بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

22 اكتوبر 2019 - 43 : 7   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بلاش خسارة تانية يا سيسى

21 سبتمبر 2015



عمر علم الدين
بقلم : عمر علم الدين

مصر أم الدنيا فى كل شيء حتى فى فسادها فغالبية الدول التي قاومت الفساد وانتصرت عليه وحققت نهضة كانت تواجه مشاكل أفقية "الصحة ،التعليم...الخ. 


أما فى مصر فالفساد أفقى "فى عدة قطاعات" وأيضاً رأسى يبدأ من المسئول الأول فى المصلحة حتى أصغر موظف "يا باشا من الوزير للغفير إلا ما رحم ربك" ومن أسوأ بصمات نظام مبارك على المصريين أنه جعل الفساد ثقافة فأنت لا تستغرب أن شخصا تقدم لعمل وحصل عليه بـ"الواسطة" ولكنك أصبحت تستغرب إذا تمت المسابقة وأخذوا الناس بالكفاءة..هذه فى معايير الدولة المتحضرة "أزمة أخلاقية. 


في مصر وفي عهد جديد ومع تغير الحكومة والجميع يعرف أن السبب تورط بعض رجالها فى الفساد، ننتظر من الرئيس وحكومته الكثير.. نريد ان نغير الثقافة السائدة . عقب ثورة يناير جمعني مع آخرين لقاء بالعبقري مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا وصاحب نهضتها وتحدث الرجل عن الصعوبة التى واجهها وعن إمكانيات مصر القوية لتحقيق التقدم ومما لا أنساه أن الرجل قال: نحن فى ماليزيا استعنا بعشرة علماء ليجدوا لنا حلا، وبعد بحث وفحص عادوا ليقولوا التعليم ثم التعليم ثم التعليم، ولم يكن التعليم قاصرا على العلوم فقط وإنما تضمن تعليم سلوك وأخلاق وثقافة ومفاهيم مختلفة. 


مما قاله الرجل أنهم وضعوا استراتيجية لاستيعاب البطالة فلا يوجد استقرار ونهضة فى ظل وجود بطالة وبالتالى استطاعوا مواجهة الفساد وأكد أن التجربة استوحاها من أفكار النهضة المصرية على يد محمد على! 


ترك الرجل المنصب ودخل الفرد السنوى ١٦ ألف دولار سنوياً بعد ان كان ١٠٠ دولار سنوياً فى بداية حكمه. 


كلمات مهاتير محمد تجعلني أتوجه إلى الرئيس السيسى لأذكره أننا أضعنا فرصة لنصبح من دول العالم الأول عقب انتصار أكتوبر، وقتها كان الشعب كله مهيأ للعمل والإنتاج والعطاء ولم نصل الى حتى ما كان يطمح إليه الرئيس السادات قبل ان تغتاله يد الغدر. 


واليوم نحن معك أيها الرئيس فى فرصة جديدة ونظام قوى استطاع أن يخفض الدعم ويقدم على خطوات لم يجرؤ عليها غيره، وأهم من ذلك أن المؤسسات تعمل معه بقوة وبدأ يثبت أركان الدولة خارجيا بشكل يليق يوما تلو الآخر، وجاءت قضية وزارة الزراعة لتقول ان الدولة لا تتستر على فساد وانها قادرة على فعل أى شيء حتى بما في ذلك إقالة حكومة بسب فساد بعض رجالها.


 أصبح الان القضاء على الفساد هو مشروع مصر القومى لذا أقول للرئيس: أنت قادر فى فرصة تاريخية قد تكون غير قابلة للتكرار (فرصتك وفرصتنا قبلك ) على أن تقضى على الفساد، الآن الجميع معك.. القضاء على الفساد بداية النهضة الحقيقية لهذا البلد هناك اكثر من 900 مليار جنيه أهدرت بسبب الفساد خلال اخر 10 سنوات وفقا لبعض التقديرات وهناك ملف الآن لدى الرئاسة يوضح أن أراضى الدولة المنهوبة والمعتدى عليها على الطرق الصحراوية تتخطى 440 مليون جنيه، افعلها يا ريس "دوس "واستجب للشباب الذى ينتظر منك الكثير.. ودشن لك حملة على موقع التواصل الاجتماعى بعنوان "نظفها يا سيسى" نظفها يا ريس بلاش خسارة تانية.
 





التعليقات



اخر مقالات للكاتب

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

الشهادات الثلاثية

كرة اليد

القدس عربية
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

اعلان آي سكور

بنك قناة السويس

اعلان البركة