عاجل
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
كأس الأمم الأفريقية 2024
البنك الاهلي

عاجل.. تحليل.. كيف حلقت نسور نيجيريا إلى نهائي الكان على حساب جنوب إفريقيا؟

فرحة نيجيريا
فرحة نيجيريا

حسم منتخب نيجيريا تأهله إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية كوت ديفوار 2023، بعدما حقق الفوز على منتخب جنوب إفريقيا بأربعة أهداف مقابل هدفين بركلات الترجيح، علما بأن المباراة انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منتخب، في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب السلام.



 

 

وفي السطور التالية يحلل الناقد الرياضي نادر عبد الناصر كيف حلقت النسور النيجيرية إلي النهائي الإفريقي..

دخل جوزيه بيسيرو، المدير الفني لمنتخب نيجيريا، المباراة بالرسم التكتيكي 4/3/3 بوجود نوابيلي في حراسة المرمى وفي الدفاع أينا وإيكونج وأجاي وباسي، وفي الوسط أونيكا وصامويل وأيوبي وفي الهجوم سيمون موسيس ولوكمان وفيكتور أوسيمين،

 

بينما اعتمد هوجو بروس، المدير الفني لمنتخب جنوب إفريقيا على الرسم التكتيكي 4/3/3 بوجود ويليامز في حراسة المرمى وفي الدفاع موديبا وكيكانا ومفالا وموداو وفي الوسط موكوينا ومورينا وسيثولي وفي الهجوم بيرسي تاو وزواني وماكجوبا.

 

الشوط الأول، حاول منتخب نيجيريا أن يفرض أسلوبه خاصة في الربع ساعة الأولى، بعدها سيطر منتخب جنوب إفريقيا على الكرة ودخل في أجواء المباراة عندما سدد سيثولي تسديدة في منتصف المرمي، وفي الدقيقة 27 سدد تاو كرة وصلت سهلة في يد نوابيلي حارس مرمى نيجيريا ثم في الدقيقة 37 سدد ماكجوبا مهاجم البافانا بافانا كرة ولكن تصدى لها نوابيلي وحولها إلى ركنية، شوط متكافئ لم تظهر المحاولات الهجومية الحقيقية على مرمى المنتخبين.

 

منتخب جنوب إفريقيا يلعب كرة قدم جميلة، التمرير القصير، التحرك بدون الكرة، اللامركزية بين اللاعبين خاصة في الثلث الأمامي، على الجانب الآخر منتخب نيجيريا يلعب كرة قدم واقعية، التنظيم الدفاعي بطريقة 5/4/1، الأسلوب المباشر في الارتكاز على اللعب الطويل إلى فيكتور اوسيمين.

 

قوة نيجيريا تتمثل في الخط الهجومي ولكن لم يظهر بالأداء المنتظر منهم، ما يعيبهم هو عدم التنويع في اللعب وعدم صعود الأظهرة في المشاركات الهجومية.

 

الشوط الثاني تغيرت الأمور تماماً وأصبحت نيجيريا تلعب وتظهر هجوميا بشكل أفضل، وتراجعت جنوب إفريقيا إلى المناطق الدفاعية، وفي الدقيقة 62 أجرى بيسيرو مدرب نيجيريا تبديلين بنزول شوكويزي والحسن يوسف وخروج أيوبي وموسيس للتنشيط الأمامي وفي الدقيقة 66 تحصل اوسيمين على ضربة جزاء صحيحة، نجح في تسجيلها اللاعب ويليام إيكونج واستمرت نيجيريا إلى الدقيقة 75 هي الطرف الأفضل،

 

شعر هوجو بروس مدرب جنوب إفريقيا بالخطر لذلك أدخل الثنائي مايامبيلا وزاكيلي ليباسا وتحسن الشكل الفني الهجومي لهم، وفي الدقيقة 85 تحصل تاو على ركلة جزاء صحيحة، أحرزها موكوينا ويتعادل في النتيجة.

 

في الأشواط الإضافية، سيطر منتخب جنوب إفريقيا على الكرة وكان المنتخب النيجيري خطيراً في التحولات الهجومية من خلال شوكويزي واوسيمين ولكن تألق ويليامز حارس مرمى جنوب إفريقيا وقام بالتصدي لهذه الهجمات، كل منتخب لعب كما يريد وفي الدقيقة 115 ومن انفراد تام لمهاجم نيجيريا ولكن تم عرقلته من جانب كيكانا مدافع جنوب إفريقيا ويتم طرده في قرار صحيح لنلجأ إلى ضربات الجزاء الترجيحية التي ابتسمت لمنتخب نيجيريا وتتأهل النسور الخضراء إلى المباراة النهائية للمرة 13 في تاريخهم في انتظار الفائز من منتخبي كوت ديفوار والكونغو الديمقراطية يوم الأحد المقبل.

 

المباراة من الناحية التحكيمية قدم الحكم المصري أمين عمر مباراة كبيرة، قرارات صحيحة، شخصية حاضرة، تمركز جيد، قريب من كل مواقف اللعب.

 

في المجمل كانت مباراة جميلة من الناحية التكتيكية وكل مدرب استخدم أوراقه الفنية كما يريد، ولكن على مستوى الفرص والإبداع لم تكن أفضل شيء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز