عاجل
الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

زعيم الجمهوريين بـ"الشيوخ" الأمريكي: تأخير إرسال المساعدات لأوكرانيا قوض فرصها في هزيمة روسيا

أكد زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونيل، اليوم الثلاثاء، أن التأخير الذي استمر لأشهر في إرسال المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا قوض فرصها في هزيمة روسيا في ساحة المعركة. 



وقال ماكونيل، في خطاب ألقاه أمام زملائه في كلا المجلسين (النواب والشيوخ) الأمريكيين الذين أجَّلوا النظر في تقديم المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا، "إن الكثير من التردد وقِصَر النظر الذي أخَّر اتخاذ هذا الإجراء يستند إلى محض خيال وأوهام تتمثل في أن دعم أوكرانيا لا يشكل مصلحة أمنية ووطنية بالنسبة للولايات المتحدة". 

وأوضح، بحسب ما نقلته صحيفة "ذي هيل" الأمريكية: "مما لا شك فيه أن التأخير في تزويد أوكرانيا بالأسلحة اللازمة للدفاع عن نفسها أدى إلى تقليص احتمالات هزيمة الجانب الروسي في ساحة المعركة، فلقد أدى هذا التردد إلى تفاقم التحديات التي نواجهها".

كما وجه ماكونيل ملاحظاته الحادة إلى المنتقدين داخل حزبه، من بينهم السيناتور الأمريكي جيه دي فانس (الجمهوري من ولاية أوهايو)، الذين أثاروا جدلاً بأن حزمة المساعدات لأوكرانيا لن تغير مجرى الحرب وتساءلوا عما إذا كانت الولايات المتحدة قد عززت بالفعل من قدرتها الصناعية لتمكين أوكرانيا من مجاراة ترسانة روسيا من الطائرات المسيرة والصواريخ وغيرها، لكن ماكونيل جدد تأكيده بأن حزمة المساعدات الخارجية البالغة 95 مليار دولار ستعزز إنتاج الأسلحة الأمريكية وكذلك الاقتصاد المحلي.

 

وصوت مجلس النواب الأمريكي السبت الماضي على حزمة مساعدات واسعة لصالح كلٍ من إسرائيل وأوكرانيا وتايوان، إذ صوت النواب على الحزمة الضخمة البالغة قيمتها الإجمالية 95 مليار دولار التي يطالب بها الرئيس الأمريكي جو بايدن منذ أشهر.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز