عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
قصر الجوهرة.. المغلق دائماً

قصر الجوهرة.. المغلق دائماً

بقلم : هويدا عطا

كنا اطفالا نتعلق بكل ماهو يلمع ويبهج ،حتى الاحلام كانت على قدر هذه المعة الذهبية الساطعة ،كلما ازدادت بريقا ،زدنا طموحا وتعلقا بحبال الامل الناعم كالحرير
كلما اقترحوا القلعة بالطبع قلعة صلاح الدين الايوبى الشامخة الواقفة برصانة وصمود الجنود المحاربة فى فم مصر القديمة ،كوجهة لرحلة يومية متاكملة ،كنت افرح كثيرا ،كطفل تهديه امه لعبة ،كان يتشوق اليها منذ وقت طويل بائس ،فاقفز فى فرحى وثوبى الجديد ،كفراشة تغدو وتروح وتمرح بين الازهار بدون قيود او روتين حكومى قاسى قاتل للبشرية.



على بلاطها الحجرى العتيق كنت اتعلق بجدرانها الهائلة العملاقة الارتفاع ورائحة التاريخ والحراس الذين كانوا معلقين باسوارها وشغف وامال المصرين فيهم ولبث الامان ودرء الخوف عنهم.

فأتخيل ماكان يحدث هنا اعلى السور واسفله ومن كان ينظر من وراء نبضات قلبه الخائفة المرتبعة وشباكه الخرسانى القاسى ،يرقب شبح اى جائر او غريب قادم من بعيد.

أما تلك الغرف الصغيرة نوعا ما المظلمة التى كانت تقاد بلهيب اشواقهن ورغبتهن فى الخروج من دائرة الحرب والخوف ولقاء المحبين.

القلعة الاعلى مكانا وارتفاعا بمصر القديمة ،لم تنفلت من يدى الوالى محمد على ورغبته الملحة فى عقد علاقة قوية بينها وبينه ،فبنى على قمتها مسجد محمد على وقصر الجوهرة ،تلك التحفة المعمارية المليئة بخيرات الله من كنوزالديكورات والاثاث التى لامثيل لها والتى بعضها وربما اغلبها مطعم بالذهب والاحجار النادرة 
اطفالا وكبارا كنا ...كانت رغبتنا الاولى لنا ،دائما هى التجوال بين تفاصيل هذا القصر الرائع ،الذى يزين صدر القلعة المصرية الاشهر بالوطن العربى وربما بالعالم كله. 

أتسأل ...ترى ما السر وراء اغلاق هذا القصر البديغ منذ قيام ثورة 25 يناير -2011 وحتى الان ،حيث تجد دائما فى وجهك هذه العبارة الصادمة على مدخل القصر "مغلق للصانة "فالى متى ياترى هذه الصيانة ستستمر بلانهاية ؟وماذنب الزائرين الذين يجيئونها من اخر الدنيا منذ 5 سنوات ، ليصدمون بهذه الصيانة الوهمية جائلا بينهم وبين مشاهدة هذا القصر التحفة المعمارية ؟ثم اتساءل ايضا ...هل هناك فعلا صيانة حقيقة ،ام ان ذهب هذا القصر واحجاره الكريمة النادرة ذهبت الى مهب الريح؟
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز