عاجل
الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تركيا: إنشاء لجنة مشتركة مع بغداد لحل مشكلة المياه

العراق: لن نسمح باستخدام أراضينا للاعتداء على دول الجوار

رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني
رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني

  أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن بلاده لن تسمح لأي قوة باستخدام أراضيها لتكون منطلقا للاعتداء على دول الجوار، فيما أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أنه تم إنشاء لجنة مشتركة بين البلدين لحل مشكلة المياه على أساس علمي وعقلاني.



وأشار السوداني - خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس أردوغان عقب مباحثاتهما، اليوم الاثنين، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع) - على أن سياسة العراق تعتمد على التوازن، وأن لديها مبادئ تقوم على أساس المصالح المشتركة وحسن الجوار، موضحا أنه تم توقيع اتفاقات مختلفة مع الجانب التركي على مستوى المياه، كما تم توقيع اتفاقات من شأنها تحديث منظومات الري لمدة 10 سنوات، بما سيظهر أثره فيما يتعلق بحصة العراق المائية.

وقال "إنه تم التطرق خلال المباحثات إلى الأمن الثنائي بين البلدين"، مشددا على أن أمن تركيا والعراق وحدة واحدة لا تتجزأ، لافتا إلى أن القدس رمز إسلامي، وأن إهانة المقدسات الفلسطينية أمر غير مقبول. ومن جهته، أكد الرئيس أردوغان أنه تم إنشاء لجنة تركية عراقية لحل مشكلة المياه على أساس علمي وعقلاني، قائلا: "إن العراق بلد جار، وتركيا لديها إرادة سياسية لدفع علاقات بين العراق وتركيا إلى الأمام"، كما أكد أنه سيتم توفير التنسيق اللازم لضمان تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

وأوضح أردوغان أنه ناقش مع رئيس الوزراء العراقي التعاون في ملفي الأمن ومكافحة الإرهاب، معربا عن استعداده لتقديم الدعم إلى الحكومة العراقية في مكافحة الإرهاب.

وأضاف: "كما تم التباحث في إنشاء لجنة دائمة لمتابعة ملف المياه مع العراق"، منوها بأنه سيزور أربيل بعد بغداد لبحث العلاقات المشتركة.. وبين أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع إلى 20 مليار دولار.

واختتم الرئيس التركي تصريحه بالإشارة إلى أنه ناقش مع الرئيس العراقي آثار الاحتلال الإسرائيلي في غزة، حيث تم التشاور بشأن الخطوات المشتركة لتهدئة الأوضاع، مؤكدا الدعم لإنشاء دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس. وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني قد استقبل، في وقت سابق من اليوم في القصر الحكومي ببغداد، الرئيس أردوغان، الذي يزور العراق حاليا. وفي السياق، أكد المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي ضياء الناصري أن العراق سيوقع مع تركيا أكثر من 20 اتفاقية في ثلاثة محاور أساسية، وهي: الأمن والاقتصاد والمياه.

وقال الناصري، في تصريح لوكالة (واع)، إنه "سيتم وضع حلول حقيقة في مجال الأمن، والتي لم يسلط الضوء عليها وحلها سابقا"، مشيرا إلى أن الحكومتين ستضعان حلولا حقيقية وعملية مستدامة في مجال المياه للحفاظ على الموارد المائية.

وبدوره، أكد المدير التنفيذي لصندوق العراق للتنمية محمد النجار أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بغداد ستتوج العلاقة بين البلدين وستزيد التبادل التجاري والدخول الى رأس المال التركي.. وقال النجار، في تصريح لـ(واع) أيضا، "إن موقف تركيا السابق اختلف لكون العراق عاد إلى دوره الاستراتيجي والاقتصادي بالمنطقة"، مشيرا إلى أن الزيارة سوف تتوج العلاقة بين البلدين للإطار الجديد، وسوف تسمح لتبادل تجاري أعلى والدخول إلى رأس المال التركي، كما ستتيح استقطاب الشركات التركية إلى العراق.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز