عاجل
الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فرملة اليد الكهربائية.. ضغطة زر تمنحك الأمان داخل السيارات الفارهة

فرملة اليد الكهربائية روزا أوتو
فرملة اليد الكهربائية روزا أوتو

ينظر البعض إلى فرملة اليد الكهربائية أو الإلكترونية التي تميز السيارات المتطورة والفارهة إلى أنها مجرد كماليات يمكن الاستغناء عنها بالمنظومة القديمة للأمان في السيارات، ولا يعرف هؤلاء أنها من أفضل ما وصلت إليه التكنولوجيا في تأمين السيارات على الطريق.



 

امتيازات ضخمة في فرملة اليد الكهربائية

 

من حيث المبدأ، فرملة اليد الكهربائية تؤدي نفس وظيفة الفرملة التقليدية القديمة، لكن الاختلاف أن الفرملة الحديثة التحكم فيها يكون تلقائيًا بالكامل، يكفي ضغطة زر من قائد المركبة في لحظات الخطر، وستتعامل التقنية مع المواقف الصعبة، بما يحافظ على سلامة السيارة وركابها.

 

وعلى مستوى امتيازات فرملة اليد الكهربائية، لا مجال للمقارنة، إذ تستخدم الاولى زرًا على شكل حرف P بدلًا من سحب فرملة اليد كالمعتاد، ولا تملك هذه الميزة إلا العلامات الكبرى على شاكلة بي إم دبليو، أودي، بورش، رينج روفر، ومرسيدي، وميتسوبيشي باجيرو، وهيونداي سانتا، ومازدا، والماركات الأخيرة  ضمنتها في الطرازات الحديثة.

 

استخدامات فرملة اليد الكهربائية

 

يعتمد قائد السياراة على فرملة اليد الكهربائية في إيقاف السيارة تلقائيًا دون سحب الفرامل كالمعتاد، وتعوض هذه الميزة نسيان سحب فرملة اليد وتحييد خطرها تماما، كل ما يتطلبه الأمر سحب زر P لأعلى وسيقوم النظام بالتكيف مع الفرامل دون مساعدة، ولا حاجة للضغط على الفرامل، كما هو الحال في المنظومة القديمة التي تتطلب انضباطا واتزانا نفسيا قد لا يتوفر لدى الكثيرين عند حدوث موقف مفاجئ على الطرق.

 

كيف تتأكد من تفعيل فرملة اليد الكهربائية؟

 

يجب التأكد من رؤية ضوء الفرامل الإلكتروني في السيارات الحديثة، إذ يعتبر عنوان تشغيل نظام الكبح، وتنشيط فرملة اليد الكهربائية، لكن إذا كان الضوء مطفأ فهذا يعني تعطيل هذه الميزة.

 

هناك آلية آخرى لفتح مكابح اليد الإلكترونية تلقائيًا، عندما تأخذ ترسًا خلفيًا أو ترسًا أماميًا وتدوس الفرامل، لذلك في حالة نسيان تحرير فرملة اليد والاستمرار في جعل السيارة تتحرك للأمام، سيفتح النظام تلقائيًا لتجنب التوقف الشديد وحرق الفرامل وحماية نظام النقل.

 

ولا تتوقف فوائد فرملة اليد الكهربائية على المزايا التي أوضحناها، بل علاوة على ذلك فهي تلعب أيضًا دورًا مهمًا في حماية الأجزاء الميكانيكية.

 

كما تساعد فرملة اليد الكهربائية في تحسين التحكم في السيارة عند بدء تشغيل المحرك على منحدر، حتى يتمكن قائد المركبة من التحرك بسهولة بمجرد الضغط على دواسة الفرامل أثناء سحب الزر P، ومن ضمن امتيازات فرملة اليد الكهربائية أن فرص حدوث أخطاء فيها قد تكون معدومة ما يؤكد أهمية الاستثمار فيها من العلامات التجارية.

 

 عيوب فرملة اليد الإلكترونية

 

معروف أن التكنولوجيا حمالة أوجه، تحمل الراحة والرفاهية، لكن أحيانا تحمل بعض المتاعب، كما يحدث مع فرملة اليد الكهربائية التي تواجه عدة مشكلات صعبة، منها قصر عمرها الافتراضي، كما هو الحال مع الأجزاء الإلكترونية الآخرى، وهذا يختلف عن الأجزاء الميكانيكية التي تعيش أكثر، بخلاف أن  إصلاح الأنظمة الإلكترونية تكلفتها باهظة.

 

ويتطلب وجود فرملة اليد الكهربائية بطارية بمستوى متميز، إذ عند ضعفها أو تراجع كفاءتها يمكن أن يؤثر على الفرملة بشدة بخلاف انعكاسات آخرى مع  مثل اهتزاز دواسة الفرامل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز