عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
الغزل والنسيج فى جامعه حلوان !!

الغزل والنسيج فى جامعه حلوان !!

بقلم : د. حماد عبدالله

إهتم مجلس جامعة حلوان حينما كانت برئاسة الدكتور/عبد الحى عبيد بإقتراح تقدم به أعضاء هيئة تدريس من كلية الفنون التطبيقية , وخاصة من أقسام الغزل والنسيج والطباعة , والصياغة , والتجهيز, والملابس الجاهزة , بتصور علمى محترم ,لإنشاء كلية هندسة نوعية , تضم أقسام علمية أربع , هم الغزل , والنسيج , والصياغة والتجهيز , وإنتاج الملابس  !



-مما يعنى أن يكون هناك , خريجين يحملون درجة البكالوريوس فى الهندسة , فى هذه التخصصات الحيوية والتى يحتاجها سوق العمل المصرى خلال المرحلة القادمة بصورة لم تحدث من قبل ، بعد توجيه نسبة عالية من الإستثمارات المباشرة القادمة لمصر فى صناعة الغزل والنسيج , والمفروشات , والملابس الجاهزة , خاصة فى ظل سوق عالمى قد فتح أبوابه أمام شهادة منشأ كتب عليها (صنع فى مصر)!

لكى تفتح الجمارك الأمريكية أبوابها لكل المنتجات النسجية التى تم صنعها فى المناطق الصناعية المؤهلة حسب إتفاقية Quiz , كما أن إتفاقية التجارة الحرة مع أوروبا لها شأن عظيم فى مجال الملابس المنتجة فى مصر , ولقد بدأت فعلاً , حيث يصدر من مصر حوالى 20% من منتجات تجمعات تجارية فى أوروبا , وأمريكا , وأسيا , وأيضاً فى الوطن العربى وأفريقيا تحت إسم "مارك أند سبنسر " ، "ديبون" ،"كارفور" , وغيرها من المراكز التجارية العالمية الضخمة.

ولعل تصدر جامعة حلوان بالذات لإنشاء مثل هذه الكلية الهندسية والتكنولوجية  .

يعود إلى قرار إنشاء الجامعة سنة 1972 , بعد أن جمعت المعاهد العليا والكليات التابعة لوزارة التعليم العالى ووضعها فى "كومبوس" إمتد من الإسكندرية , إلى القاهرة ,إلى الجيزة تحت إسم جامعة حلوان !!

وسميت بالجامعة التكنولوجية الأولى فى مصر !! وإن كانت سياسات الجامعة فى مراحل لاحقة قد ألحقت بها كليات نظرية مما أفقدها بعض الميزات المتخصصة والتى كانت تتميز بها عند قرار إنشائها !!

إلا أن الجامعة فى هذا الوقت وحتى تأخذ تدابيرها لإنشاء كلية هندسة المنسوجات لكى تمتلك أهم عناصر تكوين الكلية .

أولاً: العنصر البشرى , فتتشرف الجامعة بوجود أكثر من مائة وخمسون عضو هيئة تدريس فى أقسامها العلمية فى هذه التخصصات الدقيقة.

ثانياً : أنها تمتلك المعدات والألات التى تعمل بها من خلال الأقسام العلمية المتناثرة !

ثالثاً : لديها من الكفاءة المكانية (حرم جامعى) رائع بمدينة حلوان , مما يتيح للكلية الوليدة أن تكتمل عناصر إنشائها قبل بداية العام الدراسى الجديد !!

رابعاً : سوق عمل محتاج فى أوائل عام 2018 إلى أكثر من 1000 مهندس فى التخصصات الأربع نتيجة توسع الإستثمار فى مجال المنسوجات .

إن إعاده هذا المقترح اليوم إلى  جامعة حلوان سوف تكون بهذه الخطوة , حافظة للوطن , جميلاً , وعاملة على تلبية سوق عمل , بخريجين مؤهلين , ومتعدية سياسات عقيمة , سائدة والله أعلم !!!! وللحديث بقية غدا.

 

[email protected]

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز