عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. وفاة أول سيناتور يهودي متشدد عن عمر يناهز 82 عاما

جو ليبرمان
جو ليبرمان

توفي السيناتور الديمقراطي السابق جو ليبرمان عن عمر يناهز 82 عاما. ويعتبر ليبرمان أول سيناتور يهودي أرثوذكسي في تاريخ الولايات المتحدة، وكان مرشح الحزب الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس في انتخابات عام 2000 نائبا لآل جور، لكن فاز بها جورج بوش الابن.



 

 

وبحسب بيان صادر عن عائلته، توفي ليبرمان بعد ظهر الأربعاء بعد مضاعفات تعرض لها جراء سقوطه.

وقالت عائلته في البيان: “توفي السيناتور الأمريكي السابق جوزيف ليبرمان بعد ظهر اليوم، 27 مارس 2024، في مدينة نيويورك بسبب مضاعفات السقوط”. "كان يبلغ من العمر 82 عامًا. وكانت زوجته الحبيبة هداسا وأفراد عائلته معه أثناء مروره". وقالت العائلة إن "حب السيناتور ليبرمان لله ولعائلته ولأمريكا استمر طوال حياته في الخدمة من أجل الصالح العام.

 

وستقام جنازة ليبرمان يوم الجمعة في مجمع أجوداث شولوم في مسقط رأسه في ستامفورد بولاية كونيتيكت . كان ليبرمان عضوًا لفترة طويلة في مجلس الشيوخ الأمريكي من عام 1989 إلى عام 2013.

تم انتخابه في الأصل كديمقراطي، وفاز بإعادة انتخابه في عام 2006 كمستقل بعد خسارته في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي. 

وفي عام 2000، كان المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس – أول مرشح يهودي على قائمة رئاسية لحزب كبير. وسعى ليبرمان للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة في عام 2004، لكنه انسحب بعد أداء ضعيف في الانتخابات التمهيدية المبكرة.

وفي إعلان تقاعده من مجلس الشيوخ في عام 2013، تحدث ليبرمان عن خدمته للشعب الأمريكي. وأضاف: "لقد قررت أن الوقت قد حان لطي الصفحة إلى فصل جديد". "لم يكن هذا قرارًا سهلاً بالنسبة لي لاتخاذه لأنني أحببت الخدمة في مجلس الشيوخ وأشعر بالرضا عما أنجزته. لكنني أعلم أنه القرار الصحيح، ويجب أن أقول إنني متحمس لبدء عهد جديد". فصل من الحياة بفرص جديدة." وقال "في نهاية هذه الفترة، سأكون قد خدمت 24 عاما في مجلس الشيوخ الأمريكي و40 عاما في منصب انتخابي". "وبالنسبة لي، حان الوقت لموسم آخر وهدف آخر تحت السماء."

 

تظهر حكاية السيناتور اليهودي المتشدد، أنه ليس هناك فرقًا بين الحزبين الأمريكيين اللذين يتبادلان الحكم في الولايات المتحدة، في التعامل مع اليهود سواء متطرفين أو معتدلين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز