عاجل
الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. أمريكا ترد على خطة روسيا والصين لوضع مفاعل نووي على القمر

حثت وزارة الخارجية الأمريكية على إجراء تقييم "صارم" للسلامة للخطة الروسية الصينية المشتركة المقترحة لإنشاء قاعدة قمرية تعمل بالطاقة النووية خلال العقد المقبل.



 

روسيا والصين تدرسان مشروعًا لتركيب محطة نووية في القمر

 

وقال يوري بوريسوف، رئيس وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس، في وقت سابق من هذا الشهر، إن القوتين "تدرسان بجدية مشروعًا" لتركيب محطة طاقة نووية على سطح القمر قد تدعم يومًا ما المستوطنات القمرية. وقال بوريسوف إن المشروع قد يتم تنفيذه "في وقت ما في مطلع عام 2033-2035".

 

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة "على علم بخطط جمهورية الصين الشعبية وروسيا لإنشاء محطة دولية لأبحاث القمر"، مشيراً إلى "عقود من التعاون الفضائي" بين الجارتين.

 

وليس هناك ما يشير إلى أن المشروع المخطط له عنصر عسكري، لكن معهد دراسة الحرب أشار إلى أن تصريحات "بوريسوف" كانت "مؤشرًا على تحسن العلاقات واستعداد الصين لتعزيز شراكة استراتيجية طويلة الأمد مع روسيا للوقوف ضد وربما تهديد روسيا" من الغرب."

 

وتزايدت المخاوف الأمريكية بشأن تسليح الفضاء في فبراير، عندما حث المشرعون الأمريكيون الرئيس الأمريكي جو بايدن على رفع السرية عن المعلومات حول "تهديد خطير للأمن القومي"، وهو سلاح روسي مضاد للأقمار الصناعية يعمل بالطاقة النووية. 

ونفت موسكو هذه التقارير مراراً وتكراراً.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، حذر قائد قيادة الفضاء الأمريكية الجنرال ستيفن وايتنج من أن روسيا لا تزال تشكل تحديا "هائلا" في الفضاء، وقال إن الولايات المتحدة يجب ألا تسمح لنفسها "بشعور زائف بالثقة".

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية لمجلة نيوزويك إن الولايات المتحدة "تعتقد أن نهجنا المنفتح والشفاف والتعاوني في استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي يمكّن من إنشاء نظام بيئي أكثر ديناميكية وابتكارًا يفيد العالم بأسره".

وأشار متحدث الخارجية الأمريكية إلى أن الولايات المتحدة وروسيا والصين جميعها أعضاء في لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي – UNCOPUOS. "وبالنسبة لإطلاق أي نظام نووي فضائي، تعتقد الولايات المتحدة أنه يجب على جميع الدول ضمان إجراء تحليل سلامة دقيق ومستنير للمخاطر."

 

وتتضمن هذه العمليات مبادئ توجيهية شفافة للسلامة وهي تطلعية وقابلة للاستخدام الفعال للأنظمة النووية الفضائية للتدفئة والطاقة والدفع."

 

وتعتقد الولايات المتحدة أن الشفافية وممارسات السلامة الصارمة لهما أهمية قصوى في التطوير المسؤول ونشر المفاعلات النووية في الفضاء الخارجي.

 

"تتطلع الولايات المتحدة إلى مراجعة أي تقارير تقدمها دولة إلى مجموعة العمل المعنية بمصادر الطاقة النووية التابعة للجنة الأمم المتحدة لاستخدام الطاقة النووية، بما في ذلك استخدام المفاعلات النووية لاستكشاف القمر".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز