عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
جماعية الأداء الصحفى!

جماعية الأداء الصحفى!

بقلم : جورج أنسي

أيام وربما ساعات قليلة ويتم حسم عملية التغييرات الصحفية على مناصب رؤساء مجالس إدارات المؤسسات القومية الصحفية ورؤساء تحرير المطبوعات التى تصدر عنها ، فى ظل النظام الجديد الذى يخلف المجلس الأعلى للصحافة الذى ظل مالكًا ومتحكمًا فى تلك المؤسسات طيلة أربعة عقود .



والثابت أن التغييرات الصحفية خلال هذة السنوات الطويلة قد صاحبتها الكثير من الشائعات والتربيطات والتوازنات وأيضًا لم تخل من المفاجآت ..بعضها حمل البهجة للجماعة الصحفية والبعض الآخر حمل الكآبة والغم وكثير من المرارة والإنكسار!.

وبطبيعة الحال ، فإن اليد العليا فى هذة الإختيارات تبقى أسيرة معايير محددة ترسخت منذ تأميم المؤسسات الصحفية فى ستينيات القرن الماضى واستمرت حتى يومنا هذا وإن أختلفت الظروف والمتغيرات المحيطة بالعملية الصحفية.

ومن هنا فإن إختيار شخص ليقود مؤسسة ومطبوعة صحفية يرسخ بصورة أو بأخرى النزعة الفردية فى القيادة واتخاذ القرار، وهو ما يضعف حتمًا إمكانية النجاح فى وقت تعانى فيه تلك المؤسسات العريقة من أزمات عدة أبرزها إنخفاض إقبال القرّاء على الصحافة القومية مع عدم وجود تطوير حقيقى فى المحتوى وأسلوب تناول العديد من القضايا- خاصة الشائكة منها - وغياب التكامل بين الصحافة الالكترونية والورقية ..الخ تلك المشاكل التى طرحها الكثير من المهتمين بهذة الصناعة .

ولذلك فإننى لن أخوض فى طرح حلولًا سبق معالجتها مرارًا وتكرارًا خلال الفترة الماضية ، ولكنى سأعيد التوقف هنا أمام الفريضة الغائبة فى كل قطاعات الحياة بمجتمعنا سواء على المستوى المحلى أو العربى- وفى القلب منها العمل الصحفى -الا وهى غياب جماعية الأداء والنجاح كمنظومة متكاملة تعمل لصالح مكان وليس لصالح فرد، وفى النهاية فإن هذا النجاح ينسب لقائد تلك المنظومة او المايسترو الذى يقود كتيبة من المبدعين ..فهل هذا حلم صعب المنال؟!

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز