عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
"الساحر" صانع البهجة

"الساحر" صانع البهجة

بقلم : جورج أنسي

لا أذكر عدد المرات التى تابعت فيها مسلسل (رأفت الهجان ) ..ربما شاهدته اكثر من ٢٠ مرة خلال ربع قرن من الزمانحتى أننى أدعى  حفظ الحوار كاملًا بنفس القدر الذى شاهدتوحفظت حوار فيلم الناصر صلاح الدين !



وفى جميع الاحوال كان ذلك إعجابًا وانبهارًا بقصة العمل اوالمايسترو المبدع الذى أخرجه لنا أوالنجم الذى جسد دورالبطولة وهو ما ينطبق على فنانا الفريد الراحل محمود عبدالعزيز .

فعندما شرع الكاتب الراحل صالح مرسى فى نشر حلقات منكتابه ( رأفت الهجان ..كنت جاسوسًا فى اسرائيل ) علىصفحات مجلة (المصور) قبل ٢٨ عامًا تقريبًا ، عن قصةواقعية من ملفات جهاز المخابرات العامة المصرية -وهوالذى قدم من قبل فى نفس الإطار فيلم ( الصعود الى الهاوية )ومسلسل ( دموع فى عيون وقحة ) - حتى انبرت الترشيحاتللنجم عادل إمام ليكرر تجربة نجاحه مع الدراما الوطنية ..الاأن إمام رفض طريقة معالجة المخرج الراحل يحيى العلمىللعمل بنظام ( الفلاش باك ) وبدء المسلسل وهو يحتضرويموت متأثرًا بمرض السرطان ؛ ليقع الإختيار على النجممحمود عبد العزيز المعروف بأدواره الضاحكة ( الشقيةالخفيفة) ، ومن هنا تنبأ الجميع - جمهورًا ونقادًا - بفشل العملوعدم تحقيقه للنجاح الذى حققه مسلسل ( دموع فى عيونوقحه والمعروف اختصارًا ب "جمعة الشوان " .

ولست فى حاجة للتذكير بمدى نجاح المسلسل بأجزائه الثلاثةفى مصر والعالم العربى ، بسبب أداء عبد العزيز الذى تفوقعلى نفسه معيدًا تقديم ذاته بشكل مختلف ، مغطيًا على حالةالتطويل والإسهاب التى سيطرت على الجزء الثالث،  حتىأن شوارع القاهرة كانت تخلو من المارة وقت عرضالمسلسل .

إن الساحر عبد العزيز من فصيلة النجوم صناع البهجة الذىيعطى للأدوار قيمة،  بل إنه قد ينقذها من السقوط بسببعبقريته الفنية وتمكنه من أدواته ، وربما ضربت مثلًا بدورهبمسلسل (الهجان) بإعتباره من العلامات فى تاريخه الفنىالطويل وفى تاريخ الدراما العربية ؛ واعتقد ان ذلك يماثلدور الراحلة مديحة كامل فى فيلم ( الصعود الى الهاوية ) -للمخرج الكبير الراحل كمال الشيخ - والتى قبلت القيام بدوررفضته نجمات كبيرات خوفًا من تأثر نجوميتهم بتجسيدهملدور الجاسوسة ( هبة سليم ) ، وهو ما وضع كامل فى ذلكالوقت - عام ١٩٧٩ - على سلم النجومية الكاملة .

إن الفنان الحقيقى لا يخشى أى دور .. ومحمود عبد العزيزقدم أدوارًا معقدة مركبة توجته على أفئدة جماهيره، ولذلكفهو باق لن يموت ..خَالِدًا  فى عقول وقلوب عشاق فنه منالمحيط الى الخليج.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز