عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
جذور الارهاب فى الصعيد "6 "

جذور الارهاب فى الصعيد "6 "

بقلم : جمال علم الدين
" دعاء الكروان " احدى  كلاسيكيات السينما المصرية بطولة الفنانة القديرة فاتن حمامه والفنان العظيم احمد مظهر..وقصة الاديب الكبير طه حسين .


الفيلم تم تصوير اغلب مشاهده فى قرية بني وركان التابعة لمركز العدوة شمال المنيا اضفى الدكتور طه حسين ملامح وحياة عرب المنيا والعالم المغلق الذى يعيشة اهالى القرية والتحولات الاجتماعية والاقتصادية من خلال حياة "هنادى وامنه".

الا ان هذا العالم المغلق الذى طاله الاهمال سنوات كان له اثر كبير فى نمو بؤر الارهاب تمثل ذلك عقب فض اعتصامى رابعة والنهضة حيث شاركت فيه الجماعات الاسلامية فى اقتحام مركز شرطة العدوة واحرقوا الكنائس وامنشات العامه وكانوا يمثلون الجناح العسكرى للجماعات الاسلامية المتطرفة تحت توجيه وتخطيط على عبد الفتاح الذى يعد من اشهر امراء الجماعة الاسلامية بالمنيا.

" فرقة الشواكيش" فرقة اسسها التكفيرى على عبد الفتاح مهمتها اقامة الحد على الخارجين من جماعتهم واخرين من الاهالى الذين يعتقدون ان ارتكابهم لاى ذنب لابد ان يقيموا الحد عليه.

اما طارق عبد المنعم أحد قيادات حزب البناء والتنمية الذراع السياسية للجماعة الإسلامية بالمنيا قام باستغلال "بلطجيةمنطقة ابوهلال جنوب المنيا" في إثارة الشغب والتعدي على قوات الشرطة في المسيرات التي كانت تنطلق من أبو هلال وقد ضبطته الشرطة ومعه 8 آخرين وبحوزتهم أموال طائلة كانوا يقومون بتوزيعها على بلطجية المنطقة للمشاركة في المظاهرات أما قبلي المنيا وبها قرية تندا بملوي وقرية المحرص وكذا قرية دلجا بدير مواس التي بها الجناح العسكري للجماعات الإسلامية وانضم لهم السلفيون المتشددون فيما بعد.

ومن بين المراكز الإرهابية العدوة وسمالوط حتى غرب المنيا نظرًا لكون المنطقة الغربية بها طرق ومدقات صحراوية تصل إلى ليبيا حتى إن العرب بسمالوط من ليبيا ولهم هناك جذور عائلية وتهريب الأسلحة والبترول كان يتم عن طريق هذا الخط الغربي للمنيا.

وبدأت جرائمهم بالمنيا في أوائل التسعينات وتحديدًا في 9 أغسطس عام 1993 حينما أعلنت الجماعة الإسلامية وجناحها الدعوى هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر إنشاء محكمتها الشرعية لمحاسبة المخالفين للشريعة وأحكامها فى محاولة منها لإظهار قوتها فى مواجهة الدولة ومؤسساتها.



عاود عاصم عبد الماجد الارهابى الهارب نشاطة وبدأ يوجه تلك الجماعات لاعمال العنف بعد اعتصامى رابعة والنهضة فى كافة البؤر بالقري خاصة قرية دلجا التابعة لمركز ديرمواس جنوب المنيا تندد وتشوة الؤسسة العسكرية.
 
اما عن قرية دلجا والاحداث المأسوية التى حدثت فيها وتناولتها كافة وسائل الاعلام المحليه والاقليمية والعالمية لنا فيها مقال اخر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز