عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
خارج القائمة !

خارج القائمة !

بقلم : جورج أنسي

خبر غريب يثير بداخلنا مشاعر الدهشة والإستغراب وأيضًا الحزن الدفين لما وصل اليه حالنا بين الأمم، خاصة مع حلفاء الأمس وأصدقاء اليوم وربما المستقبل القريب!!



فرغم أن تفسير الحكومة الروسية لقرارها بإعفاء مواطنى ١٨ دولة من الحصول على تأشيرة مسبقة لدخول أراضيها -ليس من بينها مصر - بأن ذلك قاصرا على منطقة "فلاديفوستوك" الواقعة شرق روسيا، لجذب الاستثمارات والسياح إليها؛ الا أن غياب مصر عن قائمة الشرف هذة  - بعد قرار السودان أيضًا فرض تأشيرة على المصريين لدخول أراضيها - يزيد من الأحزان والأوجاع !.

فقد ضمت قائمة الدول صاحبة الحظوة والتميز فى قلب الدب الروسي كلًا من قطر، السعودية، البحرين ،الكويت، الإمارات المتحدة،سلطنة عمان ،سنغافورة، اليابان،سلطنة بروناى، الهند ،ايران، الصين وكوريا الشمالية من أسيا،وتونس والمغرب والجزائر من أفريقيا، وتركيا من أوروبا والمكسيك من أمريكا الشمالية ، وهى تركيبة غريبة ولكنها فى الاغلب تتسق مع رؤية وسياسة روسيا فى المرحلة المقبلة!

وقالت الحكومة الروسية إن الإجراء الجديد يشمل طالبي التأشيرات السياحية وتأشيرات الأعمال، بالإضافة الى طالبي اللجوء الإنساني، مضيفة أن قرارها الجديد يهدف الى تعمير منطقة "فلاديفوستوك "الواقعة شرق روسيا، لجذب الاستثمارات والسياح إليها وذلك لمدة 30 يوما فى شرق روسيا فقط، منها 8 أيام يمكن أن يقضوها في أي منطقة أخرى من روسيا!

.. وحتى وإن كان الإعفاء من التأشيرة قاصرًا على منطقة معينة ولايشمل كامل التراب الروسي ، الا أن عدم وجود مصر حتى ولو فى (قائمة إحتياطية) يثير الكثير من علامات الإستفهام لهذا النوع من التمييز السلبى تجاه واحدة من أقرب وأكثر حلفاء روسيا فى المنطقة على مر التاريخ الحديث والمعاصر .

كنت ولازلت من إشد المناصرين لمبدأ المعاملة بالمثل  فى مجال التعامل الدبلوماسى وتأشيرات الدخول ، خاصة مع بعض الدول التى تتشدد بلا منطق او رؤية فى هذا الإطار .. اللهم الا إثبات  الذات والتواجد من خلال تأشيرة على جواز سفر، ولكن أن تصدر مثل هذة القرارات ممن تجمعك بهم قواسم عدة ؛ فهذا هو الغريب والعجيب فى الأمر!.

هذة مجرد خواطر .. ارجو أن تكون الأخيرة فى هذا المجال .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز