بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

26 يوليو 2017 - 44 : 10   Facebook   Youtube  RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير التنفيذي
عبد الجواد ابوكب
البنك العربي الافريقي الدولي

تغريدات المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية

13 يوليو 2017



د. أماني ألبرت
بقلم : د. أماني ألبرت

بقلم: د. أماني ألبرت 

واجهت مصرانتقادات كثيرة من خلال ابواق اعلامية اجنبية تشكك في ثورة 30 يونيو 2013 وشرعية الحكومة، الأمر الذي دفع الخارجية لتبني خطاب موازي يقدم الحجج المضادة ويصلح الصورة السلبية من خلال تصريحات وبيانات اعلامية ومذكرات شارحة لشرح التطورات التي شهدتها البلاد والرد على الانتقادات.

وفي دراسة قمت بها حول ’’الاستراتيجيات التي تستخدمها وزارة الخارجية المصرية لاصلاح صورة مصر الذهنية‘‘ عبر محتوى تغريدات حسابها الرسمي وحساب المتحدث الرسمي على تويتر ما بعد ثورة 30 يونيو. تم تحليل مضمون (2569) تغريدة خلال الفترة من 30 يونيو 2013 وحتى 30 سبتمبر 2015.

واشارت النتائج لاستخدام احترافي في حساب المتحدث الرسمي بما يتناسب مع طبيعة تويتر، إذ التزم بـعدد الحروف التي يسمح بها تويتر واستخدم الهاشتاج في كل التغريدات التي كانت باللغة الانجليزية، والعربية.

ولوحظ التفاعل القوي للمتابعين من جريدة الواشنطون بوست وجريدة النيويورك تايمز وجون كيري والمفوض العام للامم المتحدة، ووزير الدولة للشؤون الخارجية والكومنولث البريطاني ورئيسة الوزراء المكسيكية، ووكالة الامم المتحدة لاغاثة اللاجئين الفلسطينيين، ووالاتحاد الافريقي وغيرها من الكيانات المهتمة.

ومن خلال متابعة التغريدات لوحظ أن الموضوع المهيمن على التغريدات وزارة اهتم بمحاولات تصحيح صورة مصر المغلوطة بعد ثورة 30 يونيو ثم ابراز مصر كدولة لها دور فاعل في القضايا المختلفة ثم ابراز دعم وتأييد الدول المختلفة لمصر ثم ابراز صورة مصر كدولة محبة للسلام ورافضة للارهاب بكل اشكاله.

فقد ظهر حرص الخارجية الواضح على تحسين صورة مصر بعد ثورة 30 يونيو، مع الرد على الاتهامات التي وجهت لها ان ما حدث "إنقلاب عسكري" او ان القوات المسلحة لها دور سياسي أو انه لا توجد حرية لكافة القوى السياسية للتعبير عن رأيها.

مع ابراز محاولات مصر للبناء والانجاز والتزامها بتطبيق خارطة الطريق ومحاولات لترويج مصر في الخارج من خلال جهود ثقافية وسياحية.

كما ظهر حرص الخارجية الواضح على ابراز مصر كدولة لها صداقات وتأييد من دول العالم حيث اوضحت التغريدات نشاط وزارة الخارجية في ابراز كافة اشكال التعاون بين مصر ودول العالم.

وظهر حرص الخارجية الواضح على ابراز مصر كدولة لها دور فاعل في المنطقة وفي العالم ككل، فاولت اهمية لتغريدات تتضمن عقد مؤتمر أو قمة ثنائية مع دولة صديقة، او المشاركة في قمة عربية، أو الاشتراك في قمة افريقية أو قمة اوروبية افريقية.

وركزت استراتيجيات إصلاح الصورة على تحويل اللوم إلى الطرف المهاجم وهو الارهاب بكل أنواع وشتى صورة.

فظهر حرص الخارجية الواضح على ابراز مصر كدولة محبة للسلام ورافضة لاي نوع من انواع العنف، حيث اكدت وزارة الخارجية في تغريدات متنوعة قدرة مصر علي هزيمة الارهاب، كما أكدت أنها تواصل جهودها واتصالاتها على كافة المستويات لشرح حقيقة ما تشهده مصر من هجمة إرهابية قوية.

كما تضمنت التغريدات توضيح لاهمية قانون الارهاب في مصر، وخاصة بسبب الاعمال الارهابية التي تحدث في سيناء ورفض التدخلات التي تنتقد مصر حول القانون.

وفي ضوء ما سبق تبرز الحاجة إلي التركيز على دور العلاقات العامة الاليكتروني بوزارة الخارجية، والاهتمام بنوعية الرسائل الاعلامية المرسلة منها وذلك لتحقيق الاستفادة القصوى من مزايا التفاعلية التي تتيحها شبكات التواصل الاجتماعي لتحسين واصلاح الصورة الذهنية لمصر.
 





التعليقات



اخر مقالات للكاتب

  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك
مركز الاورام جامعة المنصورة
كينج إم
مستشفي جلوبال كير