عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
" ماسبيرو " زمان !!

" ماسبيرو " زمان !!

بقلم : د. حماد عبدالله

حينما أطلق التليفزيون المصرى ، قناة "ماسبيرو زمان "، أعتقدت أننا على شفى أن نشاهد تطوير لقنوات التليفزيون الرسمى للدولة ، وأن هناك أحساس سوف يدب فى أوصال القائمين على هذا الجهاز ، وأن يتخذوا من الماضى من ( ماسبيرو زمان ) قدوة ويحذون حذو السابقون فى جهاز الدولة المحترم ، والذى تنافسه قنوات خاصة ، ليس لها ماضى ، ولكن أمتلكت الحاضر ببعض " أبناء ماسبيرو " ، الذين أنتقلوا من العمل فى القطاع العام ، لقطاع الدوله إلى القطاع الخاص فى الإعلام .



حينما بدأ التليفزيون المصري في تجديد شبابه ، وتطوير أداؤه ، كانت هناك بعض الفترات التي يقدم فيها بعض البرامج الوثائقية ، والتي تتميز بها قنوات عديده في العالم مثل ( جيوجرافيك شانيل ) وقناة ( ديسكو فري ) ومن قبلهم (B.B.C ) ثم قناة الجزيرة 

التي خصصت لها أخيراً قناة خاصة بالوثائق أو بالتاريخ "سياسي كان أو حربي " أو ثقافي أو إجتماعي ، وغيرهم من إخصاصات أو شئون عامة !!

ولاحظت بأن الفكره التي ما بدأت أن تلقي إرتياحاً وإعجاباً من مشاهدي القنوات المصريه بأنها تراجعت ، حتي أنها لا تظهر ، وأعتقد بأن ذلك يعود لقلة تلك البرامج التي أعدت بمعرفة التليفزيون المصري ، أو تلك التي أخذ عنها حق البث من القنوات والمنتجين الذين أعدوها .

وبالأمس القريب شاهدت برنامج وثائقي عن البطل المرحوم "عبد المنعم رياض" ، الشهيد الذي أستشهد في عام 1969 ، أثناء تفقده للجبهة المصرية في منطقة(باب 6 ) بالإسماعيلية ، وتعرض البرنامج الوثائقي للشهيد منذ دراسته في الكليه الحربيه وسفره لبعثة في إنجلترا ، وعودته وإشتراكه في إعداد خطة ( جرانيت ) لعبور القوات المسلحة المصرية ، قناة السويس وهي التي نفذت طبقاً للمعلومات المتاحة لي في أكتوبر 1973 ، ورغم إعجابي وشده  إنبهارى بتاريخ الشهيد العسكري والعلمي والفني والأخلاقى .

إلا أنني إيضاً أحسست بغيرة شديدة ، بأن هذا يتم في قناة غير مصرية !! ولذلك  بثت إحدى القنوات الخاصة ببرنامج وثائقي محترم عن الإقتصادي ( محمد طلعت باشا حرب ) ، مؤسس بنك مصر وشركاته ، وكان التقرير الموثق بالصور الحية في تاريخ مصر في العشرينيات من القرن الماضي ، وشارك في التعليق علي تلك الوثيقة الإعلامية  المحترمة كل من الأستاذ الدكتور إبراهيم فوزي ( وزير الصناعة الأسبق ) ، والدكتور شريف سمير (حفيد الإقتصادي المرحوم طلعت باشا حرب ) وغيرهم من المثقفين المصريين ، وأيضاً تناول البرنامج الوثائقي ، حياة هذا الرجل العظيم ، وأفكاره ، وكتبه ، وقوة عزيمته وإصراره علي خدمة وطنه ، وهو مانعيشه  في ظل بعض إنجازاته حتي اليوم ، ولعل مايجب أن نذكره بجانب بنك مصر ، شركة مصر للطيران وشركة مصر للنقل البحري وشركة مصر للغزل والنسيج ( الله يرحمها ) وغيرهم من شركات قامت علي نقل مصر نقله إقتصاديه وطنية محترمة في بدايات القرن الماضي ، وهنا السؤال مره أخري ، إذا كانت تلك الوثائق المصورة تليفزيونياً ، قد أعدت بأفكار وأيادي مصرية ، وصورت في مصر ، أو نقلت أحداث مصورة في الماضي من المكتبة المصرية أو مكتبة السينما المصورة للأحداث في شركات إنتاج عالميه ، وكذلك المعلقين والمعدين والإخراج ، كلهم مصريون .

ماذا ينقصنا لكي نكمل ما بدأناه ونصر عليه؟ هل هي الإمكانيات الماليه ؟ لا أعتقد أن ذلك صحيحاً ، فإن تمويل مثل هذه الأعمال أشك كثيراً في أن يبخل عليها أحد ، قادر ، أو نصف قادر ، ولكن لا يستطيع عليها " فاجر " !!  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز