عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
رئيس جهاز التنسيق الحضارى!!

رئيس جهاز التنسيق الحضارى!!

بقلم : د. حماد عبدالله

أثر نشرى مقالى يوم الثلاثاء 31 يناير الماضى تحت عنوان " جهاز التعويق الحضارى " !! ناقداً لهذه السلطة الإدارية والتى تعمل تحت ظل قانون رقم 144



( هدم المبانى الغير أيله للسقوط ) تحت باب التنسيق الحضارى بالقانون 119 لعام 2008، وهو المعروف بقانون البناء الموحد ، وسردت فى مقالى تجربتى الشخصية فى الحصول على خدمة من هذا الجهاز ووجوده فى مكان يصعب الوصول إليه على أى مواطن ، حيث "محكى القلعة" مقرة !! وهى إدارة مركزية لافروع لها فى المحافظات ، ويتطلب فى أحيان كثيرة الإتصال بهم ومحاولة مقابلة المسئول نتيجة غياب التنسيق بين الجهاز والجهات الإدارية فى المحافظات بل وتقاعس بعض تلك الجهات عن القيام بدورها ، وإلقاء العبىء كله على جهاز "التنسيق الحضارى" فإستحق منى هذا التشبيه !!

( التهكمى !!) كما جاء على لسان صديقى المعمارى "د. سيف أبو النجا" ، الذى علق ضمن كثيرين علقوا على مقالى وهم كلهم زملاء أعزاء ، وكذلك تقبلت مداخلاتهم ، ومن حقهم ، وحق زميلى أيضاً المهندس المعمارى "حسن أبو سعدة"

( رئيس الجهاز ) الذى شرح  وفند مقالى فى مكالمة تليفونية طويلة ، وكان لقائى به عقب النشر مباشرة ، ومن حقهم جميعاً  وحق القارىء أن أنشر بعد أن أستأذنتهم فى نشر ما دار بيننا وجاء ( سكوتهم ) رضا على قرارى .

وكان تعليق صديقى المعمارى "أبو النجا" يتلخص فى أن مجىء مهندس"ابو سعده" لهذا الموقع بمثابة (نور الدنيا بعد الظلمة!!) حيث إهتم ببواطن الأمور فى هذا الجهاز الحيوى ، وأن سيادته من أكفأ قيادات وزارة الثقافة على الإطلاق .

كما أوصانى بضرورة التروى قبل النشر حتى لا يضار أحد الخ ...

ثم مداخلة من المعمارية الصديقة "إيمان العجوز" التى أيدت ما جاء فى مداخلة "سيف أبو النجا" وأضافت صفات خاصة فى المهندس "ابو سعده" وأنه القادر على الوقوف ضد الفساد والروتين وكانت مداخلة أستاذنا اللواء مهندس(د/حكيم عفيفى) مؤكداً على الدور العظيم المنوط بمسئولية الحفاظ على التراث ، ويجب مؤازرته وهكذا كانت مداخلات أصدقائى من المتميزين فى العمارة والعمران وجاء تعليقى وردى عليهم وأيضاً أوجهه إلى العزيز (م/أبو سعده) (رئيس جهاز التنسيق الحضارى) أولاً أنا لم أهاجم فى مقالى المنشور تحت عنوان "جهاز التعويق الحضارى" شخص المسئول عن الجهاز ولم أتعرض لخلفياتهم المهنية ، بل تعرضت للوظيفة نفسها وحكمة أن يتولى هذا المنصب دائماً أحد من مكتب "وزير ثقافة سابق أو حالى" ، "وبالأخص" رئيس صندوق التنمية الثقافية!! بداية من "سمير غريب" مروراً "بصلاح شقوير" وحتى أخونا المهندس"ابو سعده" نفسه !!

كما أننى أثنيت على الجهاز وأهدافه منذ نشأته ولأجل قيامه بالدور المنوط به والذى كنا نحلم أن يكون بديلاً ( لوزارة الفنون الجميلة فى روما – إيطاليا ) !!.

كما أن نقدى إنصب على موقع الجهاز ، أو إستحالة الوصول إليه إلا بواسطة أمنية ، أو دعوة شخصية من رئيس الجهاز !!، كما أننى خضت تجربة الحصول على خدمة ، لكى أقدم نتائج التجربة فى مشروع تعديل بقانون لزملاىئى أعضاء الهيئة المنوط بها تعديلات تشريعات قانون البناء ، والصادر لها قرار من الوزير المختص .

كما أن مقولة أن الجهاز لا يتعامل مع المواطنين،  فهذا غير واقعى ، بدليل أنه قد طُلِبَ من المواطن ، صور لخرائط طلب إعتمادها بعد ذلك من الحى ، ثم صورة "جوجل إيرث" للمنطقة ، والمشروع الذى كان المواطن بصدد طلب خدمة له ، "قطعة أرض لا تزيد عن 800 متر مربع" تقع خلف مستشفى المعادى العسكرى طريق حلوان الزراعى ، شيىء لا يصدقه عقل !!، ومع ذلك تم إداء الخدمة ولكن بعد أكثر من أربعون وعدة أيام ، فهل هذا ما نتمناه للجهاز المحترم ، هذا هو موضوع النقد والتعليقات عليه !!.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز