عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
كمال.. "يا حبيبي يا أخويا"

كمال.. "يا حبيبي يا أخويا"

بقلم : علاء عبد الهادي

أدرت مؤشر الراديو لأستمع إلي الراحلة فايزة أحمد وهي تغني رائعتها «ياغالي علي يا حبيبي يا اخويا.. يا أجمل هدية من امي وابويا» كلمات حسين السيد، ألحان محمد عبد الوهاب، وكأني أسمع الأغنية والكلمات للمرة الأولي، سمعتها كثيرا، وكانت تطربني وتشجيني ولكن هذه المرة ليست ككل مرة، خانتني عبراتي وتحولت إلي دموع، أرفع زجاج السيارة، وأستعذب البكاء علي رحيل أخي كمال.. رحل « كيمو « ومن اليوم لن أذهب نهاية الأسبوع إلي شبين الكوم لكي أستمتع بصحبته، لكي أشكو إليه همومي، لم أكن أنتظر منه حلولا، فقط «أفضفض» معه.. يسمعني وأنا غير متحرج، مافيش مانع نتخانق، ونشد مع بعض.. لم أكن أنتظر منه كلمة يظهر بها حبه لي، كان مثل أبي يري في إظهار مشاعر الحب ضعفا، أعرف ذلك، وجزء من الداء أعانيه.



جزء مني تهدل، انهار، تهاوي، وسقط.. جزء مني سبقني إلي الدار الآخرة... فهل لي أن أعيش بنصف روح ونصف جسد ؟!
مات كمال، مات أخي الأكبر والوحيد.

الموت علينا حق... «إنك ميت وإنهم ميتون».. لم يكتب الله الخلد علي أحد، حتي الحبيب المصطفي.

قل ما شئت من كلام العزاء.. أعرف ما سوف تقوله.. قلته قبلك لكل من فقد عزيزا.

أينما امتدت الذاكرة، أجده حاضرا، جزء لا يتجزأ من كياني وتكويني، حتي ملامحي مع الأيام تقترب منه شيئا فشيئا، أسعد كثيرا عندما يقول لي أحدهم : أنت أخو كمال... صح ؟ أنت شبهه الخالق الناطق.!

هنا كفر ميت سراج القرية الوادعة علي ترعة العطف يأتيها رزقها رغدا، أهلها طيبون لطيبة أرض المنوفية العفية الطاهرة، هنا مرتع الطفولة، تلمست خطواتي الأولي لشوارع وحقول قريتي يدي في يد أخي الذي يكبرني بست سنوات، أمسك مع زملاء الفصل فوارغ علب الصاج الفارغة ونطرق عليها لكي نطارد العصافير التي تلتهم محصول القمح ونحن نغني : هز ديلك يا عصفور.. بين القمح وبين الفول.

يتسابق كلانا من يصعد أسرع شجرة التوت الحبشي (ولا أعرف لماذا أسموه بهذا الاسم ) لكي يهزها وتتساقط حبات التوت فوق رءوسنا، كنا نعود لأمي وقد ترك التوت الأسود آثاره علي ملابسنا.. «علقة تفوت ولا حد يموت » لا كمال بطل يطلع شجرة التوت والسقوط أحيانا من فوقها.. ولا أنا بطلت أشجعه بالهتاف والتصفيق «هز يا وز.. هز يا وز».

ماذا أفعل بذكرياتي يا كمال ؟

أين أذهب، مع من أتكلم، رغم أنك كنت قليل الكلام ؟
 
كشفت لي محنة مرض أخي قبل رحيله، عن حجم مرعب لمرضي السرطان في مصر، حجم يفوق إمكانيات الدولة، ورغم كل ما ينفق من أموال فإنها تبقي قليلة أمام غول ووحش كاسر، كشفت لي المحنة عن أناس تجارتهم مع أموات، علي قيد الحياة يبتزون أسرهم ماديا مقابل الوهم، تفتحت عيناي علي أناس يعدون أيامهم في الدنيا بالأيام، وربما بالساعات، إذا أصبحوا فان منتهي أملهم أن يأتي عليهم الليل فإذا جاء فأنهم لا ينتظرون الصباح.

راح أخي واستراح جسده بعد رحلة عناء وشقاء مريرة، نسأل الله أن تكون في ميزان حسناته، ولكن لابد من نظرة حقيقية لهذا الوباء السرطاني الذي أصبح يحيط بنا وينتشر بين المصريين مثل مرض الإنفلونزا.. الدولة تنفق المليارات في علاج مرضي السرطان، ومرضي فيروس سي.. لماذا لا تنفق من المنبع، وتمنع مسببات المرضين.

مسببات السرطان موجودة في قرص طعمية مضاف عليه مادة كيميائية تساعد علي سرعة إنضاجه...موجودة في زيت اتحرق في مصانع البطاطس المحمرة، وتم بيعه للمطاعم لكي يتم استخدامه عشرات المرات.

موجودة في لون صناعي يضاف إلي قدرة الفول لكي يكسبه لونه الأحمر الشهي.. وفي فورمالين يضاف إلي الجبنة البيضاء والجبنة الرومي، لكي يزيد من عمرها.

الوباء موجود في مادة كيميائية أسماها الفلاحون بالفياجرا، تجعل لون ثمرة الطماطم «زي النار» وتجعل البطيخة «القرعة» حمراء مثل لون دم الغزال، ومعدة المصري لم تعد تفرم الزلط...معدة المصري أصابتها الأمراض، وأصبح محاصرا بالتلوث في الجو والأرض وحتي البحر، وطبعا النهر.
 
في لحظات بعد وفاة أخي في المستشفي، قبيل الفجر بأكثر من ساعة، أصرورا إصرارا علي أخذه منا، حضر عامل الثلاجة ومعه ورقة، وحمله علي الترولي، احترم الرجل مشاعري وسمح لي بمصاحبته إلي باب المصعد، وقال لي حتي هنا فقط تستطيع أن تصحبه.. ممنوع دخول أي غريب إلي ثلاجة الموتي.
ثلاجة.. موتي ؟

أخي سيبيت في ثلاجة، مع أموات ؟

آه.. رحت أسترجع ذكريات أخي.. أحلامه وأحزانه، معاركه التي خاضها في دنياه، كل هذا أصبح في لحظة في خبر كان وبقي له عمله الصالح.

مع الساعات الأولي للصباح كنت واقفا علي باب الثلاجة، الطريق إليها كئيب.. حيطان الممر المؤدي إليها لا يمكن إلا أن يكون ممرا إلي الدار الآخرة، طرقت الباب الحديدي مرات كثيرة حتي فتح لي عامل وأشار إلي عم عبده.. اعتاد الرجل علي مشاهد الوداع وكل من يأتيه، دائما يكون باكيا، أوراقه وأختامه جاهزة.. من هنا يخرج الموتي بورقة حرصت علي حضور الغسل، قررت ذلك بإصرار حتي آخذ العظة «من أراد واعظا فالموت يكفيه» رحت أتابع الغُسل لحظة بلحظة، أتمتم بالدعاء، وأسال الله أن يغفر لأخي.

هل تستحق الدنيا أي شيء ؟ أن تخسر من أجلها صديقا؟ أن تقطع رحمك، أن تسرق، أن ترتشي، أن تغتاب أحدا؟

زيارة واحدة لثلاجة الموتي قد تكون كافية للردع.

رحم الله شقيقي كمال، نصفي الذي رحل عندما قرر الله إسترداد وديعته، ومؤمناً بقضاء الله وقدره أسألكم قراءة الفاتحة علي روحه والدعاء له وجزاكم الله كل الخير.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز