عاجل
الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مختارات من الاصدارات
البنك الاهلي

«النسور vs الأفيال» معركة نارية على حسم لقب الكان

أرشيفية
أرشيفية

تتجه أنظار الملايين من عشاق كرة القدم حول العالم إلى ملعب «الحسن واتارا» بساحل العاج لمتابعة المحطة الأخيرة من كأس أمم أفريقيا 2023 والتي تجمع بين  كوت ديفوار صاحبة الأرض ونيجيريا فى العاشرة مساء اليوم بتوقيت القاهرة.  



وشهدت النسخة الحالية من الكان العديد من المفاجأت والسيناريوهات الدرامية بعد أن استطاعت كوت ديفوار التأهل من دور المجموعات بمعجزة، فبعد الفوز على غينيا بيساو خسرت من نيجيريا وغينيا الاستوائية برباعية نظيفة، لكن استطاعت خطف مركز بين الأفضل ثوالث.

وأقصى صاحب الأرض، كوت ديفوار حامل اللقب السنغال من البطولة فى دور الـ 16 بركلات الترجيح، ثم تغلب على مالى فى مباراة مجنونة بربع النهائي، وفاز بهدف نظيف على الكونغو الديمقراطية فى نصف النهائى.

أما منتخب نيجيريا فكان أول الواصلين إلى المباراة النهائية وذلك بعد التأهل عن المجموعة الأولى فى المركز الثانى بعد تعادل مع غينيا الاستوائية وفوز على كوت ديفوار وغينيا بيساو.

وأطاح منتخب النسور الخضر بمنتخب الكاميرون فى دور الـ 16 قبل إقصاء أنجولا من ربع النهائى، وفى نصف النهائى تغلب على جنوب إفريقيا ليعود للنهائى الأول له منذ 11 عامًا.

وستكون هذه هى المرة الثانية التي يتواجه فيها المنتخبان فى هذه النسخة من البطولة حيث كانا قد التقيا فى دور المجموعات، حينما فاز منتخب نيجيريا على نظيره الإيفوارى بهدف نظيف فى الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى. وسيتكرر اللقاء بينهما مرة أخرى اليوم الأحد، ولكن ستكون تلك المباراة بطابع مختلف عن دور المجموعات خاصة وأن مستوى المنتخبين ارتفع مع توالى مباريات البطولة.

كما أن المنتخب الإيفوارى فى المباراة الأولى كان تحت قيادة المدرب الفرنسى «لويس جاسكيه» الذي أقيل من منصبه بنهاية دور المجموعات، وتم إسناد المهمة لمساعده إيمرس فايى الذي قاد المنتخب للنهائى.

وتعد هذه هى المواجهة رقم 16 التي تجمع بين المنتخبين طوال تاريخهما، حيث سبق أن تواجها معاً فى 15 مباراة سابقة فى مختلف المناسبات.

وتشهد مواجهات المنتخبين معاً تفوقاً لصالح المنتخب النيجيري، حيث تمكن من تحقيق الفوز فى 6 مباريات وتلقى الهزيمة فى 3 مباريات، وحضر التعادل فى 6 مباريات.

وبالعودة إلى تاريخ مواجهات المنتخبين معا ببطولة أمم إفريقيا، نجد أن هذا اللقاء سيكون اللقاء الثامن الذي يجمع المنتخبين معا طوال تاريخ مشاركتهما بالبطولة، حيث حقق المنتخب النيجيرى الفوز فى أربع مباريات وتلقى الهزيمة فى مباراتين، وحضر التعادل فى مباراة واحدة، وسجل لاعبو المنتخب النيجيرى 21 هدفا فى شباك منتخب كوت ديفوار، فما تلقت شباكهم 13 هدفا.

 

 

نقلاً من صحيفة روزاليوسف

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز