عاجل
الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعاون بين جامعة قناة السويس والصين للتبادل الطلابي

   بحثت إدارة جامعة قناة السويس مع وفد من وزارة التعليم الصينية للتبادل العلمي ( يضم سبعة رؤساء جامعات وخمسين مسؤولا من قيادات جميع القطاعات التعليمية في الصين) سبل التعاون العلمي وفتح آفاق جديدة بين جامعة قناة السويس والجامعات الصينية في مجال التبادل الطلابي للدراسة في مصر والصين واستحداث قنوات جديدة لتعزيز التبادل العلمي بين الجانبين في مختلف التخصصات.



وجاء في بيان صحفي صدر عن جامعة قناه السويس اليوم"السبت" أن الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب استقبل الوفد الصيني نيابة عن رئيس الجامعة الدكتور ناصر مندور،وعقد مباحثات مع وفد وزارة التعليم الصينية برئاسة شيا جيان خو خويى ،وضم وفد الجامعة كلا من الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث والدكتورة سهير أبو عيشة أمين عام الجامعة،والدكتور حسن رجب المدير التنفيذي لمعهد كونفوشيوس بالجامعة ،وجانج تينج هونج المدير الصيني للمعهد،والدكتور صفوت عبد المقصود عميد كلية الألسن .

وقدم وفد جامعة قناة السويس درع الجامعة للسيد شيا جيان خو خويى رئيس وفد وزارة التعليم الصينية تقديرا لزيارته للجامعة وحرصهم على دعم سبل التعاون مع الصين .

وضم الوفد الصيني 7 رؤساء جامعات و50 مسؤولا من قيادات جميع القطاعات التعليمية بالجامعات الصينية ،وأهدى الوفد بعض الهدايا التذكارية التي تعبر عن الثقافة الصينية معربين عن بالغ سعادتهم بتواجدهم في رحاب جامعة قناة السويس.

وتوجهت قيادات الجامعة برفقة الوفد إلى قاعة المؤتمرات الكبرى لافتتاح معرض "الدراسة في الصين " للترويج لدراسة المجالات المختلفة في الصين،وقال الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة - في كلمة الافتتاح -إن جامعة قناة السويس تقع على بُعد كيلومترات قليلة من أهم الممرات الملاحية في العالم وهو "قناة السويس" الذي يلعب دورا محوريا في مجال التجارة الدولية ويعد بمثابة الباب الذهبي وأحد المحطات الرئيسية في مبادرة الحزام والطريق الصينية لتكون مصر بدورها بوابة العبور نحو دخول الصين إلى قارة إفريقيا وأوروبا من خلال تلك المبادرة الضخمة التي أطلقها الرئيس الصيني شي جينبينج في عام 2013 ودعمها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحقيق التنمية لكلا البلدين والرخاء لشعبيهما العظيمين في ظل الإيمان بوحدة المصير المشترك للبشرية.

ولفت إلى أن الجامعة لديها 4 مصادر لتعليم اللغة الصينية أولها معهد كونفوشيوس إلى جانب ثلاثة أقسام علمية بكليات الألسن والآداب والعلوم الإنسانية وجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية.

من جانب آخر أعرب السيد شيا جيان خو خويى عن بالغ سعادته بتواجده في رحاب جامعة قناة السويس بعد عشر سنوات من أول زيارة له للجامعة التي تمثل نموذجا مضيئا للتعاون العلمي والثقافي بين مصر والصين لكونها أول جامعة مصرية تؤسس العلاقات العلمية والثقافية مع الجامعات الصينية وهى أكبر جامعة تترجم هذا التعاون على أرض الواقع من خلال توقيع العديد من اتفاقيات التعاون والتي أثمرت عن إنشاء معهد كونفوشيوس ومعهد الاستزراع وتكنولوجيا الأسماك، والكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية لافتا إلى أن جامعة قناة السويس ومعهد كونفوشيوس جسر قوي للتعاون بين مصر والصين .

وأوضح الدكتور حسن رجب المدير التنفيذي لمعهد كونفوشيوس بجامعة قناة السويس أن الهدف من الزيارة هو تشجيع الطلاب للدراسة في الصين ومناقشة خطة التعاون المستقبلي في مجال التعليم واصفا فاعليات اليوم بأنها منصة للتبادل العلمي والثقافي وتعليم اللغة الصينية.

ضم الوفد الصيني ( السيد تزو ليان كي مدير إدارة التعليم بمقاطعة جوي تشيو،تشانغ تشن نائب رئيس جامعة العاصمة الطبية،خوي تونغ نائب رئيس أكاديمية بكين للفنون،دوان شيو جون نائب مدير معهد نانجينغ للجغرافيا التابع للأكاديمية الصينية للعلوم.

وعلى هامش اللقاء قام الوفد الصيني بزيارة تفقدية لمعهد كونفوشيوس للتعرف على دور المعهد التعليمي والثقافي في تعليم اللغة الصينية في إقليم القناة،ثم توجه الوفد لزيارة مركز المحاكاة والتدريب البحري التابع لهيئة قناة السويس للتعرف على طبيعة حركة الملاحة في القناة من الشمال والجنوب انطلاقا من دور قناة السويس الهام في التجارة العالمية والتي تساهم فيها الصين بنصيب كبير من خلال مرور سفن بضائعها العملاقة بالقناة نحو أوروبا وأمريكا.

واختتم الوفد الصيني زيارته لمحافظة الإسماعيلية بزيارة قناة السويس والتقاط الصور التذكارية على ضفاف القناة.

يذكر أن هذه الزيارة تم تنظيمها من خلال معهد كونفوشيوس بالجامعة بالتعاون مع مركز خدمة الطلاب الصينيين الدارسين في الخارج بمقاطعة جوى جو الصينية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز