عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
احترام "رمضان"!

احترام "رمضان"!

بقلم : محمد نوار

 



للدكتور مصطفى محمود مقال بعنوان: "لماذا لا يحترم الإعلام العربى رمضان؟"، جاء فيه: "محطة بنزين أمريكية اعتدت دخولها لشراء قهوة أثناء ملء السيارة بالوقود، وفي اليوم الذي يسبق يوم الكريسماس وجدت أحد العمال منهمكاً في وضع أقفال على ثلاجة الخمور، فسألته عن السبب، فأجابني: هذه ثلاجة الخمور وقوانين الولاية تمنع بيع الخمور في ليلة ويوم الكريسماس يوم ميلاد المسيح، فقلت مندهشاً: أليست أمريكا دولة علمانية، لماذا تتدخل الدولة فى شيء مثل ذلك؟، فقال: يجب على الجميع احترام ميلاد المسيح وعدم شرب الخمر في ذلك اليوم حتى وإن لم تكن متديناً، إذا فقد المجتمع الاحترام فقدنا كل شيء".

"إنها مسألة احترام، فهم ينظرون للكريسماس كضيف يزورهم كل سنة ليذكرهم بميلاد المسيح عليه السلام، وليس من الاحترام السكر فى معية ذلك الضيف، فلتسكر ولتعربد في يوم آخر إذا كان ذلك أسلوب حياتك، ولكن في هذا اليوم سيحترم الجميع هذا الضيف".

المقال يتكلم عن الاحترام كقيمة إنسانية، وهو من القيم الأخلاقية التي نعاني من نقصانها في مجتمعاتنا، فمثلاً الطفل الذي ينشأ على الاحترام يكبر ليكون إنساناً محترماً، ومسئولاً أفضل في المجتمع مستقبلاً.
ويرجع نقص الاحترام لضعف التربية والأخلاق والإيمان، فالإسلام يدعو للاحترام من خلال احترام النفس بتقوى الله والابتعاد عن المعصية، واحترام مشاعر الآخرين، واحترام المجتمع وقيمه وقوانينه.
ولذلك يجب غرس قيمة الاحترام في نفوس الأطفال والحرص عليه في البيت والمدرسة، على أن تكون سلوكيات الآباء والأمهات والمدرسين نموذجاً للاحترام، فلا قيمة لعلم أو ثقافة يحملهما إنسان غير محترم.

والملاحظ أن البعض من غير المسلمين يحترمون شهر رمضان ومشاعر الصائمين أكثر من بعض المسلمين الذين لا يهتمون بذلك: (مَّا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا) نوح 13.

إن احترام شهر رمضان هو احترام لشعائر الدين ولمشاعر الصائمين: (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ) الحج 32، والمسلمون كانوا في الماضي يعلمون الناس الاحترام، فاحترم الناس أنفسهم وارتقوا، ونحن تخلفنا وفقدنا احترامنا لأنفسنا، ورمضان كريم.

محمد نوار

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز