عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
أسهل طريق لمحاربة الفساد

أسهل طريق لمحاربة الفساد

بقلم : د. أحمد عيسي عبدالله

كان متحدثاً في أحد البرامج فى الثامن من شهر مارس بمناسبة اليوم العالمى للمرأة ،وحرصت المذيعة أن تقدمه هو في أبهى صورة من حيث المؤهلات، والمنصب، والجمعيات التي يشارك فيها، واللجان التي يرأسها،  وعندما أعطيت له الكلمة قال:



 إن صلة الرحم تعبير لا يوجد إلا في لغتنا العربية، وديننا الحنيف، ومهما حاولتم البحث عن ترجمة محددة  للتعبير العربي في أي لغة أجنبية لن تجدوها، وهذا دليل واضح على أننا - دون شعوب العالم كله - ننفرد بتلك الخصلة الأخلاقية الفريدة.

كان يتحدث وعيناه شبه مغمضتين، لم يجرؤ أن يفتحهما؛ حتى لا تشاهده أخته الكبرى قعيدة الفراش منذ سنوات.. لم يذهب إليها منذ عدة مواسم، وحين تطلبه في التليفون يشير لزوجته أو أبنائه أن يقولوا لها: إنه غير موجود.

عندما انتهى البرنامج، سلم على الضيوف ثم انصرف مسرعاً وفي السيارة قال للسائق:

 لن نعود إلى البيت، سنذهب أولاً إلى باب الشعرية.. هناك شخص لا بد أن أمرَّ عليه... قال السائق: لكن الشوارع هناك ضيقة، حضرتك عارف العنوان؟  رد قائلاً: ستقف أنت في الشارع الرئيسي، وأدخل أنا ماشيًا إلى هناك، لن أتأخر كثيرًا.. ثم تحسس النقود التي في جيبه؛ ليتأكد أنها ستكفي لأداء الواجب الذي أهمله طويلاً .. نزل من السيارة وتذكر وصية أمه وصوتها يرن الآن فى أذنيه "خللى بالك من أختك" .. ذرفت عيناه بالدموع .. كم كان مقصراً فى حق أخته و صلة رحمه ، وتذكر العلاقة بين صلة الرحم والإفساد فى الأرض التى كانت موضوع كلمته بالبرنامج .. صلة الرحم بالزيارة ، وتلبية الدعوة ، وتفقد الأحوال ، والإكرام ، والهدية ، والتصدق ، والتعهد ، وعيادة المريض ، والمشاركة في الأفراح ، والمواساة في الأحزان ، وتقديمهم على غيرهم فيما هم أحق به ، ثم دعوتهم إلى كل خير ، والأخذ بيدهم، هذه هي صلة الرحم . وبيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أن صلة الرحم من أسباب طول العمر وزيادة الرزق، فقال: "من سرَّه أن يُبْسط له في رزقه، وأن يُنسأ له في أثره (يؤخر له في عمره) فليصل رحمه" ( رواه البخاري).
 أما قطيعة الرحم فتكون بالهجر ، والإعراض عن الزيارة رغم الاستطاعة ، وعدم المشاركة في المسرات ، وعدم المواساة في الأحزان ، وتكون بتفضيل غيرهم عليهم في العطاءات التي هم أحق بها من غيرهم ؛ وقال صلى الله عليه وسلم: "لا يدخل الجنة قاطع رحم"( رواه مسلم). لقد وصف الله المؤمنين بصفة من أخصّ خصائصهم بأنهم يصلون ما أمر الله به أن يوصل ، وقد وصف الله من لهم اللعنة ولهم سوء الدار بأنهم يقطعون ما أمر الله به أن يوصل ، قال سبحانه وتعالى : [فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ [(سورة محمد:22)، لاحظ كيف قرن الله سبحانه  وتعالى بين الإفساد في الأرض وبين تقطيع  الرحم وذلك أن قاطع الرحم إذا قطعها ولم يصلها أصبح قلبه غليظاً وتعامله سيئاً وبالتالي بدأ الإفساد في الأرض يقع منه وينتشر .. ولما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة المنورة ، كان أول شيء يقوله : أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، وصِلُوا الأرحام ، وصَلُّوا بالليل والناس نيام ؛ تدخلوا الجنة بسلام .
فهذه أسهل دعوة للحرب على الفساد بِصِلَة الأرحام ، وإعادة المياه إلى مجاريها ، وترك القطيعة ونبذ التقاطَع .. فهى الطريق الأقصر والأسهل إلى الإصلاح فى الأرض وإرجاع الحقوق إلى أصحابها ، خاصة حقوق المرأة ، الأم والأخت والزوجة والإبنة لأنها دائماً الطرف الأضعف، وفى نفس الوقت الأقرب إلى رضا الله والجنة.

استشارى ادارة الموارد البشرية

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز