عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
"مصائب" الساحل الشمالى!!

"مصائب" الساحل الشمالى!!

بقلم : د. حماد عبدالله

لابد من إجراء دراسات سريعة لحركة المرور علي الطريق الساحلي الدولي بدءاً من منطقة برج العرب حيث ينقطع الطريق السريع (بمواصفات الطرق الحرة ) لكي يلتحم في طريق عام يربط بين قري سياحية تبدأ بسيدي كرير ومروراً بمراقيا ، ومرابيلا ومارينا العلمين ، ثم هايسندا و قريباً مراسي ، وغزاله ، وغيرهم من أسماء لامعه ، لقري تضم معظم الملاك من شعب مصر من جميع طبقاته سواء وسطي أو عليا ، وربما محدودي الدخل إيضاً لهم نصيب في ذلك الطريق حيث مئات القري التابعة للنقابات المهنية والعمالية تقطن بين تلك الأسماء للقري الشهيرة المذكورة منها ماهوحكومي ( أي مدفوع من الموازنة العامة ) ومنها ما هو خاص وخاص جداً المهم ، أن كل هذه القري والمنتجعات جميعها احتلت شواطيء الساحل الشمالي وظهرت امتدادات علي الجانب الآخر من الطريق أي في الصحراء المقابلة للمنتجعات عشرات من الشركات الكبرى بدءاً بشركة ( بورتو مارينا ) وغيرها أخذوا في تشييد عمارات ، وتجمعات سكنية وسميت بجولف أو بغيرها من مسميات، وكلها كما يقولون قد بيعت قبل إنشائها بمعني أن عشرات الآلاف من الوحدات قد أضيفت للكثافة السكانية في المنطقة وبالتأكيد سوف تكون ذروة الأستخدام والتواجد خلال شهور ( يونيو ، يوليو ، أغسطس ) وبالتأكيد نهاية الأسبوع من كل هذه الشهور سوف تكون الكوارث لا قدر الله واقعة دون إدني شك !!



أي أننا يجب علمياً أن نُدْرِكْ بأن هناك أزمات سوف تحدث أِماَ عن طريق حوادث ، للتكدس أو حريق ضخم لا يمكن السيطرة عليه ، وهذا وارد جداً حيث نجد الاف.

من الوحدات السكنية المكدسة في أدوار تعدت العشرة أدوار دون أي تصور عقلي بشري يمكن السماح بذلك في منطقة محدودة الخدمات والطرق غير مؤهلة أطلاقاً  لإستيعاب مثل هذه الكثافة العددية من السيارات المترددة علي المنطقة كسكان أو زائرين أو مصطافين ثم حركة التجارة بين مصر والغرب في المنطقة لأن هو الطريق الدولي الوحيد الرابط بين مصر والغرب !! والسؤال هل هناك دراسات تتم أو تمت في هيئة الطرق والكباري التابعة لوزارة النقل ؟ وهي المسئولة دستورياً عن حركة النقل بين المحافظات وبين مصر والخارج ( طرق برية ) ؟ هل هناك أية دراسات تمت في محافظة مطروح ، لمواجهة أزمات سوف تحدث بالقطع نتيجة وضع عمراني خاطيء ، وتخطيط غبي !! بل تخطيط فاسد !! بشبهة الفساد في التصميم وفساد في التنفيذ وفساد في التصريحات التي أستخدمت في تنفيذ مثل هذه المشروعات ؟ فهي ليست للتنمية ولكنها فقط للجشع والنهب !!وشبهة غسيل الأموال!!

هل هناك من يدرس كيفية حماية الشعب من مصائب قادمة لا محالة !! في هذه المنطقة من الساحل الشمالي " للمحروسة " !!

 

[email protected]

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز