بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

18 اكتوبر 2017 - 45 : 18   Facebook twitter Youtube  RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البنك العربي الافريقي الدولي
المونديال

الفقراء الجدد!

4 يوليو 2017



جورج أنسي
بقلم : جورج أنسي

لطالما سمعت وقرأت عن طبقة الأغنياء الجدد التى تظهر فى بعض المجتمعات أثناء الأزمات الطاحنة أو الحروب الطويلة والتى يطلق عليهم طبقة ( أغنياء الحرب) للدلالة على المكاسب الكبيرة التى تجنيها هذة الطبقة من قوت البسطاء والمطحونين من جراء إشتغالهم على سلع وبضائع لا يمكن الإستغناء عنها...


ولكنى فوجئت أخيرا بعد قرار الحكومة برفع أسعار المحروقات وما يترتب على ذلك - بالضرورة- من إرتفاع آخر فى أسعار باقى السلع، الى  ظهور  مصطلح ( الفقراء الجدد) الذى اطلقه البعض، كناية عن إنتقال فئة جديدة من الطبقة المتوسطة إلى طبقة الفقراء !


لست محللا إجتماعيا او إقتصاديا حتى أستطيع الجزم بظهور هذة الطبقة الجديدة، ولكن الاجراءات الاخيرة التى اتخذتها الحكومة تحت مظلة ( الصب فى مصلحة المواطن المطحون) ووصول الدعم لمستحقيه، وتقليل ما تدفعه الدولة من مليارات لدعم المحروقات بل والطاقة بأنواعها ..لاتستقيم أبدًا مع هذة الاجراءات ، خاصة أننا لازلنا نكرر المطالبة بالشفافية والإجابة بوضوح عن مدى الإستفادة من ( كارت البنزين) -الذى استخرجه الناس قبل ثلاث سنوات و كلف الدولة ملايين الجنيهات- بهدف واضح ومعلن وهو" تقنين الدعم وتحديد مستحقية بدقة وتقليل ما تصرفه الدولة على دعم المحروقات بأنواعها المختلفة " ، خاصة أن هذا الكارت مسجلا عليه نوع السيارة وموديلها وقوتها(عدد الأحصنة) وبالتالى يسهل معرفة مستوى مالكها الإقتصادى ..!!


لذلك فإن الاصرار على تجاهل هذا الكارت والمضى قدما فى معاملة الجميع بمعيار واحد او بسعر موحد ..فيه الكثير من الاجحاف والظلم لعوام الناس بل واضافة طبقة أخرى للفقراء تنضم لقائمة الناقمين على هذة الحكومة التى تهتم بالجباية والضرائب أكثر من مصلحة الغالبية من البشر.


أعرف أن بعض القرارات تحتاج لشجاعة المبادرة وعدم التوقف أمام بعض العوائق ، لكن الحالة المصرية تحتاج لنظرة للبعد الاجتماعى ولطبيعة الظروف الاقتصادية المحيطة بهذا المواطن وعدم استسهال فكرة الضرائب باشكالها المختلفة كحل سحرى للخروج من اى ازمة ولنا فى دول مشابهة.. القدوة والمثل للخروج من النفق المظلم بأقل الخسائر المادية والإجتماعية .
 





التعليقات



اخر مقالات للكاتب

انتصارات اكتوبر
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك
  • احدث المقالات
  • الاكثر قراءه
كينج إم

مستشفي جلوبال كير