عاجل
الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد موافقة مد إقامته بالخارج... تعرف على حكاية المعرض الشهير "رمسيس وذهب الفراعنة"

وافق مجلس الوزراء، اليوم الخميس، على تمديد فترة إقامة معرض "رمسيس وذهب الفراعنة"، والمقام حالياً بالمتحف الأسترالي بمدينة سيدني بأستراليا، لمدة 7 أيام إضافية تنتهي في 26 مايو 2024 بدلاً من 19 مايو 2024، وذلك بخلاف مدد التغليف والنقل والشحن.



 

كما وافق مجلس الوزراء على استمرار جولات معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" إلى المدينة السادسة، طوكيو باليابان، في الفترة من ٧ مارس 2025 حتى 7 سبتمبر 2025، بخلاف مدد التغليف والنقل والشحن.

 

وتسلط " بوابة روز اليوسف" الضوء على أهم المعلومات عن معرض “ رمسيس وذهب الفراعنة “ الذي شهد إقبالا كبيرا، فى التقرير التالي:

 

رمسيس وذهب الفراعنة

معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" كان قد بدأ رحلته خارج مصر في أولى محطاته في نوفمبر 2021 بمدينة هيوستن، ثم محطته الثانية في أغسطس 2022 بمدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم محطته الثالثة في إبريل 2023 بالعاصمة الفرنسية باريس، والتي لاقت نجاحا كبيرا، حيث زاره خلالها  817 ألف زائر خلال خمسة أشهر مدة عرضه .

ويضم المعرض في رحلته بمدينة سيدني 182 قطعة أثرية من مقتنيات المتحف المصري بالتحرير من عصر الملك "رمسيس الثاني"، وبعض القطع الأثرية الأخرى من مكتشفات البعثة المصرية بمنطقة البوباسطيون بسقارة.

كما يضم مقتنيات عدد من المتاحف المصرية تُبرز بعض الخصائص المميزة للحضارة المصرية القديمة من عصر الدولة الوسطى وحتى العصر المتأخر، من خلال مجموعة من التماثيل، والحلي، وأدوات التجميل، واللوحات، والكتل الحجرية المزينة بالنقوش، بالإضافة إلى بعض التوابيت الخشبية الملونة.

 

رمسيس الثاني

ويعرف المعرض زواره بتاريخ الملك رمسيس الثاني وفترة حكمه التي بلغت نحو 67 عاما، شهدت فيها مصر إزدهاراً حيث تعد فترة حكمه من أكثر فترات التاريخ المصري القديم إزدهارا فقد كان ملك الحرب والسلام، وهو أول ملك يعقد معاهدة للسلام.

ويتمكن حضور المعرض من الاطلاع على قصة اكتشاف تابوت الملك رمسيس الثاني بخبيئة الدير البحري، والذي يعد إضافة عظيمة لقيمة المعرض، لما لهذا الملك من شهرة عظيمة، ثم نقل التابوت لعرضه بالمتحف المصري بالتحرير ومن ثم إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط في موكب مهيب مع مومياء الملك وغيرها من المومياوات الملكية.

كما أن عرض تابوت الملك رمسيس الثاني بمتحف استراليا ضمن مقتنيات المعرض يعد نجاحا كبيرا للمتحف، حيث تعد سيدني هي المدينة الثانية فقط في العالم، بعد باريس، التي سيتم عرض التابوت بها.

وقد تم  بيع 100 الف تذكرة من تذاكر المعرض قبل افتتاحه، حيث يعد المعرض فرصة رائعة للجمهور الأسترالي لرؤيته في الواقع مع باقي القطع الأثرية المتميزة.

 

محطات المعرض

 معرض "رمسيس وذهب الفراعنة"، كانت محطاته منذ 20 نوفمبر 2021 وحتى 2025 على النحو التالي:

  • متحف هيوستن للعلوم الطبيعية، ولاية تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية 20 نوفمير 2021: 19 يونيو 2022.
  • متحف دي يونج، ولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 18 أغسطس 2022 وحتى 12 فبراير 2023.
  • قاعة لا فيليت الكبرى، باريس، فرنسا في الفترة من 6 إبريل 2023وحتى 17 سبتمبر 2023.
  • متحف أستراليا، سيدني، أستراليا  في الفترة من 18 نوفمبر 2023 حتى 19 مايو 2024، مع الاشارة الى موافقة مجلس الوزراء، اليوم الخميس، على تمديد فترة إقامة معرض "رمسيس وذهب الفراعنة"، والمقام حالياً بالمتحف الأسترالي بمدينة سيدني بأستراليا، لمدة 7 أيام إضافية تنتهي في 26 مايو 2024 بدلاً من 19 مايو 2024، وذلك بخلاف مدد التغليف والنقل والشحن.

كما وافق مجلس الوزراء على استمرار جولات معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" إلى المدينة السادسة، طوكيو باليابان، في الفترة من ٧ مارس 2025 حتى 7 سبتمبر 2025، بخلاف مدد التغليف والنقل والشحن.

 

 

يذكر أن مجلس الوزراء، قد وافق فى يناير الماضي 2024، على استمرار جولات معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" إلى المدينة الخامسة كولن بألمانيا، خلال الفترة من 13 يوليو 2024 حتى 6 يناير 2025.

كما وافق المجلس على استنزال التابوت الخشبي لـ"سنجم" من قائمة القطع الأثرية للمعرض، بعد انتهاء فعالياته في المتحف الاسترالي بمدينة سيدني بأستراليا، وإعادته إلى مصر، ليصبح عدد القطع بالمعرض 180 قطعة أثرية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز