عاجل
الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
صديقى المدخن.. الحياة جميلة لا تبددها بالدخان

صديقى المدخن.. الحياة جميلة لا تبددها بالدخان

أخي المدخن أختي المدخنة هذا المقال معنيّ بكما، ألم يأن الأوان للإقلاع عن تلك العادة؟ قرأت قصة عجيبة لأحد الأمريكيين المدخنين، حيث نعى نفسه قبل وفاته وقال (كنت مدخنًا ومع أنني كنت أدرك أن ذلك يمكن أن يقتلني، ولم يكن الألم الذي تسببت به لعائلتي بحجم المتعة التي حصلت عليها من التدخين الذي قضى على حياتي، عشت حياة متحضرة لكن هناك أحداثا مهمة في حياتي أحب قولها لأحبتي، فلن أكون شاهدا عليها، ما يمكن أن تعلمه من قصة حياتي هو: لا تكن غبيا، الحياة جميلة لا تبددها بالدخان)، يذكر أن هذا الرجل مات بسرطان الرئة، وكان نعيه هذا له ردود أفعال إيجابية، حيث أقلع الكثير عن التدخين.



 

لست هنا من أجل جلدك أيها المدخن، لكن أود مساعدتك للإقلاع عن التدخين، من أجل صحتك، من أجل أسرتك، من أجل من حولك، من أجل دينك، من أجل أشياء كثيرة، لماذا تصر على فعل هذه العادة على الرغم من أنك تعلم أضرار التدخين، ألم تكن لك فتاة صغيرة تحبها، تعزم على الإقلاع من أجلها، ألم تكن لك زوجة تتضرر من رائحتك، ولا تستطيع أن تفصح لك عن ذلك، إن لم يكن لديك عزيز تقلع من أجله عن التدخين، فمن أجل نفسك، لا أجد من هو أعز عليك من نفسك، لا تكن ضعيفًا، هل تعرف ماذا تفعل إنك تشعل النار وتشرب دخانها، أنه عمل مقزز جدًا، أقلع أرجوك قبل أن تنتهي حياتك بسبب عنادك مع نفسك.

 

إن كنت قد نويت الإقلاع عن التدخين فهناك أمر ضروري أكد عليه الأطباء هو الدعم النفسي من حولك ودعمك ومساندتك وتشجيعك، وأيضًا عزمك على تغيير سلوكيات وعادات، ابدأ بتقليل عدد السجائر لفترة محدودة، تحدّ نفسك وقوِّي عزيمتك وهناك قصص كثيرة نجح أصحابها في الإقلاع عن التدخين منها من توقف عن التدخين واستبدل ذلك بالجزر، وآخر بالمكسرات، وآخر بالأعشاب، وقد يحتاج البعض للأدوية والليزر للتوقف عن إدمان النيكوتين، وهناك طرق أخرى منها لبان النيكوتين، أقراص استحلاب نيكوتين يتم شراؤها من الصيدليات، وكثير من الطرق التي تنتظر سؤالك عنها أيها المدخن.

 

ماذا لو فعلت؟ فإن الصحة تتحسن بعد الإقلاع، فبعد مرور 48 ساعة سرعان ما تتحسن حاستا الشم والتذوق لديك، وبعد مرور أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع تنخفض فرصة المعاناة من الجلطات القلبية، في حين أنّ فرصة الإصابة بأمراض القلب كلها تنخفض إلى النصف بعد مرور عام على الإقلاع عن التدخين، وتنخفض كذلك فرصة المعاناة من الجلطات الدماغية خلال خمسة إلى خمسة عشر عامًا من وقت ترك التدخين وهناك أبحاث كثيرة، ذكرت العديد من الفوائد التي تعود على الشخص المدخن بعد إقلاعه عن التدخين.

 

ولكن عليك أن تؤمن بأنك ستعود إلى الحياة، ستعود إلى أبنائك، ستعود إلى زوجتك، ستعود إلى نفسك، لا تتهرب من مواجهة نفسك، ولا تفشل أمامها، اعزم وتوكل على الله، لا تدع أبناءك يكبروا فيقلدوك إن لم يفعلوا وهم صغار ولا تعرف عنهم شيئا، لا تعش وأنت مدخن، ولا تمت وأنت مدخن، لقد فقدت أشياء كثيرة بسبب تدخينك، أدلك على طريق السعادة التي لم تتذوقها من وقت تدخينك؟ منذ كثير وأنت تحرم منها، اكتف بما فات من التدخين، انها حياة كئيبة وانت تعلم ذلك، وانعم بحياة جديدة سينعم بها من حولك، هي تنتظرك لا تدع الفرصة تفوتك واجعل هذا المقال سببا في إقلاعك، فلعلك وجدت من يذكرك اليوم بالإقلاع، وقد لا يوجد أحد يذكرك به غدا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز