بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

17 ديسمبر 2017 - 16 : 10   Facebook twitter Youtube  RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك العربي الافريقي الدولي
تدريب روزاليوسف

غياب الرؤية "الترويجية" لدى حكومتنا (الغراء) !!

12 اكتوبر 2017



د. حماد عبدالله
بقلم : د. حماد عبدالله

لدي كل أمة مشاريع تسمي بالمشروعات الكبري وهذه المشروعات تأخذ من الاهتمام الحكومي والشعبي قدر كبير من التضحيات ولعل أكبر مشروع  شهده العالم هو مشروع "مارشال" وهو إعادة بناء دول أوربا الغربية بعد الحرب العالمية الثانية ولعل المانيا الإتحادية قد إنهارت كلها لم يعد فيها مبني قائم أو شارع قادر علي أستيعاب حركة مرور تهدمت المانيا كلها بعد حرب  ضروس إنتهت بهزيمتها وإنتصار الحلفاء ، وتقسييم ألمانيا إلي شرقية وغربية وقامت الدول المتحاربة المنتصرة  بأعادة بناء تلك الدول تحت أسم مشروع " مارشال " وها هي ألمانيا ‍‍‍‍!!

أعظم حضارات العالم وأكبر إقتصادياتهاً وتغير النظام السياسي في العالم وتوحدت ألمانيا وليس هذا مقصد هذا المقال ولكن المشروعات الوطنية كان لنا نصيب كبير فيها في التاريخ المعاصر  كان لدينا مشروع الإصلاح الزراعي ومشروع شمال وجنوب التحرير ، ومشروع الوادي الجديد ، والمشروع الهندسي الضخم هو مشروع السد العالي حاربنا من أجله وغنينا من أجله وأنشأنا له وزارة تختص بشئونه وبنائه.

( وزارة السد العالي ) والتي تولاها المهندس / صدقي سيلمان ( رحمة الله عليه )  !!

وإنتهت هذه الوزارة بإنتهاء بناء السد العالي هكذا كانت مصر في مشروعاتها الوطنية الكبري تحشد المصريين جميعاً وراء فكرة  المشروع !!

ورغم أننا أقمنا مشاريع في الثمانينات أكبر بكثير جداً من مشروع السد العالي

( هندسياً ) مثل مترو الأنفاق الخط الأول والثاني والثالث تحت الإنشاء كل القاهرة الكبري والجيزة والقليوبية كلها تم مد شبكات مترو الأنفاق تحت ( تربتها ) 

وأصبحت القاهرة أكبر العواصم في الشرق الأوسط وأعظمها من ناحية النقل تحت الأرض !!

وتغير سلوك البشر المستخدم لهذه الوسيلة للإنتقال تغيراً واضحأ فتحت الأرض تجد الركاب يتصرفون بالضبط مثل ركاب المترو في باريس أو الولايات المتحدة أو حتي في روسيا !! كل شيء إنضبط وإن كان هناك بعض القصور الأن نتيجة عدم إستمرارنا بالإهتمام بمشاريعنا وبالصيانه بعد الإستخدام !!

إلا أننا لم نغنى للمترو ولم نشهد فخراً قومياً بهذا المشروع الضخم !!

أيضاً من المشروعات العظمي التي قمنا بإنشائها خلال السنوات العشرون الماضية  كوبري السلام فوق قناة السويس أكبر كوبري فوق ممر بحري هام في العالم  أنشأنا أكبر مشروع للطرق فى أرجاء المحروسة بعد 30 يونيو 2013 ، بدأنا فى تشييد مدينة إدارية جديدة ، (حفرنا قناة موازية لقناة السويس بطول 35 كيلومتر) .

بدأنا فى زراعة وإستصلاح مليون ونصف فدان فى الصحراء الغربية بدءاً بواحة الفرافرة ،وأنشأنا أكبر تجمع سكنى لإحلال المواطنين الذين عانوا فى العشوائيات عشرات السنوات .

إلا أننا في ظل حكومات لا تسوق لأعمالها ومشروعاتها !! لأنها حكومات ليست لديها رؤية سياسية !! حكومات تكنوقراطية أعضائها أغلبهم ليسوا سياسيين !!

إن مشروع القضاء علي العشوائئيات في مصر (وحده) يستحق من المصريين أن يجتمعوا حوله كمشروع قومي !!

يجب أن ننشأ له هيئة أو وزارة مؤقتة تنتهي دورها بإنتهاء العشوائيات من مصر .. عيب علينا أن نشمت فينا الحاقدين !!

 

[email protected]

 

 





التعليقات



اخر مقالات للكاتب

  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك


المونديال