عاجل
الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

هل يستخدم موسيماني خطة فايلر للتغلب على الرطوبة والحر؟

تعادل الأهلي مع فيتا كلوب الكونغولي في الجولة الثالثة من دور المجموعات بدوري الأبطال الإفريقي، على استاد القاهرة بنتيجة 2/2؛ حافظ على حظوظ الشياطين الحمر في التأهل إلى دور الـ8.



 

ترتيب المجموعة بعد تعادل الأهلي وفيتا كلوب

التعادل في الجولة الثالثة في المجموعة الأولى كان سمة المباراتين، إذ تعادل النادي الأهلي مع فيتا كلوب الكونغولي بهدفين لكل فريق، كما تعادل فريقا المريخ السوداني وسيمبا التنزاني، سلبيًا في أم درمان.

 

التعادلان حافظا على حظوظ كل الفرق في التأهل للدور التالي، لكن كل فريق له شروط للصعود، أما من ناحية ترتيب المجموعة فجاءت على النحو التالي:

 

ترتيب المجموعة الأولى

سيمبا 7 نقاط، لعب ثلاث مباريات، فاز في مباراتين، وتعادل في واحدة، رصيده من الأهداف 2 وعليه 0

فيتا كلوب 4 نقاط، لعب ثلاث مباريات، فاز في واحدة، وخسر مباراة، وتعادل في مباراة، رصيده من الأهداف 6 وعليه 4

الأهلي 4 نقاط لعب ثلاث مباريات، فاز في واحدة، وخسر واحدة، وتعادل في واحدة، رصيده من الأهداف 5 وعليه 3

المريخ 1 نقطة، لعب ثلاث مباريات، خسر في مباراتين، وتعادل في واحدة، رصيده من الأهداف 1 وعليه 7

 

رحلة التأهل تبدأ من كينشاسا

يبدأ الأهلي سباق التأهل من كيشاسا، في الكونغو، في الثالثة عصرًا، وسط جو رطب ودرجة حرارة مرتفعة وعلى أرضية ملعب من النجيل الصناعي، كل هذه العوامل ترجح كفة بطل الكونغو على بطل القارة، حسبما أشار فلوران إيبينجي، المدير الفني لفيتا كلوب الكونغولي، متوعدًا النادي الأهلي بتلك الظروف، التي استغلها سيمبا التنزاني في الجولة الثانية وفاز على الأهلي بهدف نظيف.

 

وهي الظروف نفسها التي سبق لمدرب النادي الأهلي الحالي استغلالها ضد النادي الأهلي، إبان قيادته لفريق صنداونز الجنوب إفريقي، وفاز على النادي الأهلي بخماسية، منذ عامين.

 

خطة فايلر لقهر ظروف إفريقيا

في العام الماضي قابل الأهلي ماميلودي صنداونز في جنوب إفريقيا في نفس الظروف التي قهر بها الأهلي بخماسية، لكن فايلر كانت له خطة مضادة، نجح بها في الخروج بالتعادل بعدما كان قاب قوسين أو أدنى من الفوز على صنداونز.

 

السويسري رينيه فايلر، المدير الفني السابق للنادي الأهلي كان دقيقًا في عمله، واستخدم علم الأرصاد لمواجهة منافسه والتغلب عليه في عقر داره.

 

خطة فايلر

كانت خطة فايلر هي الاستعانة بخبير أرصاد جوية؛ لمعرفة الأوقات التي تتعامد فيها الشمس على أرضية الملعب، وفي هذه الأوقات تكون التعليمات للاعبين هي:

  • التمركز الجيد دفاعيًا
  • غلق مساحات منتصف الملعب
  • البدء باللاعبين الأفارقة بسبب اعتيادهم على تلك الأجواء

المرتفعة واللعب في هذه التوقيت. 

 

ونجح فايلر في الخروج بتلك المباراة إلى بر الأمان، ولولا الظروف لخرج فائزا في تلك المباراة بعد أن قهر الظروف التي استغلها موسيماني سابقًا ليهزم الأهلي.. فهل يستخدم موسيماني خطة فايلر لقهر فيتا كلوب والتأهل لدور الثمانية؟

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز