بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

26 يوليو 2017 - 55 : 18   Facebook   Youtube  RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير التنفيذي
عبد الجواد ابوكب
البنك العربي الافريقي الدولي

في جامعة سوهاج..المراحيض أولي من علاج الأطفال !!!.

17 مايو 2017



د. أحمد الديب
بقلم : د. أحمد الديب

وفي كل مرة يهب المصلحون لإصلاح ما أفسده الدهر ، مدفوعون بوازع من الضمير والمصلحة العامة ، تبرز معاول الهدم لتنقض ما تم إنجازه . ولأن الهدم أسرع من البناء وأيسر ، فلا يحتاج الهَدَّامون إذ يهدمون لشيء أكثر من جرة قلم أو قرار شفهي علي المكاتب الوثيرة والغرف المكيفة ليموت الحلم في المهد ، كما تموت الأحلام في مهادها غالباَ وكأنها لعنة لا شفاء منها قد أصابت البلاد بمسؤولين بلا رؤية ولا هدف سوي الحفاظ علي الكرسي الوثير والمكتب المكيف والسيارة ذات الأرقام المميزة ، هذه الأشياء التي ما دامت لأحد ، هي التي تدفعهم دفعاً لإنشاء مراحيض عامة وكافيتيريات تدر الدخل في قطعة أرض مخصصة لإنشاء مركز لعلاج تشوهات الأطفال ممول من جهات مانحة .

طبعا حضرتك مش مصدق أو مش مستوعب فأجدني مضطراً لأحكي الحكاية من جديد ، بدأت الحكاية كما تبدأ معظم الحكايات بحلم نبيل بإنشاء أول مركز طبي في العالم العربي لأغراض علاجية وتعليمية وبحثية في العلاج المتكامل والتاهيلي لتشوهات الوجه والرأس بشكل متكامل ، هذا المركز هو الأول بمصر والمنطقة العربية، ولا يوجد فى الشرق الأوسط وأفريقيا سوى مركزين أحدهما في إسرائيل، والثانى فى جنوب أفريقيا.

يحتوي المركز علي ثماني وحدات، هى وحدة الشفة الأرنبية، وشق سقف الحلق، ووحدة العيوب الخلقية بالوجه والرأس، ووحدة الوحمات الدموية، ووحدة جراحة الأذن التكميلية، ووحدة زراعة القوقعة، ووحدة تشوهات حروق الوجه، ووحدة شلل العصب السابع للوجه، ووحدة الكشف عن العيوب الخلقية أثناء الحمل.

بدأ فريق من المؤمنين بالفكرة من أطباء كلية الطب بسوهاج العمل لتحقيقه على أسس علمية، فقاموا بالتواصل مع الخبراء الأجانب ليكونوا طاقم إستشاريين عالميين للمركز وصل عددهم 15 خبيرًا إستشاريًا حتى الآن ، ولعلمهم بضعف ميزانية المستشفيات الجامعية قام أطباء سوهاج بالتواصل مع عدة جهات للتبرع مثل جمعية بسمة مصر و مؤسسة مصر الخير وبنك CIB وغيرهم والذي أبدوا إستعداد للتمويل بمبلغ 7 ملايين جنيه تقريباً كمرحلة أولى للمشروع بشرط تخصيص أرض لبناء المركز .

 تم عرض فكرة المشروع على مجلس جامعة سوهاج الذي وافق في جلستة رقم 76 لسنة 2013 المنعقدة في 27/5 / 2013 بتخصيص مساحة 980 متر مربع ملك الجامعة غرب المدينة الجامعية بجوار الملاعب الرياضية خلف عمارة أعضاء هيئة التدريس ، وعليه قامت جمعية بسمة مصر بعمل الرسومات المعمارية والتصميمية لمركز جراحة الوجه والرأس وإستخراج التراخيص بتكلفة مقدارها 178479 جنيه ، وبعدها مؤسسة مصر الخير قامت بإعداد الرسومات الإنشائية وإعداد مستندات الطرح بعد توقيع بروتوكول مع جامعة سوهاج وذلك بتكلفة 400 الف جنيه، ليصبح إجمالي ماتم صرفه على الرسومات والتراخيص وإعداد المستندات حوالي 600000جنيه .

عندما أصبح المشروع جاهزاً لإسناده إلى شركة منفذة بتمويل تبرعات الجهات المانحة فوجيء الجميع برفض رئيس جامعة سوهاج الدكتور نبيل نور الدين وتراجعه عن تخصيص قطعة الأرض الذي وافق مسبقاً على تخصيصها، وإعلانه أنه سيتم إنشاء حمام سباحة على هذه الأرض مقترحاً لمشروع مركز جراحة الوجه والرأس قطعة أرض .

مع إصرار الفريق ومناشدتهم للمسؤولين من خلال الصحافة ، تم تجاوز الأزمة وبدأت الخطوات التنفيذية في المشروع و قامت اللجان الهندسية بعملها ، وبادرت جمعية مصر الخير للإجتماع بالقائم بأعمال رئيس الجامعة الحالي والذي رفض مقابلة أعضاء مصر الخير كما رفض حضور المؤتمر العالمي لتشوهات الوجه والذي ضم نخبة من كبار أطباء هذا المجال في العالم والذين تمت دعوتهم للمشاركة في وضع حجر الاساس للمشروع فإذا بالسيد الدكتور القائم بأعمال رئيس الجامعة مش موجود .

وباقتراح عبقري من الإدارة الهندسية لجامعة سوهاج بعمل حمامات عامة وكافتيريات لتدر الدخل ، دا الكلام المظبوط بلا تشوهات رأس بلا تشوهات قدمين . دي المشاريع إلي تجيب فلوس ، خصوصاً إننا علي أعتاب إختيار رئيس جامعة لسوهاج ، فليقدم الجميع أوراق إعتمادههم للفوز بمنصب رئيس الجامعة .

شوف يا مؤمن السيد الدكتور القائم بأعمال رئيس جامعة سوهاج قال إيه لما سألوه ليه مش عايز تنجز في موضوع المركز ، قالهم بصراحة أنا مش مرتاح للموضوع ده . ده ردود المسؤولين في مصرنا المحروسة ، حضرته مش مرتاح إن جهات مانحة تنجزله صرح طبي بهذا الحجم دون ان تتكلف الجامعة جنيهاً واحداً.

ربما لا تصلك أهمية الموضوع قبل علمك بأن حالات التشوهات الخلقية بالوجه والرأس تمثل مولوداً واحداً لكل 300 مولود جديد، ووفقاً لمعدل المواليد فى مصر فمن المتوقع إضافة عدد 350 إلى 400 حالة جديدة سنوياً فقط بمحافظة سوهاج، و7000 حالة جديدة سنوياً فى مصر بصفة عامة، ما يعنى وجود نحو 120 ألف حالة فى مصر تحت سن 18 عاماً. محافظة سوهاج وحدها بها أكثر من 6000 طفل بهم تشوهات في الوجه والرأس.

السيد المهندس رئيس الوزراء ، السيد الدكتور وزير التعليم العالي ، السيد الدكتور محافظ سوهاج :

 بعد التحية

هذه قصة حقيقية علي أرض الواقع ، وها هي أرض الجامعة المخصصة لإنشاء مركز عالمي لعلاج تشوهات الوجه والرأس في سوهاج ، تخصص لإنشاء مراحيض لقضاء الحاجات ، وبدلاً من أن يقصدها الخبراء والعلماء والباحثين للتشخيص والعلاج والبحث العلمي ، يقصدها عابري السبيل من كل صوب وحدب لقضاء حوائجهم الإنسانية الملحة والملحة جداً والتي هي في نظر الإدارة الهندسية لجامعة سوهاج والسيد الدكتور القائم بأعمال رئيس جامعة سوهاج أكثر إلحاحاً من حوائج ألاف الآطفال الذين يعانون من تشوهات في الوجه والرأس ، وأكثر أهمية من تخفيف المعاناه عن كواهل آلاف الأسر ، هذا هو الأمر بين يديكم وعلي مكاتبكم وقيد تصرفكم فماذا أنتم فاعلون.
 

#ادعم-مركز-سوهاج-العالمي-لتشوهات-الاطفال
 





التعليقات



اخر مقالات للكاتب

  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك
مركز الاورام جامعة المنصورة
كينج إم
مستشفي جلوبال كير