عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
الاختلاف والتعايش

الاختلاف والتعايش

بقلم : جمال علم الدين

اهتم الاسلام كثيرا بالعلاقات الاجتماعيه بمختلف انواعها ودعا الى وحده المسلمين وتضامنهم وتجنب الخلافات فيما بينهم  لان المسلمين اخوه وجاء الاسلام بما فيه مصلحه البشريه كلها ولا ادل على ذلك من اهتمام الاسلام بالعلاقات التى تكون المجتمع الواحد المتماسك والدوله الواحدة المتماسكه وكل ذلك بدءا بالاسرهوانتهاء بالامه كلها .




قد خلق الله البشر واقام بينهم روابط متعدده ؛انسانيه ودينيه وقوميه وعائليه؛وذلك ليتعاون  الناس فى شئون حياة المسلمين وغيرهم ؛فالاسلام دين عالمى وواقعى ؛ قد اخذ فى الاعتبار هذه الروابط المتعدده فى مختلف احكامه .


فقد امر الاسلام ببر الوالدين ؛ وصلة الرحم ؛ وحسن الجوار ؛ وبذل الاحسان ؛ والعطف على المحتاج ؛ والمؤاخاه بين المسلمين ودعا الى وحده المسلمين  والتضامن فيما بينهم ؛ وتجنب الخلافات فيما بينهم ؛ كما دعا الى الاحسان الى الاهل ؛ والى ذوى القربى؛ والجيران واليتامى  والمحتاجين .


واما فى جانب العلاقه بين المسلمين وغيرهم ؛ فقد اعتنى الاسلام بتنظيمهما ؛ وبتنظيم العلاقات التى تربط البشر بالبشر ؛ ودعا الى التعارف بين ابناء البشريه كلها ؛ فهو دين عالمى وواقعى ؛ وصالح لكل زمان ومكان .


ومن  هنا ؛ حث الاسلام على احترام الانسان ؛ وحث المسلمين على التعايش  واحترام الاختلاف والتنوع مع غير المسلمين ؛ واوجب البر والقسط ؛ وهو العداله معهم ؛ ما دام انه لم تظهر منهم عداوه للمسلمين .
قال تعالى : ( لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ) صدق الله العظيم.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز