بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

17 اكتوبر 2017 - 31 : 13   Facebook twitter Youtube  RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البنك العربي الافريقي الدولي
المونديال

رؤية جديدة للعاصمة !!

10 اكتوبر 2017



د. حماد عبدالله
بقلم : د. حماد عبدالله

تعددت الأراء ووجهات النظر المطروحة على الساحة السياسية والثقافية عن مشروع للقاهرة 2020 أو القاهرة 2050 !! وهى أفكار تداولناها ونحن نشيد العاصمة الإدارية الجديدة (شرق القاهرة القديمة ) وعقدت عدة جلسات بالإشتراك مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وتعددت الأراء حول هل القاهرة المهدوفة هى المركز التجارى أو القاهرة المركز الثقافى أو القاهرة المركز السياسى الاقليمى والدولى أو أن القاهرة المركز الحكومى والادارى كعاصمة للجمهورية !

وكانت الاجابات كلها مرتبطة بأنه لا يمكن الفصل بين كل تلك الأنشطة ولا يمكن أن تكون هناك ( قاهرة ) محصورة فى نشاط بعينه تتشكل عليه الحياه فى التاريخ المهدوف إليه 2020 أو 2050 !!

فالقاهرة هى عاصمة الشرق فيها كل ما يمكن أن تناله أمة من حظ فى الثقافة والحضارة والتاريخ والتأثير السياسى والإقتصادى والعلمى فى المنطقة !! ولعل من أهم ما يجب أن نهتم به هو أن نزيل عن القاهرة ترهل الزمن عليها .

يجب أن نتعامل مع القاهرة التى حملت أحقاب زمنية وتكدس عليها من العشوائيات فى أحيائها وضواحيها ومبانيها  أثار الزمن الذى وقفنا فيه عن النظر إليها ونسينا أننا نتفاعل مع ماحولنا من منشأت ومن مؤسسات وميادين ومرتفعات ومنخفضات فى هذا الجزء الغالى من الوادى الجميل والذي يشقه أجمل نهر في العالم إتساعاً  وهدوء وإنسياباً، ( ورقرقة ) تغني به الشعراء والفنانين من كل  حدب وحين !!

يجب أن نتعامل مع القاهرة علي أنها هي عاصمة كل الشرق ويجب أن تظل كذلك!

يجب أن لا نبخث القاهرة وشعب مصر حقه في أن تظل العاصمة هي أم كل العواصم في المنطقة يجب أن تضاهي كل المدن الصغيرة الناشئة في المنطقة وفي الأقليم !! وأن نعوض أنفسنا عما فاتنا من زمن غابر تركنا فيه الحابل والنابل دون حساب ودون مراقبة ودون تخطيط ودون مراعاة لحقوقنا وحقوق أجيالنا القادمة والبداية في إدارة واعية لأدوات الإدارة العليا في المدن وليس بموظف يتولى تسيير شئون الحياة وتسليك (البالوعات) أمام أمطار تجود بها سماء القاهرة لعدة ساعات في العام ( عدة ساعات فقط ) في العام نعم ...

تغرق المسكينة ( القاهرة ) في شبر مية !!

أول ما يجب أن نتخذه قبل توفير الأموال اللازمة لرفع العشوائيات من أحشاء القاهرة أن نختار مدير للقاهرة مدير قادر علي تجميع الأفكار والأراء والمبدعين لكي تخرج القاهرة من رداء العجز والشيخوخة إلي رداء الصبا والجمال والإبداع الذى تستحقه !! وكما تم تعيين مدير للعاصمة الإدارية الجديدة .

مطلوب مبدع لإعادة الإبتسامة إلى وجه العاصمة القاهرة (عاصمة المحروسة) .

 

[email protected]

 

 





التعليقات



اخر مقالات للكاتب

انتصارات اكتوبر
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك
  • احدث المقالات
  • الاكثر قراءه
كينج إم

مستشفي جلوبال كير