عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي
عقيدة الصدمة

عقيدة الصدمة

بقلم : د. أماني ألبرت

 يعتبر كتاب ’’عقيدة الصدمة: صعود رأسمالية الكوارث‘‘ ’’ The Shock Doctrine‘‘ للكاتبة الكندية نعومي كلاين - رغم مرور ثمانية أعوام على صدوره - من أهم ما كتب خلال نصف قرن مضت إذ يركز على استراتيجيات فرض رأسمالية الكوارث بعد الأزمات. ومصطلح رأسمالية الكوارث يشير لاستغلال الكوارث التي تحدث للدول من أجل تمرير سياسات اقتصادية واجتماعية لم تكن الشعوب لتتقبلها في الوضع الطبيعي قبل حدوث الكوارث، ويمكن تصنيف الكوارث إلى ثورات، انقلاب، إرهاب، انهيار في السوق.



وأكدت الكاتبة أنه أحيانًا يقوم ’’صبيان شيكاجو‘‘ أو المتحكمون في الاقتصاد الامريكي باختلاق هذه الأزمات من خلال تقارير وإعلام مضلل فتضطر الدول لأخذ قروض تخضع فيها لشروط صندوق النقد الدولى أو تبيع شركاتها الحكومية لبنوك أجنبية وشركات متعددة الجنسيات. وقارنت بين دور الصدمات الكهربائية التي يجرونها في الاستخبارات لكسر إرادة المرضى ثم إعادة برمجتهم كصفحة بيضاء يكتبون عليها ما يشاؤا وبين صدمات الأزمات التي تمر بها البلاد لإعادة برمجة شعوبها بعلاج الصدمة الاقتصادية الذي لم يكونوا ليأخذوه بديلاً. واستعانت بفكر عالم الاقتصاد الشهير ميلتون فريدمان، في تفسيره أنه من الممكن استغلال الصدمات بشكل يخدم تطبيق سياسات جديدة، أو افتعال أزمات وصدمات يتم بناء عليها أخذ قرارات لم تكن لتمر في الظروف العادية.

والصدمة هنا تحدث في تمرير قرارات ضد مصالح الشعوب لا يستفيد منها سوى الشركات الكبرى المتحكمة في الاقتصاد مما يقود الطبقة المتوسطة لتحت خط الفقر. ودللت على فكرتها في ما فعلته أمريكا مع العراق مؤكدة أن الشركات الأمريكية كسبت مليارات الدولارات من غزو العراق. فقد استغل جورج بوش صدمة 11 سبتمبر 2011 لشن حرب على العراق وخلق سوق حرة بها. بينما كان يتم فرض هيمنة السوق وتقليص دور الحكومة وتدمير البنية التحتية في العراق فوجئ المواطنون بمشروع قانون يتيح لشركتي شل Shell وبريتيش بتروليوم BT السيطرة على معظم احتياطيات البلاد من النفط!. كما دللت من نماذج أخرى من التاريخ في تشيلى والارجنتين والبرازيل.

وأوضحت كيف استغلت حكومة سريلانكا كارثة تسونامي في طرد الصياديين المحليين من قراهم لتبيعها لكبرى شركات الاستثمار الفندقي لبناء منتجعات سياحية. فقد كانت محاولات ’’صبيان شيكاجو‘‘ أو الشركات الأمريكية الكبرى مرتبطة بالخصخصة والغاء تدخل الحكومات في تحديد الأسعار والتحكم بالسوق والحد من الخدمات التي تقدمها الحكومة لشعبها. إن عدسة مبدأ الصدمة تدعونا للنظر مليًا في السياسات الأمريكية وتضخيم الإعلام الأمريكي لانتهاكات حقوق الإنسان في بعض الدول، وتبنيه مفاهيم مبالغ فيها مثل حفظ السلام العالمي ومكافحة الإرهاب لتكون مدخل للسيطرة والهيمنة على اقتصاديات تلك البلاد.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز