عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
مصر وبريطانيا بعيداً عن أوروبا

مصر وبريطانيا بعيداً عن أوروبا

بقلم : د. نادر مصطفى
 
 هل سيؤثر خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبى على مصر؟ .. انا لست قلق على25 مليار دولار من الاستثمارات البريطانية فى مصر بعد قرار الشعب البريطانى بالانفصال عن الاتحاد الاوروبى فهذه الاستثمارات مستقلة ولا علاقة لها مطلقا بالاتحاد الاوربى.
بريطانيا هى أكبر مستثمر أجنبى فى مصر، ولدى مصر وبريطانيا شراكة ذات مرتبة متميزة وتتطلع مصر لجذب المزيد من الاستثمارات البريطانية فى قطاعات الطاقة والبترول والأدوية والمشروعات الصغيرة، وعلى رأس الشركات البريطانية العاملة في مصر شل ويونيليفر وكادبوري وجلاكسو سميث كلاين وفودافون وبنكي باركليز واتش اس بي سي.
 تعتبر الحكومة البريطانية الرئيس عبد الفتاح السيسي شريكا مهما فى مكافحة الارهاب وتسعى لتوثيق العلاقات مع مصر فى المرحلة المقبلة.. وعلى مدى مائة عام من العلاقات السياسية المصرية البريطانية حظيت القضايا ذات الاهتمام المشترك بالتقارب فى وجهات النظر بين البلدين، ولعبت بريطانيا دوراً إيجابياً فى الشراكة المصرية الاوروبية حيث دعمت المطالب المصرية خلال المفاوضات مع الاتحاد الاوروبى..  وساهمت الجامعة البريطانية التى افتتحت عام 2006 فى ترسيخ علاقات ثقافية وتعليمية أكثر تميزاً.
 تقدر الجالية المصرية فى بريطانيا بنحو 2000 مصري كما يوجد حوالي 120 اسرة مصرية في اسكتلندا ومثلهم في ايرلندا الشمالية.
 سياسيا.. أعلنت لندن منذ البداية دعمها لثورة 30 يونيو وخريطة الطريق،  وفى عام 2014 تأسست مجموعة أصدقاء مصر في البرلمان البريطانى ضمن التكتلات البرلمانية التى تهتم بدول محددة مما يمكن الأعضاء من التأثير على السياسة البريطانية، وكانت بريطانيا من اوائل الدول التي دعت الرئيس السيسي لزياراتها بعد ثورة 30 يونيه.
العلاقات المصرية البريطانية ليست مرتبطة بالتواجد البريطانى داخل الاتحاد الاوروبى وطالما ان هذا هو قرار الشعب البريطاني فمصر تحترم بكل تقدير هذه الرغبة الشعبية فلدى بريطانيا مكانة دائمة فى قلب السياسية الخارجية المصرية وعلاقات مصر الجديدة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي قائمة على الشراكة وليس التبعية باسلوب منفتح ومتوزان مع الجميع واستراتيجيات ثابتة وتقوم على تبادل المصالح والرأى والاحترام المتبادل وهذا هو سر العودة المصرية القوية خلال العامين الماضيين لمحيطها العربي وعمقها الأفريقى وتواصلها مع الغرب والشرق.
 

*عضو مجلس النواب



[email protected]

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز