عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
عش وقتك الحاضر !!

عش وقتك الحاضر !!

بقلم : د. حماد عبدالله

"إن الإنسان خبير فى تخريب جمال اللحظة"



                                                      "الكسندر جوليان"

عندما تنساب اللحظات الجميلة من بين أصابعنا , وعندما تضيع دقائق البهجة بإرادتنا حالما ترى النور . عندما نتفنن بكل مكر ودهاء من أجل القضاء على موجات السعادة النادرة التى تغمر قلوبنا لما تمر علينا مرور الكرام .إن من أخطر مهامنا نحن البشر فى هذا الزمن هو إتقان فن الإمساك باللحظة , والذوبان فيها والتحايل من أجل العيش فيها حتى الثمالة وإبعاد الخاطر عن كل ما يشغلنا عنها .

أمسك تلك اللحظة التى يطير فيها قلبك فرحاً فتفيض روحك بالنشوة .

أمسك تلك اللحظة جيداً وأستغرق فيها , فإن الحياه كلها تتركز فيها , وقد يتجلى فى قلبك ومشاعرك كل جمال الكون فى لحظة مثل  الرقص مع الحياه.

ومضة خاطفة يقول الفيلسوف البريطانى وليم بليك ) إن بإمكاننا أن نرى المطلق فى حبة  رمل والأبدية فى زهرة ).

إن التركيز على اللحظة الراهنة فن عظيم يمنحنا وسعاً لا متناهيا لرؤيه الأشياء بأبهى صورها ، إن الغوص فى اللحظة الراهنة فن عظيم بعيداً عن السرحان فى أفكار الماضى وما جرى ولماذا جرى وهل كان بالإمكان تعديل مسار حياتنا وهكذا أسئلة مقلقة لا تنتهى وفى الحقيقة إن الماضى ما هو سوى حفلة من الأشباح وقد يستغرق الناس فى القلق بشأن المستقبل وما تخفيه لهم الأيام ,ثم يكتشفون بعد معاناة  طويلة أن القلق من المستقبل لم يكن سوى مجموعة من الأوهام .

إن البحث عن البهجة فى لحظات حياتنا هو نوع راق من أنواع الصلاة التى تقربنا إلى الله وتفيض علينا بذلك النور الذى يجعلنا نحب الناس ونحرص على خدمتهم والتفانى فى إسعادهم ,إن الحكمة والحمة تكمنان فى تلك اللحظات من البهجة.

إن كل عمل متميز هو نتاج نسيان النفس وما حولها أثناء لحظة العمل والاستغراق فيها بشغف وحب من أعماق القلب وإن ذلك لن يتم إلا عندما نغرق أنفسنا كلياً فى اللحظة.

هذه دعوة من القلب , للتوقف والتركيز على اللحظات الجميلة التى تنير قلوبنا بالبهجة قبل الانحدار نحو موجات الماضى والامه وغامض المستقبل ومخاوفه أغمر نفسك فى اللحظة الراهنة واستغرق فيها وأجعل نفسك تذوب فيها , إن حياتنا أمانه إلهية فى أعناقنا.

وأيامنا المعدودة منحة ربانية فهل نحن أهل للأمانة ؟

كل لحظة من حياتك هى هبة إلهية غالية ، تمسك بها بشدة ومن أعماق قلبى لكى تعيشها بكل جوارحك ، وتضيف عليها من لمساتك الإنسانية حتى تشع كالنور على الناس من حولك ، عش اللحظة وكأن الدهر كله مكنون فيها ، هناك كثيرون الذين ينتهزون اليوم لينجزوا أعظم أهدافهم ويحققوا أغلى أمانيهم والكثيرون الذين يعيشون اليوم على أكمل وجه ، فلماذا لا تكون أحدهم.

توقف عن الشعور بالأسى على الماضى والقلق من المستقبل وعندما تمسك بلحظة البهجة أمسك بقوة وحلل أسبابها وكيف تسربت تلك اللحظة البهيجة إلى قلبك حتى لا يفوتك إستعادتها مرة أخرى.

كل تلك المعانى الجميلة جائت فى كتاب المهندس الإستشارى "مهدى الموسوى" أهديها إليكم مع بالغ ودى ...

 

[email protected]

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز