بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

26 مايو 2019 - 28 : 3   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أول جلسة مفاوضات في العالم

30 اكتوبر 2017



د. أماني ألبرت
بقلم : د. أماني ألبرت

في البروتوكول (2)

 

يحكي الكاتب تشارلس رووتر في كتابه ’’فن الدبلوماسية‘‘ أن سبب ظهور الدبلوماسية بين الشعوب يرجع إلى حرب طويلة حدثت منذ زمن بعيد بين قبيلتين. ونتيجة الحرب الدائرة فقدت كل قبيلة الكثير من أبناءها والكثير من مواردها. الأمر الذي حفز أحد الأشخاص لاقتراح حل عبقري يوقف الحرب. وأقنع زعيم القبيلة باختيار أفضل الأشخاص تفكيرا وأكثرهم لباقة ليذهبوا للقبيلة الثانية في مهمة سلام بدون اسلحة رافعين ايديهم ومرتدين ملابس عادية، وما أن ذهبوا استعد افراد القبيلة الثانية للهجوم ولكن اشاراتهم لهم أنهم قادمين من أجل السلم أوقفت الهجوم وجلسوا معًا في أول مهمة تفاوض ونجحت بعثة السلام وما عادت الحرب تقوم بين القبيلتين. وهذا هو الهدف الأساسي الذي نشات لأجله الدبلوماسية التي أتخذت لها قواعد بروتوكولية واضحة مرتبطة بسلوك الدبلوماسي ليس فقد سلوكة الاجتماعي بل سلوكه الرسمي كممثل لدولته وحضارته.

أما لفظ ’’البروتوكول‘‘ فقد اشتقت من الكلمة الإغريقية بروتوكولان  protokollan وهى مشتقة من اسم لنوع من الشجر وضعت على إحدى أوراقها يوما اتفاقية هامة. فارتبط المصطلح بالمراسلات الرسمية بين الدول وامتد ليعني الاتيكيت المتبع في قواعد الدبلوماسية وشؤون الدولة. ووفقا لما ورد في قاموس أكسفورد هو قواعد السلوك وأصول المجاملات التي تطبق في المناسبات الدولية. وبالطبع قواعده إجبارية ينفذها المسئولون في المناسبات والاحتفالات الرسمية.

وفي ديسمبر 1585م أنشأ هنري الثالث في فرنسا، وظيفة المعلم الأول للاحتفالات والمعلم الأول لتقديم السفراء والأمراء الأجانب وكان أول من تولى تقديم السفراء "جيروم دجوندي ". وتتضمن مهامه قضايا اللباقة و الصدارة وتنظيم الاحتفالات ومراسم الزيارات للملوك ورؤساء الدول واستقبالهم.

والكلمة تعني ’’المراسم‘‘ بالعربية أو ’’التشريفات‘‘ واستخدمت كلمة تشريفات في مِصْرَ في العهد المملوكيّ للدلالة على نوع من الملابس يرتديه الأمراء والقادة وكبار الموظفين في الحفلات الرسميّة.

 





التعليقات



اخر مقالات للكاتب

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

افطارا شهيا

دنيا ودين

Rosa TV

انزل شارك

امم افريقيا 2019

الشعب يجني ثمار الإصلاح

اعلان.. البنك المصري لتنمية الصادرات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

اعلان مراتب سوفت

بيع شقة بالمزاد العلني

الصحفييين