عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
حافظ على مياهك الإقليمية

حافظ على مياهك الإقليمية

بقلم : د. أماني ألبرت

حددت اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار عام 1982، حدود المياه الإقليمية لكل دولة، بمسافة 12 ميلاً بحريًا. مما يعني أنه لا يحق لأى دولة أخرى اختراق هذه الحدود أو التعدى عليها أو الدخول فيها إلا بموافقة الدولة. وكما أن للدول حدود جغرافية تفصلها وتميزها عن الدول المجاورة. كذلك الأشخاص. فهناك ما يسمى حدود المسافات بين الأشخاص. 



فنحن لا نقترب جدًا من أشخاص نتعرف عليهم لأول مرة بل نحتفظ بمسافة مناسبة بيننا وبينهم. ولا تجد الموظف يقترب من مديره بشكل حميم بل يحافظ على مسافة مناسبة بينهما، وإذا لاحظنا في قسم الوزاراء لليمين نجدهم يقفون على مسافة محددة من رئيس الدولة. 

ويعتبر عالم الأنثروبولوجيا الأمريكي إدوارد تي.هال هو أول من ناقش فكرة حدود القرب المكاني والمسافة مع الآخرين في الستينات.

فقد تخيل أن هناك فقاعة من الهواء تحيط بجسد كل إنسان تزيد مساحتها كلما نشأ الإنسان في بيئة غير مزدحمة وتقل كلما زادت الكثافة السكانية والزحام. يمكن تسميتة هذه الفقاعة بحدود المسافة الشخصية وهي منطقة نفسية غير مرئية تمثل المسافة الفاصلة بين الشخص والاخرين، وتسمى المسافة الذاتية التي يشعر فيها الشخص بالراحة وعدم التهديد عند الحديث مع الآخر. 

أجرى العالم تي.هال دراسات كثيرة حول تأثير ما اسماه "فقاعة الهواء" المحيطة بكل شخص في أماكن مختلفة مثل أستراليا ونيوزيلندا وبريطانيا، وأمريكا الشمالية وشمال أوروبا وكندا وسنغافورة. وقدم تصور بالمسافات المحيطة بالأشخاص في أربع مسافات. أولها المسافة العامة وتمتد لأكثر من ثلاثة أمتار، ونجدها عند تعامل مجموعات كبيرة معًا. وفيها لا يشعر الشخص بأى نوع من التهديد إذ تتيح له المسافة اختيار الاقتراب أو الابتعاد مع أشخاص بعينهم.

ثم المسافة الاجتماعية والتي تمتد من ثلاثة أمتار إلى متر وربع وفيها يتم التفاعل الإجتماعي من أشخاص لا نعرفهم جيدًا، كما يحدث في المتجر ويتم مناقشة موضوعات عامة ولا تحمل طابع الخصوصية. ثم المسافة الشخصية وتتراوح بين 46- 120 سم وهي مسافة للتفاعل مع الأصدقاء المقربين وتعتبر مسافة تقليدية للتفاعل اثناء العمل أو في المنزل أو في التجمعات الودية.

وطبقًا لبعض الدراسات الأجنبية فمحيط مساحة الشخص الأجنبي يتراوح ما بين 60 سم من الجانبين، و70 سم من الأمام و40 سم من الخلف. وأخيرًا المسافة الحميمة وتتراوح وبين 15-45 سم وفيها يسمح الانسان للذين على مقربة عاطفية بالدخول لهذه المنطقة وتشمل الآباء والزوج أو الزوجة والأولاد والاصدقاء وثيقي الصلة، والأقارب والحيوانات الأليفة.

اختراق المسافة الحميمة والشخصية يكون مزعج ويشعر الشخص بالتهديد، لذا حافظ على حدود مياهك الإقليمية من الإختراق، اسمح لمن تريد بالدخول إلى المسافة القريبة وارجع خطوة أو خطوات إلى الوراء حينما تشعر باختراق حدودك.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز