عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
الفِراسَة

الفِراسَة

بقلم : د. أحمد عيسي عبدالله

قد يهدد الأب ويتوعد ، بينما تجد في عينيه لمعة وابتسامة يحاول اخفاءها وهى التى تجعل الطفل يستقبل التهديد ببرود لإدراكه أن الأب غير جاد في تهديده..



وفي المطار يمكنك ملاحظة جميع أنواع الانفعالات البشرية من فرح وغضب ، ولهفة وملل، وثقة في النفس ، أو قلق وغيره..

 فهذه السيدة تخاف ركوب الطائرة ، ويمكنك ببساطة الوصول إلى ذلك الاستنتاج بملاحظة بسيطة وهى أنها تعتصر يدها لتُطَمئن نفسها، أما ذلك السيد الذي يجلس منتصباً ظهره إلى كرسيه في صالة الانتظار عاقداً ساقيه وشابكاً أصابعه ويتبادل حركة أصبعيه الإبهام بطريقة رتيبة ، فهو أيضاً متوتر ويخاف من المحنة القادمة، وكلا الموقفين للسيدة والرجل يعني العصبية والتوتر والخوف .. وعند السير الخاص بالحقائب فحدث ولا حرج.

الفِراسَة  كما عُرفت في " المعجم الوسيط" : هى المهارة في تعَرُّف بواطن الأمور من ظواهرها ، وهي قديماً كانت تعتمد على الفطرة فقط أوالموهبة التي ميز الله بها بعض الناس عن غيرهم، أما الآن فقد أصبحت بعد توفيق الله علماً باستطاعة أي شخص أن يتدرب عليه ، ومن أبرز مسمياته حديثاً ماأطلق عليه علم (الاتصال غير اللفظي).

والذى لاشك فيه أن هناك فرق بين علم الفراسة القديم وعلم الفراسة الحديث، فالعلم القديم يركز على شكل الجسم ، بينماعلم الفراسة الحديث يركز ويدرس الايماءت والاشارات وهي مايسمى بالكتل الإشارية بل والخطوط والتوقيعات المكتوبة وحركة الحروف.

وفى القرآن الكريم العديد من الآيات التي تشير إلى علم الفراسة الحديث والتي تؤيد موضوع الدراسة، وهو قراءة المشاعر التي تعتمد على إشارات الجسم وتعبيرات الوجه ، فقد اهتم القرآن ببيان الاشارات التي تظهر من الناس وتدل على مايجول في خاطرهم.. مثال ذلك:

- "إن في ذلك لآيات للمتوسمين " أي دلائل وإشارات لمن يعرفون بواطن الأمور

- "تعرفهم بسيماهم" و "سيماهم في وجوههم من اثر السجود" .......علامات السكينة

- "فردو أيديهم إلى أفواههم"....... علامات الشك والريبة والتردد

- "وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم" ......وهي النظرة القاسية

- "ظل وجهه مسودا وهو كظيم"....علامة على الغضب المكبوت والخزي العظيم .. إلى آخره من العديد من الآيات الكريمة.

والتعمق في هذا العلم يمكنك من فهم انفعالات الناس وقراءة تعبيرات وجوههم وكأنهم كتاب مفتوح مما يمكنك من النجاح في التعامل معهم والنجاح في توصيل ماتريد لهم من خلال عملية اتصال إيجابي ناجح... إن التأثير المتبادل للإشارات اللإرادية تؤثرعلى الشخص المخاطب ، وأيضاً يؤثر هو فيك لاشعورياً ..

إن قيمة أن تفهم توافق الإشارات أثناء اتصالك مع شخص آخر بحديث قد يخدمك ذلك كمنبه تقييم حساس لاكتشاف موقف الطرف الآخر وتفسير أقواله، أو يخدمك ككابح يمنعك من التسرع في القفز الى النتائج ..

لابد من فهم الإشارات التى تظهر من الطرف الآخر أمامك لتصل إلى معنى كامل ، لأنه وفي أغلب الحالات سوف تجد أن الاتصال الغير لفظي هو الأصدق.

الفِراسَة هي علم من العلوم الهامة في مجالات المال والأعمال والمخابرات والقضاء والشرطة وغيرها .. وهى موضوع طويل وكثير التشعب والبنود ولكنه مهم للغاية .

استشارى ادارة الموارد البشرية

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز