عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
في الاتيكيت (2)

في الاتيكيت (2)

بقلم : د. أماني ألبرت

السيدات أولاً أم الرجال أولاً؟ 



عبارة ’’السيدات أولاً‘‘ Ladies Firstتتردد على مسامعنا كثيرًا، ويستخدمها الرجل المهذب Gentleman في ضوء قواعد الاتيكيت لتقديم السيدة قبله كنوع من إبداء الإحترام والتقدير. 

ولكن تُرى متى استخدمت هذه العبارة أول مرة؟ وما هي القصة التي ارتبطت بإستخدامها؟ يقال أن العبارة نشأت في ألمانيا في العصور القديمة.

فحينما كان يسمع الرجال أصوات الحيوانات المفترسة قادمة لمهاجمتهم كانوا يطلبون من النساء الخروج أولاً لإلهاء الحيوانات فيقوموا هم بمهاجمتهم من الخلف.

ويقول البعض أن العبارة استخدمت في القرن الثامن عشر الميلادي في إيطاليا. حينما أحب شاب غني فتاة من أسرة فقيرة وقرر الزواج بها فواجه اعتراض كبير من كل أفراد أسرته نظرًا لفارق الطبقة الإجتماعية.

وبعد محاولات كثيرة باءت بالفشل، اتفقا - الشاب والفتاة - على أن يموتا معًا طالما لم يتمكنا من العيش معًا.

فاتفقا على اللقاء في مكان وموعد محدد وكان المكان جبل مرتفع وقررا الانتحار بالقفز من فوقه.

وعندما قررت الفتاة القفز أولاً منعها الشاب لأنه لن يستطيع رؤيتها وهي تموت، فقفز هو وما أن رأت الفتاة المنظر حتى ارتعبت وتراجعت عن الفكرة ورجعت قريتها ثم مرت الأيام وتزوجت بغيره وعاشت حياتها!

وبعدها انتشر المفهوم ’’السيدات أولاً‘‘ بتقديم السيدات ليكن أول من يقوم بالأعمال الخطيرة!

ولكن مع تطور علم وفن الاتيكيت، وفي ظل مدارس وكتب الاتيكيت المختلفة أصبحت عبارة "السيدات أولا" عبارة مجاملة فتقديم المرأة يعتبر من اللياقة بأن يعطي الرجل الأسبقية للسيدة في الدخول من الأبواب أو في ركوب السيارة أو في طلب الطعام في مطعم.

والإستثناء بأن يكون ’’الرجال أولاً‘‘يتم في الحالات التي تتناسب وطبيعتهم في تحمل المسئولية أو الخطر. ’

’فالرجال أولاً‘‘ حينما يتقدم الرجل عن المرأة عند الدخول لمكان مجهول أو غير معروف لحمايتها من أي خطر محتمل، و’’الرجال أولاً‘‘ عند نزول السلم لحمايتها إذا تعرضت للسقوط.

و’’الرجال أولاً‘‘عند ركوب السيارة أو النزول منها ليفتح الباب للسيدة المصاحبة له. و’’الرجال أولاً‘‘ عند مائدة الطعام إذ يسبق الرجل بخطوات لجذب المقعد فتجلس المرأة عليه.

#يتبع

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز