عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
الانضباط ومظهر الانضباط

الانضباط ومظهر الانضباط

بقلم : طارق العكاري

سنة أخرى تمر من عمر مصر بعد ثورتان وتتركنا في سرادقات العزاء ولهيب الغلاء فكم شهيد من أجل الوطن طُويت صفحاتهم في الدنيا وذهبوا إلى جنان الخلد. اللهم ارحم شهداء الوطن وأدِم علينا نعمه الوطن.



عندما تولى المجلس العسكري السلطة بعد ثورة 25 يناير كنت ومجموعة من الاصدقاء في نقاشاً سياسياً وكان رائيّ وقتها ألا يُرفع سقف التوقعات حتى لا نصطدم بواقعنا الأليم. وكم تمنيت أن يطل علينا رئيس المجلس ليعين جميع الوزراء بما فيهم وزارة الداخلية من ضباط القوات المسلحة المشهود لهم بالحزم والانضباط لمدة سنة مستهدفاً إنضباط الوزارات وتطهيرها من الفساد وتسليمها بعد سنة لوزراء متخصصين ليصبح لديهم أدوات وموارد بشرية منضبطة قادرة على تنفيذ خطط ومهامات لها اهداف محدده بمعايير للقياس.

فطالما شهدنا الفرق بين كمين القوات المسلحة وكمين الداخليه فمظاهر الانضباط واضحه وجليه على القوات المسلحة، فيقف الجندي مرتدياً ملابسه كما ينبغي؛ حليق الذقن مرتدياً الواقي الصدري رغم ثقل وزنه ماسكاً  علي سلاحه، مظهرا دالاً على واقع الانضباط. ولطالما نرى الجندي في الداخلية أو أمين الشرطة يقف بدون غطاء رأس مخرجاً السترة خارج بنطاله مرتدياً حذاءً مريحاً بدلاً من الحذاء الاميري رغم أن الدراجة البخارية والسلاح اللذان يستخدمهما يتعديا ثمنهما نصف المليون جنيها وأكثر.

مظهر الانضباط هو أخر مرحلة في الانضباط فإذا إنضبط المظهر تأكد انضباط الجوهر وتيقنّا أن برامج التدريب تسير كما ينبغي وأن الرقابة على سير العمل وعلى السلطة مُفعله ورادعه.

الحقيقة أننا جميعاً مسئولون عما وصلت إليه بلادنا من عدم إنضباط المظهر والجوهر والترهل الاداري والفوضوية والانتهازية والمنفعه الغير مشروعه والاعتياد على التهرب الضريبي. كيف انتظرنا على نظام مبارك طيلة هذه السنوات؟ كي يحضر لنا البوعزيزي كقشة قاسمه لظهورنا مُفجره لثوره عارمه تطيح بنظام ثلاثون عاما. أين كنا عندما زار هذا الرئيس المنتخب القومي وجثث ضحايا العبارة ما تزال غذاءً للاسماك؟ أين كنا حينما رفض إستقالة وزير الثقافه بعد حادث قصر ثقافة بني سويف وإحتراق 37 مواطناً داخل القاعة؟ اين كنا من حادثة قطار الصعيد وأين كنا وأين كنا ...؟

 كلنا ندفع ثمناً باهظاً للسكوت على أحداث كان من شأنها إشعال ثورات في بلاد الجيران. كلنا مسئولون عن ما أورثناه لاجيال نشأت على ثقافه اللاعمل فلا يوجد في مصر بطالة كما يدعون ولكن توجد عطالة ولا ألوم من لا يقبل بالعمل بمصنع ليعمل فرداً للأمن أو سائقاً لتوك توك فهذه هى ثقافته وتنشئته. فالاعلام الذي يسلط الضوء فقط على من باع ومن اشترى ومن قُتل لم يسلط الضوء يوماً على ثقافة العمل والعاملين والطموح المهني. ولم نرى فيلماً سينمائياً واحداً ناجحاً يجسد شخصية فني يعمل بشركه بدون ما يظهره الفيلم متعاطياً للمخدرات أو خائناً أو سارقاً وإن وجد فلن يكون البطل، فالبطل إما رجل أعمال وغالبا ما يظهر فاسداً أو موظف بشركة متعددة الجنسيات وغالباً ما يظهر سكيراً أو ذو علاقات خاصه. فكيف نطلب من هؤلاء الشباب المغلوب على أمره أن يعمل في مصنع أو يتخذ مساراً وظيفياً طموحاً.

الحلول الخارجة عن الصناديق هي أفاق الخروج لمستقبل جديد لا محاله. فعلى سبيل المثال قطاع السياحه لماذا لا تستضيف شرم الشيخ مباراة بين برشلونة وريال مدريد. فأياً كانت التكلفة سيخرج المنظمون بأرباح من الرعاة والإعلانات. لا أقصد هذا نصاً ولكن أشير إلى حلول جديدة لم نراها من قبل. حلولاً من خارج الصناديق القابعة في قيعان الماضي ذو الثلاثون عاماً من الترهل والعطالة. فهل هذه الافكار وما يشبهها هي التي تُتطرح في اجتماعات هيئه تنشيط السياحه ؟ فهل يجتمعون؟

يمكننا تطبيق حلولاً متجدده في كل المجالات بحلول العام الجديد والذي يضج بدماء افكار شبابيه متدفقة وجريئه خاليه من الترهل مليئه بالاهداف ذات المعايير. لو اطلقنا العنان لخيالنا وخبراتنا دون النظر إلي الاوتاد والأُطر القديمه وانطلقنا من  العصف الفكري للشباب المدعوم بخبرات من تتسع صدورهم لسماع أافكاراً شابة وقبولها سنجد حلولا لكل ما نعيشه من أزمات. دعونا نعيش يوماً  تاريخه هو بدايه تطبيق قوانيناً جديدة للبناء والمخالفات والمرور ولوائح للجهاز الاداري للدولة. دعونا نعيش بصبر الأمل في حياة افضل لأولادنا أو حتى لأحفادنا.  

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز