عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
حدود العلاقات (1)

حدود العلاقات (1)

بقلم : د. أماني ألبرت

الحدود هي العلامات التي تفصل الأشياء عن بعضها، فالدول لها حدود والمنازل لها حدود، حتى الأشخاص لهم حدود. ويمكننا تقسيم حدود الأشخاص إلى نوعين من الحدود، مادية ونفسية.



الحدود المادية هي تلك المسافات التي يسمح فيها الشخص للآخرين بالاقتراب منهم، أو كما وضحها العالم إدوارد تي.هال في أربع مسافات هي المسافة العامة ثم المسافة الاجتماعية ثم المسافة الشخصية وأخيرًا المسافة الحميمة. أما الحدود النفسية فالمقصود بها المساحة العاطفية الموجودة بين الشخص والآخرين. إنها معرفة الشخص أين ينتهي وأين يبدأ الآخر، ومن أين يبدأ هو وأين ينتهي الآخر. 

والطبيعي أن يكون هناك انسجام بين نوعي الحدود، المادية والنفسية. فكلما اقتربت المسافات المادية، كان هذا مؤشر لاقتراب المساحات العاطفية.

ويمكن التعبير عن الحدود النفسية بثلاثة أنواع من العلاقات، النوع الأول نسميه العلاقات ’’ذات الحدود الصحية‘‘ وفيها نمثل الشخصان بدائرتين متماستين وغير متداخلتين. فالدائرتان قريبتان من بعضهما البعض ومن السهل جدًا التعرف على الخط الفاصل في العلاقة. الشخصان مستقلان ولكنهما قريبان بما فيه الكفاية بما يمكنهما من التواصل معاً.

وفي هذا النوع تكون الحدود في العلاقات مرنة، فهي تتغير وتنمو، فتجدها أحياناً أقل كتعبير عن الحب وأحياناً تجدها أكبر لتعبر عن الأمان. وهذا النوع من العلاقات يسمح بالاقتراب والابتعاد. بالإنفتاح معاً دون دخول في الخصوصيات أو التحكم أو السيطرة من طرف على حساب الطرف الآخر.

هنا كل طرف من العلاقة قادر على التعبير بحرية عما بداخله، فيقول نعم أو لا رغم تبني الآخر رأى مخالف له. وكل طرف لديه إحساس بالهوية، وتقدير للذات فلا يساوم في قيمته تجنبا للرفض. وهو مدرك للمسئوليات التي عليه تحملها، كما أنه مستعد لطلب المساعدة عند الاحتياج. لا يتقبل أو يتعايش مع فكرة الانتهاك أو الإيذاء بأنواعه ومدرك أنه هو المسئول الأول عن اسعاد نفسه وليس الآخرين. نستكمل النوعين الآخرين من الحدود في المقال القادم بمشيئة الله.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز