عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
أ.. ب.. الطفل

أ.. ب.. الطفل

بقلم : د. نرمين الحوطي

فجأة استيقظ العالم على أنه يوجد كائن اسمه «طفل» وأصبح الكثير ينادي في سماء الإعلام بكلمة «الطفولة» مع العلم بأن الطفل ليس بشيء مستحدث أو حديث المنشأ فالطفل هو اللبنة الأولى في البناء الإنساني وهو أساس المجتمع، فما الجديد؟ وما المستحدث؟



عجبا لمن ينادي باسم الطفل ويحاول الدخول إلى عالمه وفي كل يوم يقتل آلاف الأطفال نتاج الحرب والثورات والمجاعات والفقر والمرض، بل الأعجب ممن يتم تكريمهم باسم الطفولة وما زال الجهل يعشش في عقول أطفالنا، رفقا بنا أيها الإعلام ورفقا بنا يا من تدعون أنكم حماة الطفولة وأنتم محلكم سر في عالم الطفولة!

أنا لست متشائمة ولكنني أحاكي الواقع المرير الذي نعيشه ونقرأ عنه، فكم من قضايا وحوادث متكررة نشاهدها ونسمع عنها ما هي إلا انتهاك للطفولة؟ وما هي العقوبة أو الحلول «محلك سر»! ومنا إلى المنظمات العالمية والجمعيات التي تحمل شعار الطفل والطفولة قبل أن تنتقلوا إلى فضاء التكنولوجيا وجب عليكم حلول بداية الطريق في عالم الطفولة فكم من القضايا المتراكمة إلى يومنا هذا دون حلول أو عقاب للمتسببين فيها، وإليكم البعض منها قبل أن تتكرموا وتجتمعوا باسم الطفولة:

٭ التربية: كم من حالات الاغتصاب التي حدثت في الكثير من المدارس هل عوقب من قام بها؟ بل السؤال الأهم: هل من اغتصب من أطفال عولج نفسيا ومعنويا بعد هذا الشرخ؟

٭ الإعلام: وسائل الإعلام سواء الخاص أو العام هل قمتم بالمشاهدة والانصات لما يذاع على أطفالنا من ألفاظ ومواضيع تخدش طفولتهم؟ بل هل عولج هذا الاعوجاج الإعلامي مع بعض مدعي الإعلام؟

٭ التربية: كم من طالب ضرب من بعض المعلمين؟ وكم من أطفال حدثت بينهم مشاجرات أدت لوفاة أحدهم؟ هل قمتم بمعاقبة المسؤولين على ذلك؟ هل قمتم بزيارة لتلك المدارس ودراسة تلك الحالات؟ هل وضعتم خطة أو وجدتم طريقة لنزع العنف من نفوس الطلبة؟

٭ الصحة: كم من أخطاء طبية حدثت لأطفالنا وأبنائنا هل عوقب من قام بها؟

٭ القضاء: كم من قضايا تحمل بين أوراقها مآسي لأسر وأطفال هل قام أحد منكم بدراسة تلك القضايا وأوجد حلولا جذرية لها؟

مسك الختام: إن الطفولة ليست كلمة بل هي عالم بأكمله... فإن أردت أن تكون حصنا لعالمه فلا بد أن تبدأ من أ...ب... الطفل
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز