بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

23 اغسطس 2019 - 3 : 22   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بقلم احمد بهاء الدين

11 فبراير 2017



طارق مرسي
بقلم : طارق مرسي

 تحتفل مؤسسة روز اليوسف-اليوم السبت -بمرور 90 عامًا على ميلاد الكاتب الصحفي الراحل أحمد بهاء الدين، رئيس تحرير مجلة صباح الخير وروز اليوسف في حضرة باقة من المع نجوم الصحافة  والفن بمصر الي جانب عدد من رجال السياسة  ..يستقبل هؤلاء  المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس مجلس ادارة مؤسسة روزاليوسف,التي اطلقت  لهذه المناسبة كتاب بعنوان “مقالات لها تاريخ”، و يحوي على مقالات تُنشر لأول مرة، لـ”بهاء الدين”، بعد وفاته، منها السياسي، المقارب في وصفه للوضع السياسي الحالي في مصر، ومنها مقالات فنية، احتوت علي نقد سينمائي وموسيقي  ، وأدبي، و.قام باعداده الكاتب الصحفي رشاد كامل، بعد قيامة  بتجميع  دقيق ومخلص مقالات الراحل العملاق، في الكتاب الذي يضم نحو 410 صفحة،  ويتضمن حوالي 300 مقالة في 10 فصول تحدث فيهم الاستاذ في السياسة  والاقتصاد الي الشئون الدولبة ،وبينم مقالات في الادب والفكر والفن وايضا الحب والزواج والمرأة , والمدهش ان معظم المقالات  تناقش قضايا دستورية وعروبية وقومية الي جانب الارهاب والفوضي وايضا يقدم  فيها دروسا في المبادئ التي نفتقدها الان وكأنه يعيش معنا.. رغم رحيله  في عام 1996، بعد صراع  طويل مع المرض.


المفاجأة ان الكتاب الذي دخل في سلسلة "الكتاب الذهبي"ويرأس تحريره  الزميل الاستاذ اسامة سلامة لايضم فقط المقالات التي  كتبها الاستاذ احمد بهاء الدين  وتؤرخ لاخطر الفترات في تاريخ مصروترسم ملامحها والتي وصفها  نجله الدكتور زياد بهاء الدين في مقدمة الكتاب "وكأنه جالس بيننا"في اشارة واضحة بانه كاتب سابق عصره -بل يشمل مقالات فنية "سينمائية وغنائية فريدة من نوعها لابرز النجوم  في هذا التوقيت ,الكاتب رشاد كامل لخص بذكاء شديد مقالاته الفنية بجملة اقتنصها من حوار صحفي فني للاستاذ  احمد بهاء  الدين اداره الكاتب الصحفي عمرو عبد السميع وقال فيه بتواضع واضح  "عندما اكتب في الفن لا اكتب كتابة الناقد المتخصص ولكن كتابة المتلقي المهتم الذي يمكن ان يشير لجمهوره من القراء بمشاهدة فيلم او مسرحية جيدة" ويعترف الكاتب العملاق بان السياسة طغت علي كتاباته الفنية..وانه تمني ان يكون ناقدا فنيا.


احمد بهاء الدين تحد ث عن فاتن حمامة في مقال بديع يحمل عنوان"فاتن حمامة" عن اوجه الشبه بين الممثل والزعيم السياسي مشيرا لطفولة فاتن ونشأتها وكيف اكتملت نجوميتها وكيف انها ابدعت في تصدير صورة البنت المصرية البسيطة والمكافحة ..وفي مقال اخر يحمل عنوان "عمر الشريف او مسيو رجب" يكتب عن فيلم صراع في الميناء وفيه انتقد مخرجه يوسف شاهين وتحدث عن افتقاد بعض احداث الفيلم للمنطق ورغم كل هذا اشاد بتمثيل فاتن حمامة والتصوير. وعن مولد ممثلة عظيمة كتب عن زبيدة ثروت بعد عرض فيلمها"الملاك الصغير"..


ويمارس الكاتب العملاق النقد مرة اخري بمقال عن فيلم "رصيف نمرة 5لفريد شوقي..مشيدا بقصتة المصرية بعيدا عن مرض الاقتباس الذي كان سائدا,وبالاداء الرائع لابطالة وروعة اختيار الممثل المناسب في الدور المناسب.


ومن السينما الي الغناء بمفال عن ام كلثوم واخر لموسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب..في المقال الاول الذي يحمل عنوان"ام كلثوم"يتحدث عن الجانب الانساني لثومة و يقول ان البساطة هي سر النجاح الاسطوري  الذي حققتة..اما المقال الثاني عن تحقيق نشرته روزاليوسف عن  اتهام الموسيقي رءوف ذهني  وهو السكرتير الفني لمحمد عبد الوهاب بانه يسرق الحانه.بهاء الدين ينتقد" ذهني"  ويقول  ان سرقة الالحان تهمة غريبة ويدافع عن  ابداعات عبد الوهاب بتوجية اسئلة منطقية لذهني فضلا عن علامات التعجب التي طرحها .


" احمد بهاء الدين"  الذي ولد عام 1927 استاذ الكتابة الراقية وهو احد لوجوهات  واساطير الصحافة المصرية واحد ايقونات مؤسسة روزاليوسف .. اتسمت مقالاتة بالنزاهة والموضوعية والرشاقة هو نموذج استثنائي للكاتب المقرب من السلطة ولكنه لم يجنح لها علي حساب الحقيقة  او لتحقيق مصالحة الخاصة  ولهذا هز بر مصر بمقال عن  مساؤي الانفتاح في عهد السا دات  رغم اقتراب  الكاتب النبيل "بهاء الدين" من بطل الحرب والسلام فانه اطلق عليه قنبلة " انفتاح السداح مداح "ولم يهمة غضب الرئيس ونظامه ... ان مسيرة بهاء الدين هي درسا في العطاء  والنزاهة والشرف   والنبل الاعلامي لمن يريد الخلود.
 





التعليقات



اخر مقالات للكاتب

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

كرة اليد

انجازات في المحافظات

العدالة الاجتماعية

Rosa TV

القدس عربية

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

تطوير مصر

اعلان مراتب سوفت