عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
ماذا ينقص هذا الوطن !!

ماذا ينقص هذا الوطن !!

بقلم : د. حماد عبدالله

الوطن كلمة جميلة ،مريحة ، مهدئة، مثيرة للعواطف قريبة من القلب والعقل الوطن ،البيت ، الأسرة ، الأصدقاء ، والعمل ، القهوة ، الحديقة ، التاريخ والذكريات والجغرافيا أيضاً .



الوطن يتدافع الناس لحمايته والنداء عليه من الغربة  والحرب من أجل حمايته والحفاظ على حدوده من أى إعتداء حتى ولو كان إعتداء نظرى أى بالقول أو السب أو التشهير به !!

الوطن هو ما ننتمى إليه وهذا الإنتماء يجعلنا مواطنين متحمسين مدافعين محبين له !!

كلمة "وطن" هى التى أهاجت المصريون ضد الإخوان المسلمين الذين لا وطن لهم ، حيث وطنهم أرض الإسلام وعاصمتهم القدس الشريف ، هنا خرج الشعب المصرى يدافع عن وطنه (مصر).

كل ذلك وكل تلك المعانى لا تتأتى من فراغ بل نتيجة تبادل عناصر الوطن مع المواطن المودة والحب والتقدير وكذلك الحق والعدل فعناصر كلمة وطن بحانب التاريخ والجغرافيا أيضاً البشر  المواطنين  وأصحاب القرار منهم وأصحاب الحظوة وأصحاب الجاه والأبهة وأولى الأمر منهم ، هذه هى عناصر الوطن فإذا تحابا  وتعاملوا بالحسنى كان هناك كل ما ينطبق على وصف الوطن  بأوصافه الجميلة ، أما إذا كان هذا الوطن يحكمه من  لايحس بالشعب وينوب عن الشعب من لا يمثله فى الواقع  ويتولانا فى الواقع من ليس هم منا !!

ويحتكر الصانع بضاعته ويأكل القادر حق الغير قادر وينهب رجال أعمالنا أموالنا فى البنوك ويهرب من يستطيع من المتهمين فى حق هذا الشعب دون القدرة على محاكمتهم ويسود المهمل ويتوج الفاسد ، ويتولى الغير مؤهل والمعوق منا إدارة شئوننا وتتدهور قيمنا نتيجة ( اللى تكسب به إلعب به ) مثل شعبى أخر  أى اللعب بالبيضة والحجر من أجل أن تكسب أو تنال حق ليس  من حقك !!

وبالتالى يسود الوطن غمامة وسحابة سوداء سواء كانت فعلية نتيجة سوء تصرف بعضنا وحرقنا للقمامة وللفضلات أو نظرية بأن تسود حياتنا نوع من التعاسة وعدم التفاؤل والإحباط ولا نرى الأخضر بلونه الجميل ولا نرى الأزرق أزرقاً بل نرى كل شيىء رمادى أو أسود !!

حتى ما نمتلكه من نعم لا نراه  لا نحسب كيف نمتلكه ونديره وننعم بجدواه الإقتصادية .

حتى ما حبانا الله به فى وطننا من خير  ومن منابع ثروة طبيعية وغيرها سواء كانت تلك الثروات هى من البشر الطيب الجيد الجاهز للتعليم وجاهز للتأهل وجاهز للتفوق  ولكن نحتاج لإدارته وتأهيله وتعليمه وتوجيهه .

وكذلك ثروات طبيعية  بحار نطل عليها بأكثر من 1800 كيلومتر ،وبحيرات كبيرة مالحة المياه وحلوها وأكبرها فى العالم لدينا فى جنوب مصر .

ونهر طويل بأكثر من 1200 كيلو متر  لا يوجد مثيل له فى بلاد العالم  وأراضى رائعة  وجو (صحو) وشمس ساطعة وأرض مستقرة لا زالزال ولا براكين وتاريخ وثقافة وحضارة محترمة .

ماذا ينقص هذا الوطن  حتى يكون لدينا وطن نحتفى به وننتمى إليه ونموت عليه ومن أجله – ماذا ينقص هذا الوطن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[email protected]

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز