عاجل
الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
الحب فى صندوق الدنيا

الحب فى صندوق الدنيا

بقلم : غادة كريم

كان صندوق الدنيا جزء من التراث العربي قبل أن تظهرالسينما ويختفى، هو صندوق أزرق كبير يحمله رجل يتنقل به ويجمع الأطفال فيعرض عليهم الصور داخل صندوقه ويروى قصة عن كل صورة عن الحب والأبطال والأماكن والانبياء ويطوف بهم فى عالم ممتع حتى تنتهى الصور ويجمع أجرته ويترك دهشته بأعينهم وبهجة الصندوق داخل عقولهم ويرحل !



أري الحب دائما مثل صندوق الدنيا نقف منبهرين علي أطراف أصابعنا حتى وأن خضنا علاقات كثيرة يظل وهج الحب يحمل نفس السحر للمرة المليون ومع كل موقف ننبهر أكثر بما نراه ونشعر به، تلك المشاعر التي نختبرها حد الأدمان ونقف أمامها كالمجاذيب ونصبح كالأطفال الذين يشاهدون مرارا وتكرارا الصور داخل صندوق الدنيا.

الحب هو كيوبيد الذي كلما مرالأكتئاب مثل الكلب الاسود تجاهنا ينبح بجانب سرائرنا ليمنعنا من النوم ويخفينا فى الصباح من الحياة، جاء سهم كيوبيد ليهشه بعيدا ويخيفه ليسكت نباحه ويخف رعبه من يومنا، كيوبيد هو ما يهزم الكلب الأسود دائما بجدارة ويأخذنا تجاه الصندوق الأزرق لنري عجائب الدنيا وننسى.

دائما ما أتوقف كثيرا أمام الجملة العبقرية لثومة بأغنية أنت عمرى " سامحت بيك أيامى .. صالحت بيك الزمن" هو الحب الذى يملك قوة السحر على اخفاء أيام سوداء وطلائها من جديد بألوان زاهية، يملك أن يمحو قسوة ويزرع حنية مكثفة على سطح جدارالقلب.

صديقتى عانت الكثير مع رجل حتى تركته منذ سنوات وبعد تجارب مع أنصاف الرجال وقعت فى غرام رجل حقيقى، رغم صعوبة قصتهما الا أنها مستمتعة حتى النخاع تحكى فى أذنى التفاصيل من وقت لأخرفابتسم، شىء ما يداعب قلبى وهى تقول أنهما عندما يجلسان فى مطعم يقتسم أجزاء من كل الطعام فى طبقه ويحمله بخفة إلى طبقها بينما هما يتحدثان لأنه فقط يريدها أن تتذوق قطعة من كل ما سيأكله، هو يسافرمن مكان بعيد على أطراف الكرة الأرضية ليراها لساعات ويرحل، شىء ما يصيبها بالدهشة مع كل التفاصيل التى اكتشفتها عن نفسها معه وكانت تجهلها مع الاخرين، صديقتى تحولت بالحب من نسخة محترقة ألى امرأة مبهجة الخلايا تملك طاقة للعمل وللكون وللرغى بعد أن كانت صامتة تماما، سطوة الحب على عقولنا تصدمنا بأفعالنا تجاه أنفسنا وتجاه من نحب.

ظهرت أصالة في برنامج مؤخرا وهي تحكى أنها بعد كل حفلة قبل أن تنام تشكر زوجها طارق العريان الذى جعلها على حد تعبيرها طبيعية وقادرة على التعبيرعن حقيقتها دون خوف وأنها كانت من قبل تشعر مع زوجها الأول أنها ليس من حقها أن يحبها البشر وأنها ستعاقب على هذا الحب لاحقا فتصده، لا يخفى على أحد كيف قشرالحب أصالة انسانيا وفنيا لأمراة أخرى تشع من خلاياها البهجة فى الصور والأغانى والبرامج، كلما ظهرت يمربقلبى ورود مع حديثها دائما عن الحب.

منذ أيام كنت أرتب أوراقى القديمة فوجدت كارت صنعه لى حبيب الجامعة عندما كنت أصنع مجموعة من الكروت لحدث ما وكان بجانبى يلعب بالأوراق والخامات فصنع لى كارت علي شكل قلب وعليه الحروف الأولي من أسمائنا وبينهما دبلة ملفوفة من القش، هذا الراجل لا يعتبر نفسه فنان أو رومانسى هكذا يرى نفسه ولكن أن قررت يوما أن أنشر صورة هذا الكارت سيذوب العالم على باب قلبه من دقة الصناعة وجمال الفكرة ورغم أنه ألبسنى الدبلة الدهب لاحقا الا أن دبلتى القش تحمل أكثر من المعانى التقليدية للحياة وحولتنى يومها لأنسانة تشيع البهجة خلاياها وسيظل ذلك الكارت هو مفضلى للأبد !

منذ سنوات أخبرنى صديق فى الخمسين من العمرأنه وقع فى غرام امرأة فجأة، قالى لى بالنص " عارفة ياغادة شفتها مرتين فى شغل ولكن فى التالتة كانت واقفة بعيد بتشرب قهوتها وكنت عايز أروح أخد منها شفطة واديها بوسة علي خدها وأقف أتكلم معاها وكأنها مراتى وأعرفها من ساعة ما اتولدت" توقفت أمام الحب بعد تجارب زواج وطلاق مريرة، الحب الذى يولد بنضج كبير فى سن واعى للحياة وأولوياتها، ساعدت صديقى حتى تزوجها واليوم يمرعلى هذا الزواج عامان قضاها وهو يردد أسمها في كل مناسبة ويحتضنها فى كل صورة، صديقى يملك كل الأشياء التى تبدو مهمة ولكنه كان مستعد لمقايضة كل شىء فى مقابل أن يشعر بالحب معها، كلما رأيتهما أشعر بعدوى السعادة والبهجة.

ضائع هو العمر الذى لا يشاركك به أحد، حزينة هى الأيام التى تقضيها لاهثا وراء الحياة دون حبيب، طوال الأسبوع الماضى وأنا استمع لأغنية شيرين ..

لسه في الأيام أمل

طول ما في ناس عايشين عشانا

لسه للأحلام بقية مكملينها

طول ما في احساس قلوبنا مصدقينه

طول ما في قدامنا سكة يتمشيلها

واما تنزل دمعة لاقيين ناس تشيلها

طول ما لسه العمر بيصالح سنينه

طول ما لسه في ناس بنتدفى بحنانها

والحاجات الحلوة واخدين بالنا منها

وحكايات الحب لسه بنقرا عنها

طول ما لسه الليل في عشاق سهرانينه

لو في اوقات عدوا بخسارة علينا

لو في ناس حوالينا بسببها اتأذينا

لو في لمحة حزن متشافة ف عنينا

باللي بينا كل دا مستحملينه

لسه في الايام امل مستنيينه

طول ما اسمك كل يوم بنطق حروفه

وطول ما بكره مسيري على حسك هشوفه

طول ما انا طريقي عنيك منورينه

طول ما لسه في ناس بنتدفى بحنانها

والحاجات الحلوة واخدين بالنا منها

وحكايات الحب لسه بنقرا عنها

طول ما لسه الليل في عشاق سهرانينه

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز