بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

17 اغسطس 2019 - 29 : 20   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أنماط الشخصية (2)

21 سبتمبر 2017



د. أماني ألبرت
بقلم : د. أماني ألبرت

قدم مؤشر مايرز بريجز لأنماط الشخصية (Myers-Briggs Type Indicator) أربع صفات (أو أضدادها) لدى كل شخص، ناقشنا المكون الأول في المقال السابق، ونناقش في هذه المقال بقية المكونات.

المكون الثاني طريقة استقبال الانسان للمعلومات التي تساعده على أخذ قرار، هل يستقبلها عن طريق حواسه الخمسة أي ما سمعه ورأه وشمه وتذوقه ولمسه؟ أم يستقبل الأمور عن طريق الاعتماد على الحدس والإلهام؟ فالشخص الحسي الذي يعتمد على حواسه يحكم مثلا على طعام عن طريق تذوقه بينما المعتمد على الحدس يحكم على الطعام قبل أن يتذوقه، والأول يتبع خطوات منظمة واحدة تلو الآخرى، ويعتمد على الحقائق الثابتة ويقدر المنطق والواقع. بينما يسعى الشخص المعتمد على حدسه لابتكار أفكار وخطوات جديدة لم يعملها من قبل، ويميل لرؤية الصورة الكلية للمواقف ويثق باستنتاجاته للأمور ويفضل الأمور الجديدة.

المكون الثالث للشخصية يختص بطريقة أخذ القرار الطريقة الأولى هي استخدام المنطق وهذا هو المفكر والثانية هي الاعتماد على المشاعر في أخذ القرار. فالمفكر يعتمد على العقلانية والحيادية تجاه المواقف بغض النظر عن رأي الآخرين. هو شخصية ناقدة ترى الخطأ وترفض الدبلوماسية وتهتم بوضع الجميع على قدر المساواة، هؤلاء الأشخاص لديهم حماسة نحو انجاز المهام، وقد يراهم الآخرين أنهم لا يهتمون بمشاعر الآخرين وبلا قلب.

أما صاحب المشاعر فهو يتحرك بناء على مشاعره  وقد يمتنع عن قول الحقيقة لشخص حتى لا يجرح مشاعره وقد يشترة شيء ليس لانه يحتاجه ولكن لمجرد أنه يحب شراءه. وهو يهتم بالآخرين وباسعادهم ويفضل الدبلوماسية أكثر من العقلانية في معالجة الأمور. يشعر بالحماس إذا أعجب الناس بعمله وأثنوا عليه . ويعتمد البشر على الطريقتين في اتخاذ القرار ولكن بنسبة معينة حينما يكون القرار سهل فهنا الشخص يعتمد على ميله الفطرى المفضل المشاعر او المنطق، وحينما يكون القرار صعب فهنا تعارض بين ميل الشخص الفطرى وبين القرار.

أما المكون الرابع فهو كيف يعيش الإنسان حياته لحظة بلحظة؟ هل يعتمد على ترتيب وتنظيم الأمور أم يتركها تلقائية وعفوية؟ النوع الأول بالطبع يقوم بعمل قائمة وجدول زمني لما يريد تنفيذه ويضع الأهداف وينفذها حسب الخطة يقدر محدودية الوقت ويرتاح حينما ينجز الاعمال ويهتم بمعرفة التفاصيل. أما الشخص المدرك الأول بحواسه فلا يعتمد جدول زمني ويستمتع بحياته ثم يعمل لاحقا ويشعر بالرضا عند البدء في تنفيذ مشروع ما.

وللحديث باقية ....

 





التعليقات



اخر مقالات للكاتب

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

انجازات في المحافظات

لبيك اللهم لبيك

العدالة الاجتماعية

Rosa TV
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

المعهد العالي للغات بالمنيا

تطوير مصر

اعلان مراتب سوفت