عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
أمنيات وفضائيات عام جديد!

أمنيات وفضائيات عام جديد!

بقلم : رشاد كامل

كل سنة وأنت طيب وبخير وسلامة وأمن وأمان.



كل سنة ومصر بلدنا، وطننا، بيتنا العظيم بخير وأمن وأمان واستقرار وأن يمضى إلى الأمام - بنا - نحو الخير والازدهار!

كل عام وإعلام مصر المرئى والمكتوب بخير وازدهار واستقرار!

وفى عام بكل ما فيه من دموع وآلام وأحزان وإنجازات مهمة رغم كل الصعاب الداخلية والخارجية!!

وفى الأيام القليلة الماضية تسابقت كل الفضائيات المصرية والعربية بطبيعة الحال فى رصد كل أحداث وحوادث عام مضى من عمرك وعمرى وعمر العرب والعالم!!

فى رصد الفضائيات لكل ما جرى سنة 2016 كان الأسوأ والأسخف يتصدر المشهد العربى وكأن هذه الفضائيات قد قررت أن تعاقبنا بإعادة تذكيرنا- بالصوت والصورة - لأسوأ الأحداث بكل ما فيها من غم وهم وحزن ودموع ودماء أيضا!!

واستضافت الفضائيات خبراء ومحللين يحللون ويفسرون ما جرى وما هو متوقع، وانهالوا علينا بتحليلاتهم وتفسيراتهم طوال ساعات البث سواء أرضيًا أو فضائيًا.

لكن الشىء الوحيد الذى لم تقترب منه الفضائيات العربية وأيضا المصرية وعبر كل برامجها أنها لم تقترب من المضمون الذى قدمته وبثته لمشاهديها طوال عام كامل.. من برامج توك شو إلى برامج رياضية!

وإذا كان معظم الضيوف والبرامج فى رصدهم لحصاد عام مضى قد هاجموا الحكومة والسياسات والقرارات سواء بموضوعية أحيانا أو غوغائية غالبا، فإن هذه الفضائيات وبرامجها فاتها - عن عمد غالبا أو سهو غير مقصود- أن تقدم كشف حساب عما فعلته فى المشاهدين وما الذى قدمته لهم!!

تجاهلت الفضائيات - كل على حدة - سواء إخبارية أو متخصصة أو عامة ما ارتكب ته من أخطاء وكوارث مهنية واجتماعية تصل لحد الخطايا والخطيئة!!

شاهدنا ضيوفًا دون المستوى، ومناقشات دون المستوى وخلافات ومشاجرات وتبادل شتائم، وتكفيرًا للآخر، وتخوينًا ومتصلين يشتمون ضيوفًا، وضيوفًا يضربون بعضًا، ومذيع أو مذيعة يخرج عن النص دون مراعاة لأى قواعد مهنية أو إعلامية!!

شاهدنا ساعات من الرغى واللت والعجن فى قضايا لا تستحق كل هذا العناء، بدءا من تعويم الجنيه وانعكاساته إلى الظلم التحكيمى والأخطاء الفادحة والفاضحة لبعض الحكام فى المباريات، إلى مناقشة انحسار الشعر والقصيدة وخفوت  صوت الرواية إلى مناقشة قانون الإعلام والصحافة بين مؤيد ومعارض.. إلخ.

لم يناقش أحد أو يحلل عبر البرامج لماذا هرب المشاهدون من برامج التوك شو إلى برامج المنوعات، ولماذا تراجعت هذه البرامج رغم نجومية مقدميها وسخونة موضوعاتها؟!

كنت أتمنى لو أن كل محطة استطلعت رأى المشاهدين بحق وحقيق وصدق ومعرفة رأيهم بصراحة فى هذه البرامج؟! بدلا من تلك الاستطلاعات الغريبة التى تظهر فى نهاية كل عام وتخبرنا بأن المحطة الفلانية هى الأولى؟! وأن البرنامج الفلانى هو الأول على مستوى العالم العربى؟! وأن «ترتان» أو «ترتان» هو أو هى مذيعة العام بغير منافس!!

هل يجرؤ أى برنامج أن يقدم للمشاهدين كشف حساب عما حققه من نجاحات أو إخفاقات؟! هل يجرؤ مذيع أو مذيعة أن يطل علينا ويعتذر عما ارتكبه من أخطاء مهنية وإعلامية بقصد أو بدون قصد فى حقنا نحن المشاهدين فى البيوت!!

كنت أتمنى هذا ولكن ليس كل ما يتمناه المشاهدون يدركه، وعموما إلى صفحة جديدة من عام جديد سعيد بإذن الله!

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز