الدبلوماسي الأمريكي أثناء زيارته كمبالا في القمة الاستثنائية الثانية والأربعين لرؤساء دول وحكومات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية في شرق إفريقيا (إيجاد)، والتي تركز على التوتر المستجد بين إثيوبيا والصومال، وكذلك الحرب في السودان.

 

وأفادت بأن الولايات المتحدة ترحب بهذه المبادرة الدبلوماسية لهيئة (إيجاد) وتجدد اعتراف الولايات المتحدة بسيادة جمهورية الصومال ووحدة أراضيها داخل حدودها عام 1960.

 

وفيما يتعلق بالسودان، سيواصل هامر دعم الجهود الإقليمية والدولية الجارية لإنهاء الصراع والضغط من أجل وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق وتعزيز التحول الديمقراطي ودعم العدالة والمساءلة لضحايا العنف.

 

وبحسب بيان الخارجية الأمريكية، يعتزم المبعوث الأمريكي الخاص إلى القرن الأفريقي أثناء زيارته إثيوبيا، الاجتماع مع مسؤولي الاتحاد الأفريقي لتنسيق الجهود بشأن السودان والأولويات الإقليمية الأخرى.

 

وسيناقش أيضًا مع المسؤولين الإثيوبيين الحاجة الملحة لمواصلة تنفيذ اتفاق وقف الأعمال العدائية في شمال إثيوبيا، بما في ذلك إحراز تقدم في نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج والمضي قدمًا في عملية العدالة الانتقالية التي تركز على الضحايا.

 

وسيحث السفير الأمريكي على الحوار لمعالجة الأزمات السياسية والأمنية في منطقتي أمهرة وأوروميا، ويدعو جميع الأطراف إلى حماية المدنيين والامتناع عن الخطابات التحريضية واحترام حقوق الإنسان.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز