عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
مغلق حتى إشعار آخر
بقلم
محمد نجم

مغلق حتى إشعار آخر

بقلم : محمد نجم

يبدو أننا لسنا وحدنا فى مصر المشغولين بقضية تجديد الفكر الدينى، فمن الملاحظ أنها أصبحت من القضايا الملحة التى فرضت نفسها على الكثيرين من المفكرين ورجال الدين فى بعض البلاد العربية والإسلامية.



وقد وقع فى يدى مؤخرًا كتاب قيَّم للدكتور حمزة أحمد حداد وزير العدل الأردنى الأسبق، والذى وضع له عنوانا غريبا وطويلا بعض الشىء وهو: مغلق حتى إشعار آخر “مرتع التراث الدينى”.

وأعتقد أن المؤلف يقصد بالجزء الأول من العنوان العقل العربى أو الإسلامى الذى يجب أن يبحث ويناقش ويصل إلى حقائق الأمور وصحة الوقائع التاريخية المروية فى كتب التراث.

ولكن المهم فى الموضوع أن المؤلف يناقش بعض المسائل والقضايا الدينية التى اختلف حولها الأئمة الأربعة، وكذلك بعض الوقائع التاريخية التى وردت فى بعض السير الدينية مثل سيرة ابن هشام، وكذلك الكتب التاريخية مثل تاريخ القرطبي.

ومن المسائل التى تعرض لها المؤلف بالبحث والدراسة قضايا تنزيل القرآن وجمعه وتبويبه، والنسخ فى القرآن، وحكاية القراءات السبع، والتشكيك فى القرآن، وحرية العقيدة.. إلخ.. والكتاب يقع فى حوالى 200 صفحة من القطع الكبير وكُتب بلغة راقية، ولكنها بسيطة الفهم والأهم من ذلك أنه يتناول تلك الاختلافات بين الفقهاء أو بعض السير وكتب التاريخ محاولا بيان الحق فيها وتنقية ما ورد فى بعضها معتمدًا على القرآن الكريم الذى أوحى به الله إلى نبينا محمد y خاتم الرسل والأنبياء، وهو يؤكد أنه ينطلق فى كتاباته من اعتقاد راسخ وقناعة تامة لا يساورها شك برسالة الإسلام وإيمانه المطلق به.

وسوف نحاول عرض ما ورد بهذا الكتاب القيم فى حلقات متتالية.. إن شاء الله، وسوف نبدأها بالمقدمة التى أوردها المؤلف للكتاب والتى قد تكشف عن منهجه الفكرى والنقدى فى معالجة القضايا التى سوف يتعرض لها لاحقًا بالبحث والدراسة.

«أبدأ بالقول إن لمصطلح الإسلام فى القرآن معنيين.. المعنى الضيق والمعنى الواسع.. ويقصد بالأول: أى المعنى الضيق الإسلام الذى جاء به النبى محمد للبشرية بالقرآن، انطلاقًا من الجزيرة العربية ويقصد بالثانى أى المعنى الواسع.. الإسلام الذى يشمل كل الديانات السماوية التى نزلت على الأرض، بما فيها اليهودية والمسيحية والإسلامية بالمعنى الضيق أى التى جاء بها النبى محمد y، وبمعنى آخر فإن السماء لم تُنزل إلى الأرض سوى ديانة واحدة هى ديانة الإسلام (بالمعنى الواسع) وتتضمن معتقدات غيبية واحدة، من ضمنها الإيمان بالله الواحد الأحد وبوجود حياتين للإنسان.. واحدة فى الدنيا يتوجب عليه فيها القيام بعبادات معينة ومصيرها الحتمى الموت، وما يستتبع ذلك من الإيمان بغيبيات دينية أخرى من ملائكة وجنة ونار وغير ذلك، والثانية فى الآخرة بعد بعث الإنسان من موته فى الدنيا، ليتم حسابه حسابًا دقيقًا عن كل أعماله أثناء حياته الأولى تلك ويكون مصيره بعد ذلك حياة أبدية إما فى نعيم الجنة أو شقاء النار.

فمصدر الديانات واحد هو الله، والنتيجة الطبيعية لذلك وجود ديانة واحدة، هى ديانة الله وهو ذاته محورها وجوهرها، لتأتى بعد ذلك تعاليمها الدينية التى لا تختلف بوجه عام باختلاف الزمان أو المكان أو الأشخاص، وإن اختلف مسماها الدنيوى، وأطلق القرآن على هذه الديانة الواحدة مصطلح الإسلام بالمعنى الواسع على النحو المذكور، بما يؤدى إلى القول بأن صلاة الإنسان ونسكه ومحياه ومماته على الأرض هى لله رب العالمين وعليه يشمل الإسلام بهذا المعنى كلًا من الرسالة اليهودية التى جاء بها النبى موسى عليه السلام والرسالة المسيحية التى جاء بها النبى عيسى «المسيح» عليه السلام، والرسالة الإسلامية (بالمعنى الضيق) الذى جاء بها النبى محمد y وهو ما أكده القرآن بقوله: ﭽﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ    ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁﭼ.. وبعد ذلك مباشرة يقول القرآن: ﭽﭯ ﭰ ﭱ ﭲ  ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻﭼ بما يشمل اليهودية والمسيحية والإسلام بالمعنى الضيق.

وبالمعنى الواسع لمصطلح الإسلام على النحو المذكور، كان إبراهيم مسلمًا، وفى ذلك يقول القرآن الكريم: ﭽﮱ ﯓ      ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟﭼ.. وقام هو وابنه النبى إسماعيل عليه السلام بمناجاة الله قائلين فى كتابه العزيز: ﭽ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲﭼ.. كما طلب ذلك من بنيه وحفيده النبى يعقوب فى كتابه العزيز: ﭽﮦ ﮧ  ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ    ﯕ ﯖﭼ وهو ما قاله أبناء النبى يعقوب لأبيهم  وهو على فراش الموت: ﭽﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ   ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ   ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﭼ وهو ما قاله عيسى المسيح عليه السلام والحواريين أتباعه، كما جاء فى القرآن: ﭽ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀﭼ.. وهو ذاته ما طلبه القرآن الكريم من أتباع النبى محمدyﭽﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ    ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁﭼ.. وقوله كذلك: ﭽ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ  ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ  ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ    ﮉﭼ.

وكان النبى إبراهيم عليه السلام أول المسلمين بالمعنى الواسع، بل هو الذى سمى أتباع النبى محمد y بالمسلمين بالمعنى الضيق، وفى ذلك يخاطبنا القرآن قائلًا: ﭽ ﯓ ﯔ ﯕﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛﭼ.. أما النبى محمد y نفسه، فكان أول المسلمين بالمعنى الضيق لرسالة الإسلام، ما دام أنه هو النبى الرسول الذى نزلت عليه تلك الرسالة، وفى ذلك يقول القرآن: ﭽﯝ ﯞ ﯟﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ   ﭼ..  ويقول أيضًا على لسان النبى محمد y فى آيات أخرى: ﭽﭑ ﭒ   ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ      ﭞ ﭟﭼ.

وموضوع هذا الكتاب ليس بحث ومعالجة الأمور الدينية فى الإسلام من واقع القرآن وكتابات التراث المختلفة، ولا أى من تلك الأمور، وإنما فتح الباب لبيان الرأى والمناقشة والحوار بما ورد فى العديد من كتابات التراث الدينية، ومن ذلك وحدة القرآن ومصدره، وتدوينه والكتب فيه والوحى الإلهى، وما عُرف بالقراءات السبع للقرآن فى كتابات التراث، وحرية العقيدة والنفاق والمنافقين والخمر والسكر وأسماء الله ومشيئته وإرادته والخلق الأول للبشرية وما يحبه وما لا يحبه الله، ومكر الخير ومكر السوء، ومن ذلك أيضًا بالنسبة للنبى محمد y بعض الأمور العائلية الخاصة به مثل زواج أبيه وجده، وولادته وحادثة شق صدره وزوجاته وبعض ما ورد من أحاديث تمت نسبتها إليه، وموقف النبى y حسب تلك الكتابات التراثية، من الكلاب والصور والتماثيل والحمار يعفور، وكذلك بيان الرأى فى الإرهاب والإسلام وبالمؤسسات الدينية الإسلامية وشيوخ الدين بوجه عام.

ورأيت من المناسب تسمية هذا الكتاب (مغلق حتى إشعار آخر)، وأقصد بذلك العقل الذى وهبه الله للإنسان لإعماله بموضوعية مجردة، بشأن ما يتلقاه من معلومات من حيث زنتها والتفكير بها، ومقارنتها بغيرها من معلومات واردة أو يمكن أن ترد لذلك العقل، ليخلص بعدئذ فى حدود الممكن والمعقول بنتيجة معينة من تلك المعلومات بعيدًا عن هوى النفس البشرية التى تحتوى على عنصرى الفجور والتقوى معًا كما يقول القرآن، وهذا هو حال بعض بنى البشر وإن كانوا قلة فى الواقع العملى، أما البعض الآخر وهو الكثرة، فيتلقى تلك المعلومات ويقوم بتخزينها بعقله دون تفكير أو تحليل أو مناقشة من أى نوع كان ومن ثم يغلقه، ويفتحه ثانية فى الوقت المناسب وذلك إما لاجترار تلك المعلومات أو لتخزين معلومات جديدة على غرارها وهكذا دواليك.

ويمكن تقسيم أصحاب العقول المغلقة بشأن تلك المعلومات لنوعين.. الأول من المؤمنين بالإسلام قولًا وعملًا، ولكنه يتصرف بسذاجة، أو ما يمكن تسميته بحسن نية، سواء بالنسبة للتخزين أو الاجترار، فهو من هذه الناحية وبصرف النظر عن حسن نيته، كالببغاء أو آلة التسجيل وليس أكثر، والثانى من غير المؤمنين بالإسلام عملًا، ويتصرف بنية الشيطان بالنسبة لكل من هذين الأمرين: التخزين والاجترار. أما اللاعب الرئيسى بتخزين تلك المعلومات فهو شيطان أو أكثر من شياطين الإنس، والذين يستعيذ المؤمن من شرهم، وكتابات ما يسمى بالتراث الإسلامى تغص بعشرات بل بمئات الأمثلة على ذلك ولا مبالغة فى قول مثل هذا الأمر، وسنجد فى هذا الكتاب العديد منها.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز