عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
الكيمياء الخضراءGreen chemistry

الكيمياء الخضراءGreen chemistry

بقلم : د. شاكر محمد عرفات

الكيمياء الخضراء أو كما تعرف بالكيمياء المستدامة ؛ تعتبر فرع حديث من فروع علم الكيمياء التي ترتكز على تصميم المنتجات والعمليات التى تقلل من استخدام المواد الخطرة وفى حين أن الكيمياء البيئية تركز على آثار تلوث المواد الكيميائية فى الطبيعة، تركز الكيمياء الخضراء على  التكنولوجية الحديثة لمنع التلوث والحد من استهلاك الموارد الغير متجددة و تهدف ايضًا إلى تقليل الإنبعاثات الناتجة عن عمليات التصنيع الكيميائي الأخرى إلى أقل مدى ممكن، كما تهدف إلى ابتكار مواد كيماوية جديدة تعود بالخير على البيئة ومواد كيماوية تعمل كبدائل عن المواد الكيماوية الأخرى التي تعود عمليات تصنيعها بنتائج سلبية على البيئة ويستند نطاق الكيمياء الخضراء، ولكن ليس على سبيل الحصر، التعريف الذي اقترحه أنستاس ووارنر فى مؤلفاتهما بان الكيمياء الخضراء هو الاستفادة من مجموعة من المبادئ التي تقلل أو تلغي استخدام أو توليد المواد الخطرة في تصميم وتصنيع وتطبيق المنتجات الكيماوية.



– تاريخ الكيمياء الخضراء .

بدأت ممارسة الكيمياء الخضراء في الولايات المتحدة عام 1990 بعد توقيع قانون منع التلوث والذي هدف إلى حماية البئية عن طريق تخفيض الإنبعاثات الضارة من المصدر نفسه، وفي عام 1995، تلقت «وكالة حماية البيئة الأميركية – EPA » بدعم من الرئيس بيل كلينتون لإنشاء برنامج الجوائز السنوي لتسليط الضوء على الإبتكارات العلمية في الأوساط الأكاديمية والصناعية التي تقدمت بمجال الكيمياء الخضراء. ومنحت جامعة ماساتشوستس في بوسطن الدكتوراة فى مجال الكيمياء الخضراء لأول مرة وذلك في عام 1997. عقد «معهد الكيمياء الخضراء – GCI » مؤتمر الكيمياء الخضراء والهندسة وظل يعقد سنويا. بول أنستاس وجون وارنر أيضًا شاركا في تأليف كتاب «الكيمياء الخضراء : النظرية والممارسة – Green Chemistry: Theory and Practice » وذلك فى عام 1998.

مبادىء الكيمياء الخضراء:

تعرف الكيمياء الخضراء بحسب الاتحاد الدولى للكيمياء البحتة والتطبيقية على انها الاختراع والتصميم والتطبيق للمركبات والعمليات الكيميائية للحد او التخلص من استخدام وتوليد المواد الخطيرة. وتلخص مبادى الكيمياء الخضراء والتى طورت من قبل باول اناستاس Paul Anastas  وجون وارنر John Warner  كما يلى :

اولا المنع: ويقصد به منع النفايات والمخلفات افضل من معالجتها او تنظيفها بعد انتاجها.

ثانيا: اقتصاد الذرة: وهو مبدأ يقصد به وضع رؤية محدده لاساليب زيادة مزج ودمج جميع المواد المستخدمة منذ بداية التفاعل حتى الوصول الى المنتج النهائى.

ثالثا: تصنيع كيميائى اقل خطرا: امكانية وضع اساليب صناعية لا ستخدام وتوليد مواد تمتلك خطورة او سمية قليلة او منعدمة على صحة الانسان والبيئة.

رابعا: انتاج كيماويات اكثر امانا: يجب انتاج مواد كيميائية تؤدى وظيفتها مع انخفاض سميتها الى اقصى حد ممكن.

خامسا: انتاج مذيبات ومواد مساعدة اكثر امانا: حيث يجب ان يصبح استخدام المواد المساعدة مثل المذيبات ومواد الفصل غير ضرورى قدر الامكان وغير ضار عند استخدامها.

سادسا: عمل تصميم لكفاءة الطاقة: يجب ان تميز احتياجات الطاقة التى تحتاجها العمليات الكيميائية لاثارها على البيئة والاقتصاد فى استخدامها ويجب الحد منها.

سابعا: استعمال المواد الاولية المتجددة: يجب ان تكون المواد الخام او المواد الاولية قابلة للتجديد بدلا من استنزافها من الناحية الاقتصادية والتقنية عند التطبيق العملى.

ثامنا: خفض المشتقات: يجب خفض المشتقات الكيميائية قدر الامكان وذلك لان انتاج المشتقات يحتاج الى تفاعلات ومواد مساعدة وكواشف والتى يمكن ان تولد نفايات زائدة لها خطورتها على الانسان والبيئة.

تاسعا: المحفزات الكيميائية: يحب ان تكون العوامل المساعدة او الحفازة فى التفاعلات الكيميائية مختارة بدرجة انتقائية قدر الامكان.

عاشرا: تفاعلات التحلل: يجب ان تجرى تفاعلات التحلل الكيميائية بحيث يتم تحطيمها عند نهاية اداء مهمتها او وظيفتها الى نواتج غير ضارة والتى لا تؤثر على البيئة.

احدى عشر: كيمياء اكثر امنا: يجب ان يتم اختيار المواد المستخدمه فى التفاعلات الكيميائية بدرجة عالية من الدقة بحيث نقلل من حدوث الحواد الكيميائية مثل تفاعلات التحرر او الانفجارات او حدوث حرائق. 

*معهد بحوث تكنولوجيا الاغذية

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز